اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > بغداد توقع مذكرة تفاهم مع واشنطن بخصوص الشفافية والفعالية في وزارة النفط

بغداد توقع مذكرة تفاهم مع واشنطن بخصوص الشفافية والفعالية في وزارة النفط

نشر في: 17 مارس, 2013: 09:01 م

 بغداد /المدى برسأعلنت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، أمس، توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة النفط العراقية تهدف إلى "تحسين فعالية وشفافية" عمليات الوزارة،  وأكدت ان المذكرة التي وقعت في مقر السفارة الأميركية ببغداد ستساعد الوزارة على "تحديث" طرق

 بغداد /المدى برس

أعلنت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، أمس، توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة النفط العراقية تهدف إلى "تحسين فعالية وشفافية" عمليات الوزارة،  وأكدت ان المذكرة التي وقعت في مقر السفارة الأميركية ببغداد ستساعد الوزارة على "تحديث" طرق عملها و"إصلاح" آلياتها الإدارية.
وقال بيان للوكالة أن "حكومة الولايات المتحدة، متمثلة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة النفط العراقية لرسم أطر الدعم المقدم من الولايات المتحدة إلى وزارة النفط بغية تحسين فعالية وشفافية عملياتها".
وأضاف البيان أنه تم "عقد مراسيم التوقيع على مذكرة التفاهم تلك في السفارة الأميركية في بغداد بحضور كل من مدير عام التنمية والتدريب بوزارة النفط العراقية السيد إقدام محمد رضا، ومدير بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية السيد توماس ستال".
وتتهم وزارة النفط بإخفاء المعلومات الحيوية التي تتعلق بالأرقام الحقيقية للتصدير والانتاج النفطيين، كما ان هناك اتهامات للوزارة بتعمد تاخير نصب العدادات النفطية على منصات التصدير، بينما تستمر وزارة النفط بإصدار توجيهات صارمة إلى مديريها العامين بعدم التصريح لوسائل الإعلام تحت أي ظرف. وينص الاتفاق، بحسب البيان، على تقديم الدعم لوزارة البترول من خلال مشروع الإصلاح الإداري المسمى "ترابط" والممول من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وفقاً لمبادئ اتفاقية الإطار الستراتيجي الموقعة بين الولايات المتحدة والعراق، كما سيساعد مشروع "ترابط" الوزارة على "الارتقاء بمستوى الخدمات الحالية المقدمة ومراعاة تطبيق مبدأ الشفافية من أجل تلبية احتياجات الشعب العراقي بشكل أفضل، بما في ذلك تحسين ممارسات عقود المشتريات وطرق تطبيق منظومة إدارة التنمية الجديدة في العراق، إضافة إلى إدخال أحدث برامج الحاسوب المستخدمة في عملية إدارة ميزانية الوزارة لرأس المال الاستثماري".  ونقل البيان عن مدير عام التنمية والتدريب في الوزارة اقدام محمد رضا تأكيده على "إن التعاون المتمثل في توقيع هذا الاتفاق سوف يكون مفيداً جداً بالنسبة للوزارة، وقد سبق وأن حقق مشروع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (ترابط) جهداً رائعاً في مساعدة الوزارات الأخرى في الحكومة العراقية، ونحن نتطلع إلى تحقيق نفس التقدم مع وزارتنا".
بينما أكد مدير بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية توماس ستال، بحسب البيان أن "توقيع هذا الاتفاق يعد جزءاً من التزام الولايات المتحدة تجاه مساعدة العراق على إدارة موارده بكفاءة أكبر لما فيه مصلحة مواطنيه".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram