اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض يستقيل من منصبه

رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض يستقيل من منصبه

نشر في: 24 مارس, 2013: 09:01 م

استقال معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني السوري حتى "يتمكن من العمل "بحرية" على حد قوله. وقال الخطيب في صفحته الرسمية على فيس بوك "كنت قد وعدت أبناء شعبنا العظيم، وعاهدت الله أنني سأستقيل إن وصلت الأمور الى بعض الخطوط الحمر، وإنني أبر بوعدي اليوم وأع

استقال معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني السوري حتى "يتمكن من العمل "بحرية" على حد قوله.

وقال الخطيب في صفحته الرسمية على فيس بوك "كنت قد وعدت أبناء شعبنا العظيم، وعاهدت الله أنني سأستقيل إن وصلت الأمور الى بعض الخطوط الحمر، وإنني أبر بوعدي اليوم وأعلن استقالتي من الائتلاف الوطني، كي استطيع العمل بحرية لا يمكن توفرها ضمن المؤسسات الرسمية".

و أكدت مصادر متطابقة لوكالتي رويترز والأنباء الفرنسية خبر الاستقالة.

و تعدّ القوى الغربية ومعظم الدول، التي تدعم الانتفاضة في سوريا، الائتلاف المعارض ممثلاً رسمياً للشعب السوري. تأتي الاستقالة أثناء انعقاد اجتماعات وزراء الخارجية العرب تمهيداً للقمة العربية في دورتها الرابعة والعشرين في العاصمة القطرية الدوحة.

كان زعماء المعارضة السورية وقعوا اتفاقاً في نوفمبر/ تشرين الثاني لتشكيل ائتلاف جديد موسع يترأسه معاذ الخطيب، وهو ناشط وإمام سابق للمسجد الأموي في دمشق. وانتخب رجل الأعمال رياض سيف الذي اقترح مبادرة تشكيل الائتلاف الجديد والناشطة سهير الأتاسي نائبين للرئيس. وبموجب الاتفاق، توحدت المعارضة السورية تحت لواء "الائتلاف" الذي تنبثق عنه حكومة مؤقتة وتنضوي تحته المجالس العسكرية المعارضة على الأراضي السورية والذي سيشرف أيضا على صندوق إنقاذ لنقل المساعدات إلى الداخل. وأعلن الائتلاف انتخاب غسان هيتو رئيسا للحكومة السورية المؤقتة المعارضة لإدارة المناطق الخارجة عن سيطرة حكومة الرئيس السوري بشار الأسد. وينظر إلى هيتو البالغ من العمر 50 عاما والذي يحمل الجنسية الأميركية وكان يعمل في قطاع الاتصالات في الولايات المتحدة قبل انخراطه في توفير المساعدات الإنسانية للانتفاضة على انه شخصية وسطية داخل المعارضة قال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جبر آل ثاني يوم الأحد إن الائتلاف الوطني السوري المعارض سيحضر قمة لجامعة الدول العربية تعقد الأسبوع الحالي عن مزيد من الدعم للانتفاضة ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

وعلقت جامعة الدول العربية عضوية النظام السوري واعترفت بالائتلاف الوطني السوري باعتباره الممثل الشرعي للشعب السوري

ورحب الشيخ حمد بتعيين الائتلاف الوطني السوري لغسان هيتو رئيسا للوزراء في الحكومة المؤقتة مما أغضب الليبراليين في الائتلاف الذين قالوا إن المجلس الوطني السوري أصبحت تهيمن عليه أطراف خارجية وجماعة الإخوان المسلمين. وقال الشيخ حمد في مستهل اجتماع لوزراء الخارجية العرب في الدوحة حيث ستعقد القمة أيضا "إننا نتطلع" لمشاركة المعارضة السورية "في القمة العربية بعد غد تنفيذا لقرار المجلس الوزاري العربي في القاهرة يوم السادس من مارس الحالي."

واتفق وزراء الخارجية العرب في السادس من مارس آذار على السماح للدول الأعضاء بتسليح مقاتلي المعارضة السوريين ودعوا ائتلاف المعارضة لشغل مقعد سوريا في الجامعة.

وفي وقت سابق كانت الجامعة تقول إنه يجب دعم المعارضة السياسية السورية وكذلك مقاتلي المعارضة بالوسائل الإنسانية والدبلوماسية فقط. وتتولى قطر والمملكة العربية السعودية تمويل مقاتلي المعارضة ودعتا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى تبني قرار لإنهاء الصراع الذي أسفر عن سقوط 70 ألف قتيل ونزوح مئات الآلاف عن ديارهم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

متابعة المدى أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي يواجه صعوبات تتصل بتقدمه في العمر إضافة إلى عزلته إثر إصابته بفيروس كورونا، اليوم الجمعة، استئناف حملته الانتخابية الأسبوع المقبل، كما انتقد الرؤية "المتشائمة" لمنافسه الجمهوري...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram