TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > الإنتماء الى الحقد

الإنتماء الى الحقد

نشر في: 18 مارس, 2013: 09:01 م

التاريخ، على نحو أو آخر، هو كل شيء. لن تعرف القانون دون دراسة تاريخه، ولا الفيزياء، ولا الدين، ولا الفلسفة، ولا أي شيء آخر. كل عمل يحتاج، بدرجة أو أخرى، الى التاريخ. ولكن التاريخ سلاح ذو حدين. فهو يمكن أن يحررك ويمكن أن يستعبدك. يتوقف الأمر على نوع التعامل مع التاريخ. هل تنتمي اليه أم تستثمره في تطوير معرفة، أو تحسين عمل، أو في طلب متعة؟

الانتماء الى التاريخ يجعلك جزءا منه، مفصولا عن ثمرات الحاضر والمستقبل. فأنت هناك، مثلك الأعلى من هناك، وقيمك وأهواؤك وعوالمك مستلة من هناك. ولعل أخطر ما في هذا الانتماء الى الماضي والانسلاخ عن الحاضر، هو الحقد. فمن عادة الناس في التاريخ القديم والوسيط أن يحقدوا بكرم، ويكرهوا بسعة. فكل عبد حاقد على سيده وكل سيد يزري بعبده. كما ان كل مختلف في اللون أو العقيدة أو الرأي أو حتى اللغة والقبيلة يمكن أن يكون موضوع كراهية أو زراية.

كان ذلك أمرا عاديا ومشروعا في الأزمنة القديمة. والانتماء الى التاريخ من هذه الوجهة هو انتماء الى الحقد. ولعل المثل "العصري" المتطرف على هذا النوع من الانتماء منظمة "القاعدة". فالتاريخ لديها مسألة ايمان، أو عقيدة متصلبة، وليس مسألة معرفة أو عمل أو متعة. ولذلك فإنها في المقام الأول والأخير منظمة كراهية. وكراهية شاملة.

مع هذا النوع من المنظمات والاتجاهات الفكرية تصح الفرضية القائلة بأن الأمة السعيدة هي الأمة التي لا تملك تاريخا. تخيلوا فقط لو ان الأمة العربية خالية من التاريخ هل كان يمكن لـ "القاعدة" وأمثالها أن تولد؟

الولايات المتحدة أسرع بلدان العالم الى التقدم لأنها لا تملك تاريخا. والولايات المتحدة، كما قال ديغول مرة، "هي الأمة الوحيدة التي صارت الأقوى في العالم دون أن تسلك الطريق العسكري". وربما لنفس السبب، أي لأنها بلا تاريخ. لكن انظروا ماذا حل بها بعد أن سلكت الطريق العسكري، وهو طريق حقد مهما عُبِّد بالنوايا الحسنة.

إن أحد اكبر الأسئلة التي تطرحها أميركا على نفسها اليوم هو "لماذا يكرهوننا؟". فهي الدولة الأوفر حظا في نسبة الكراهية الموجهة لها من العالم، بعد أن كانت حتى نهاية الحرب العالمية الأولى الدولة الأوفر حظا بالحب في العالم. وأسباب المفارقة عديدة بينها سلوكها الطريق العسكري، وأهم من ذلك تحولها الى سلطة دولية. والقاعدة هي تعذر وجود سلطة محبوبة، فالسلطة لا يجب أن تكون موضوع حب أو كره، بل موضوع مساءلة ومحاسبة دائمة حتى لا تأمن العقاب فتسيء في كل شيء.

والتاريخ كالسلطة يجب ايضا أن لا يكون موضوع حب أو كره، بل موضوع فهم أو موضوع متعة. انه مكتبة أو متحف. فماذا يجري لنا اذا بعث هتلر او الديناصور الى الحياة عزيزا مكرما؟ الله يستر. أما اذا ظلوا في مكانهم لابثين فما أنفعهم. انهم قصص. ويغدون بذلك حاجة لدى كل الناس، لأن الناس لا تستغني عن القصص. وانهم معارف وتجارب، وحياة البشر لا تتقدم خطوة دون معارف وتجارب.

والتاريخ لا يتحول الى قصص ومعارف وتجارب الا عند البشرية التي تحكم التاريخ. أما البشرية المحكومة بالتاريخ فلا تستطيع أن تشتري منه متعة أو حكمة، لأنها تعيش في قيمه ونزاعاته وصراعاته، وفيها يصح القول بأن أسعد الأمم أفقرها تاريخا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالحوارِ أم بـ"قواتِ النخبة".. كيف تمنعُ بغدادُ الفصائلَ من تنفيذِ المخططِ الإسرائيلي؟

تحديات بيئية في بغداد بسبب انتشار النفايات

العراق بحاجة لتحسين بيئته الاستثمارية لجلب شركات عالمية

الكشف عن تورط شبكة بتجارة الأعضاء البشرية

مركز حقوقي: نسبة العنف الأسري على الفتيات 73 % والذكور 27 %

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

العمودالثامن: في محبة فيروز

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram