TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تراثيات معاصرة

تراثيات معاصرة

نشر في: 12 مارس, 2013: 08:00 م

هذه حلقة جديدة من "تراثيات معاصرة" التي تضم مختارات نثرية من "البصائر والذخائر" لأبي حيان التوحيدي. وهي، كالعادة، مجموعة أقوال نعتقد بصلاحيتها لأن تعتبر حيةً أو معاصرة، لما فيها من جدة أو طرفة.
- طلب اليونانيون ملِكا بعد أن مات ملكهم، فقال بعض الحاضرين فلان، فقال الفيلسوف: لا يصلح للمُلْك لأنه كثير الخصومة، وليس يخلو في خصومته من أن يكون ظالما، والظالم لا يصح للملك لظلمه، أو يكون مظلوما، فأحرى أن لا يصلح لضعفه.
- من أحاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: "المؤمن مَأْلَفَةٌ ولا خير فيمن لا يألفُ ولا يُؤلف"،"المؤمنُ من أَمِنَهُ الناس"، "رأس العقل بعد الايمان بالله عز وجل التوددُ الى الناس".
- قال الحسن البصري: المعتَبَرُ كثيرٌ والمعتَبِرُ قليل.
- قال عليه السلام: لا ينبغي للمؤمن أن يُذِلَّ نفسه، قيل: يا رسول الله، وكيف يذل نفسه، قال: يتعرض من البلاء لما لا يطيق.
- وقال عليه السلام: الأنساب علم لا ينفع وجهل لا يضر.
- سئل فيلسوف: ما بال الحسود أشدُّ الناس غَمَّا؟ قال:لأنه أخذ بنصيبه من غُموم الدنيا ويضاف الى ذلك غَمُّه لسرور الناس.
- وعظ عيسى عليه السلام بني اسرائيل فبكوا واقبلوا يمزقون الثياب، فقال: ما ذنب الثياب؟ أقبلوا على القلوب وعاتبوها!
- كان رجل من أهل حمص شديد الخلاف جدا فقيل له يوما اجلس فقال :لا أجلس، فقيل له قم، فقال لا أقوم، قيل فما تصنع؟ قال وما لا أصنع؟!
- قيل لعاصم بن عيسى: بم سُدت قومك؟ قال: ببذل الندى، وكف الأذى ونصرة المولى.
- قيل لأبي هاشم الصوفي وقد جاء من ناحية النهر: في اي شيء كنتَ اليوم؟ قال: في تعليم ما لا ينسى وليس لشيء من الحيوان عنه غنى، قيل وما هو؟ قال: السباحة.
- قيل لفيلسوف: فلان يحسن القول فيك، قال: سأكافيه، سئل: بماذا؟ أجاب: بأن أحقق قوله.
- أغلظ سفيه لحليم فقيل له: لم لم تغضب؟ قال: ان كان صادقا فليس ينبغي أن أغضب، وإن كان كاذبا فبالحري أن لا أغضب.
- سئل أحمد بن حنبل عن قول الناس: عليٌّ قاسمُ الجنة والنار. قال: هذا صحيح، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله قال لعلي بن ابي طالب: "لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق"، فالمؤمن في الجنة والمنافق في النار.
- قال ابن مسعود: ما الدخان على النار بأدل من الصاحب على الصاحب.
- قال مالك بن طوق للعتابي: إني رأيتك سألت فلانا حاجة فطلبت قليلا، قال: وكيف لا أطلب قليلا ومعي حيرةُ الحاجة، وذُلُّ المسألة، وخوفُ الرد؟
- قال العتبي لأحمد بن أبي خالد الأحول: هل أنكرت علي يوم دخولي الى المأمون شيئا؟ قال :نعم، قال: وما هو؟ قال: ضحك من شيء فكان ضحكك أكثر من ضحكه.
- وهب رجل لقاص خاتما بلا فص فقال له: وهب الله لك في الجنة غرفة بلا سقف.
- حضر رجل جنازةً فنظر الى لَحد الميت، فلما دُلِّي في الحفرة قال لأبي الهذيل: يا ابا الهذيل، الإيمان برجوع هذا صعب، فقال أبو الهذيل: الذي أنشأه يُعيده.
- قال كسرى لأصحابه: أي شيء أضر على الإنسان؟ قالوا: الفقر، قال كسرى: الشح أضر منه لأن الفقير إذا وجد اتسع، والشحيح لا يتسع وإن وجد.
- قيل لمجنون كان بالبصرة: عُدَّ لنا مجانين البصرة، قال: كلفتموني شططا، أنا على عد عقلائهم أقدر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالحوارِ أم بـ"قواتِ النخبة".. كيف تمنعُ بغدادُ الفصائلَ من تنفيذِ المخططِ الإسرائيلي؟

تحديات بيئية في بغداد بسبب انتشار النفايات

العراق بحاجة لتحسين بيئته الاستثمارية لجلب شركات عالمية

الكشف عن تورط شبكة بتجارة الأعضاء البشرية

مركز حقوقي: نسبة العنف الأسري على الفتيات 73 % والذكور 27 %

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

العمودالثامن: في محبة فيروز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram