اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مختصون :تطوّر القطاع الصناعي في البلاد مرهون بحلّ مشكلة الكهرباء

مختصون :تطوّر القطاع الصناعي في البلاد مرهون بحلّ مشكلة الكهرباء

نشر في: 23 مارس, 2013: 09:01 م

أكد مختصون في الشأن الاقتصادي إن مصير تطور الصناعة مرهون بحل مشكلة الكهرباء مشيرين إلى إن تدهور قطاع الكهرباء في البلاد يمثل العقبة الأهم أمام تطور الصناعة.قال الخبير الاقتصادي ضرغام  محمد إن "مشكلة الكهرباء تشكل العقبة الأهم إمام تطور القطاعات

أكد مختصون في الشأن الاقتصادي إن مصير تطور الصناعة مرهون بحل مشكلة الكهرباء مشيرين إلى إن تدهور قطاع الكهرباء في البلاد يمثل العقبة الأهم أمام تطور الصناعة.
قال الخبير الاقتصادي ضرغام  محمد إن "مشكلة الكهرباء تشكل العقبة الأهم إمام تطور القطاعات الصناعية في البلاد"، مشيراً إلى أن كلفة الكهرباء تشكل نسبة عالية من المشروع.
وأضاف محمد في حديث "للمدى " ،" يجب أن نفكر بتوفير طاقة كهربائية رصينة وبعدها نعمل على النهوض بالقطاع الصناعي  
من خلال القضاء على مشكلة الإغراق السلعي وعدم حماية المنتج المحلي فضلاً عن عدم جاذبية التشريعات العراقية للاستثمار الصناعي .
وتابع محمد " لا توجد هناك تقديرات دقيقة للحاجة الفعلية من الطاقة الكهربائية ،لأن الكهرباء في الوقت الحاضر تحسب لدى المعنيين على أساس  الاستهلاك الاعتيادي. مبيناً أن "تحسن الطاقة الكهربائية تجعل معظم المواطنين يقبلون على اقتناء أجهزة تتطلب طاقة كهربائية إضافية بحيث يزداد الطلب الكلي بشكل كبير جداً  
من جانبه، أكد الخبير الاقتصادي حامد الموسوي، أهمية تشريع القوانين الاقتصادية الداعمة للقطاع الصناعي كقانون حماية المنتج المحلي والتعرفة الجمركية وتقديم القروض الميسرة للصناعيين لغرض النهوض بالصناعة المحلية. وقال الموسوي في تصريحات صحفية  إن "تفعيل القطاع الصناعي والنهوض به يمكن من خلال تشريع القوانين الاقتصادية المهمة من مجلس النواب كقانون التعرفة الجمركية وحماية المنتج المحلي.
وأضاف أن الحكومة مطالبة بتقديم الدعم المالي لهذا القطاع لغرض إعادة بنيته التحتية عن طريق منح القروض الميسرة بدون فوائد مالية ليتمكنوا الصناعيين من إعادة تأهيل معاملهم المتوقفة وتوفير فرص عمل للعاطلين.
وبخصوص مشكلة الكهرباء في البلاد أوضحت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية سوزان عكلاوي صالح "لن تنهي أزمة الكهرباء نهائياً حتى عام 2014 حسب ما موجود من معطيات وليس كلام على ورق"، مبينة أن "المحطات في الوقت الحاضر قيد الإنشاء بالرغم من وجود  الكثير من العقبات التي تواجه العمل".
وقالت صالح "للمدى "إن "المحولات الكهربائية في الوقت الحاضر تعاني من الترهل بحيث لا تتحمل الزيادة في الطاقة الكهربائية مبينةً إن البصرة في الصيف الماضي أعطيت أكثر من طاقة المحولات الموجودة في المدينة ما أدى إلى انهيار الشبكات الكهربائية  .
وكان قد جدد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني  تأكيده أن أزمة الطاقة الكهربائية في البلاد ستحسم نهاية العام الحالي 2013، فيما أشار إلى أن الحكومة "ستمضي قدما" في بناء المحطات الكهربائية لاستيعاب الطلب المتزايد على الطاقة .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram