اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > المناطق الحرّة تبرم عقداً استثمارياً للنقل العام في البصرة وتعتزم إنشاء منطقة حرّة في بابل

المناطق الحرّة تبرم عقداً استثمارياً للنقل العام في البصرة وتعتزم إنشاء منطقة حرّة في بابل

نشر في: 24 مارس, 2013: 09:01 م

أعلنت هيئة المناطق الحرة التابعة لوزارة المالية، أمس، توقيع عقد استثماري للنقل العام وشؤون خدمات الطيران المدني في خور الزبير بمحافظة البصرة لممارسة النشاطات التجارية، وفيما بينت أن مساحة المشروع بلغت أكثر من 12000متر مربع، لفتت إلى عزمها إنشاء منطقة

أعلنت هيئة المناطق الحرة التابعة لوزارة المالية، أمس، توقيع عقد استثماري للنقل العام وشؤون خدمات الطيران المدني في خور الزبير بمحافظة البصرة لممارسة النشاطات التجارية، وفيما بينت أن مساحة المشروع بلغت أكثر من 12000متر مربع، لفتت إلى عزمها إنشاء منطقة حرة في محافظة بابل لتفعيل ودعم المشاريع الاستثمارية في المحافظة.
وقالت الهيئة في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، إن "هيئة المناطق الحرة التابعة لوزارة المالية أبرمت مع شركة لآلآة النجوم العقد الاستثماري الرابع في المنطقة الحرة بخور الزبير (50 كم جنوب غرب البصرة) لممارسة النشاطات التجارية"، مبينة أن "مساحة المشروع بلغت أكثر من 12000متر مربع".
وأضافت الهيئة أن "الحركة الاستثمارية في المناطق الحرة شهدت نشاطاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة بشكل عكس ثقة المستثمر بالمشاريع التي يستثمرها في المناطق الحرة ما زاد من حجم الطلب على الأراضي من قبل الشركات المحلية والأجنبية وتنفيذ المشاريع الاستثمارية لتنشيط وتحسين الاقتصاد الوطني". وفي السياق ذاته أكدت الهيئة في بيانها ،عزمها إنشاء منطقة حرة في محافظة بابل (100 كم جنوب بغداد) لتفعيل ودعم المشاريع الاستثمارية في المحافظة.
وبينت الهيئة أن "وفدا من المناطق الحرة زار محافظة بابل وناقش مع مدير هيئة استثمار المحافظة علاء إبراهيم حربة إنشاء منطقة حرة لتفعيل ودعم المشاريع الاستثمارية في المحافظة"، مشيرة الى أن "هذا الإجراء جاء من أجل تنشيط الحركة التجارية والصناعية والخدمية وتسهيل عملية نقل السلع والبضائع بين المدن والمحافظات".
وأضاف البيان أن "الوفد زار الموقع المزمع إنشاء المشروع عليه وأبدى استعداده للتعاون من اجل إنجاح هذا المشروع وإنعاش اقتصاد المحافظة وتشغيل الأيدي العاملة".
من جهته قال مدير عام استثمار بابل علاء حربة في حديث لـ(المدى برس) أن "وفدا برئاسة مدير عام المناطق الحرة صباح القيسي زار المحافظة والتقى نائب المحافظ علي عبد سهيل ومعاون المحافظ لشؤون التخطيط محمد عبد الزهراء ومدير عام هيئة الاستثمار في المحافظة لبحث إنشاء منطقة حرة في بابل لتوفر جميع معطيات إنشاء المناطق الحرة فيها وتم اختيار مجموعة من الأراضي لتكون مناطق حرة لتفعيل النشاط التجاري".
وأضاف حربة أن "الأراضي المقترحة تقع على أيمن الطريق الدولي السريع بين ناحيتي النيل والمدحتية (25 كم شرقي الحلة) وان مهمة اللجنة التي زارت المحافظة التأكد من صلاحية الأراضي لإقامة المنطقة الحرة وتزويد المديرية العامة للمناطق الحرة بالوثائق الخاصة بهذه الأراضي بغية الشروع بإجراءات نقل الملكية من وزارة الزراعة إلى وزارة المالية"
وبيّن أن "هيئة استثمار المحافظة تجري حاليا مخاطبات مع مديرية المناطق الحرة للعمل على إنجاح المشروع وبلورته لما فيه من منفعة مالية واقتصادية لعموم البلاد وسترسل لها جميع الوثائق والعقود بشأن الأراضي المقترح بناء المنطقة الحرة عليها"، مبينا أن "اختيار الموقع الحالي لإنشاء المنطقة الحرة يعود إلى ما تتمتع المنطقة المختارة ومحافظة بابل عموما من أهمية اقتصادية لأنها تربط اغلب المحافظات بالعاصمة بغداد ويمكن بسهولة ومرونة دخول وخروج البضائع إليها".
وأشار مدير استثمار بابل إلى أن "المديرية العامة للمناطق الحرة لها رغبة كبيرة في استحداث منطقه حرة في بابل وهي بانتظار انتهاء المخاطبات الرسمية وإجراءات تجهيز الأراضي من اجل عرضها على مجلس إدارة المديرية للموافقة عليها".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram