اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > ارتفاع طفيف في مؤشّر التضخّم لشباط 2013

ارتفاع طفيف في مؤشّر التضخّم لشباط 2013

نشر في: 12 مارس, 2013: 08:00 م

 بغداد /وكالات أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، أمس، عن تسجيل ارتفاع طفيف في مؤشر التضخم الشهري لشباط الماضي بمعدل 0.1 %، فضلاً عن ارتفاع مؤشر التضخم السنوي بمعدل 2.2 %.وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي لـ"السومرية نيو

 بغداد /وكالات

أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، أمس، عن تسجيل ارتفاع طفيف في مؤشر التضخم الشهري لشباط الماضي بمعدل 0.1 %، فضلاً عن ارتفاع مؤشر التضخم السنوي بمعدل 2.2 %.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي لـ"السومرية نيوز"، إن "الجهاز المركزي للإحصاء التابع للوزارة أنجز تقرير التضخم لشهر شباط 2013 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة"، مبينا أن "هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك".
وذكر الهنداوي أن "مؤشرات التضخم لشهر شباط الماضي ارتفعت بشكل طفيف لتصل الى0.1 % مقارنة بأسعاره في شهر كانون الثاني الماضي نتيجة انخفاض أسعار قسم السكن إلى 0.1% لشهر شباط مقارنة بالشهر الذي سبقه نتيجة لانخفاض أسعاره بشكل طفيف في كل من منطقتي الوسط والجنوب بمعدل 0.1%، بينما ارتفعت في منطقة كردستان بمعدل 0.3%".
وأضاف الهنداوي أن "التضخم السنوي للفترة من شباط 2012 لغاية شباط 2013 ارتفع بمعدل 2.2% نتيجة ارتفاع أسعار هذا القسم بمعدل 5.9% مقارنة بأسعاره في شهر شباط 2012 بسبب ارتفاع أسعار إيجارات الدور السكنية بمعدل 8.6%".
وأوضح الهنداوي أن "الأسعار بشكل عام في منطقة كردستان شهدت استقرارا في شهر شباط الماضي وخاصة في أسعار المشروبات الكحولية والتبغ والاتصال، والترفيه والثقافة، والمطاعم، فيما سجلت منطقة الوسط استقرارا أيضا في أسعارها لشهر شباط الماضي نتيجة استقرار أسعار الصحة، والنقل، والاتصال، والتعليم، في حين شهدت الأسعار في منطقة الجنوب ارتفاعا طفيفا بمقدار 0.1 % نتيجة ارتفاع أسعار ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية بمعدل 0.3%، وأسعار الصحة بمعدل 0.8%، وأسعار المطاعم بمعدل 0.4%".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram