اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > المعارضة السورية تقصف وسط دمشق.. والجيش يردّ بالمدفعية

المعارضة السورية تقصف وسط دمشق.. والجيش يردّ بالمدفعية

نشر في: 25 مارس, 2013: 09:01 م

 قال سكان ومصدر أمني إن مقاتلي المعارضة السورية أطلقوا العشرات من قذائف المورتر على وسط دمشق يوم الاثنين وأصابوا منطقة شديدة التأمين على بعد كيلومتر واحد من مقر الرئيس بشار الأسد.ورد الجيش بإطلاق نيران المدفعية من جبل قاسيون المطل على العاصمة ال

 قال سكان ومصدر أمني إن مقاتلي المعارضة السورية أطلقوا العشرات من قذائف المورتر على وسط دمشق يوم الاثنين وأصابوا منطقة شديدة التأمين على بعد كيلومتر واحد من مقر الرئيس بشار الأسد.
ورد الجيش بإطلاق نيران المدفعية من جبل قاسيون المطل على العاصمة السورية. وقال أحد السكان "سمعت عشرات من قذائف النظام حتى الآن وهي تقصف الثوار."
وكانت هذه من أشرس المعارك في قلب العاصمة منذ اندلاع الانتفاضة في البلاد قبل عامين.
وقال المصدر الأمني الذي طلب عدم نشر اسمه إن قذائف مورتر سقطت على ساحة الأمويين وهو تقاطع رئيس يقع فيه مقر الجيش ومبنى التلفاز الحكومي.
وقال سكان إن قنابل مورتر أصابت يوم الأحد مرآب للسيارات ملحق بمبنى التلفاز.
وقالت إحدى المقيمات في المنطقة إن مقاتلي المعارضة باشروا القصف الساعة السادسة والنصف صباحا (0430 بتوقيت جرينتش) وإنه ما زال مستمراً. وأضافت "لا أعرف ما الذي يحدث بالضبط سوى أن المدينة تتعرض لهجوم."
وقال التلفاز الرسمي إن عشرات القتلى والجرحى سقطوا عند دار الأوبرا على الجهة المقابلة من مقر حزب البعث الحاكم ومبنى المخابرات الجوية.
ومصدر قنابل المورتر فيما يبدو هو مقاتلو المعارضة الذين زحفوا على حي كفر سوسة الذي تفصله بضع مئات من الأمتار عن ساحة الأمويين لكن لم ترد على الفور أنباء عن محاولة الزحف لأكثر من هذا.
واحتفظت قوات الأسد بالسيطرة على وسط دمشق وأغلب المدن السورية الأخرى في حين فقدت أراضٍ في محافظات أخرى خاصة في الشمال والشرق.
من جانب آخر أكد لؤي المقداد، الناطق الرسمي باسم الجيش السوري الحر، إصابة العقيد رياض الأسعد، أحد أبرز مؤسسي الجيش الذي يقاتل نظام الرئيس بشار الأسد، بعد انفجار عبوة ناسفة بسيارته خلال زيارة قام بها إلى معاقل الثوار في دير الزور، في الوقت الذي دخل فيه رئيس الحكومة السورية المعارضة، غسان هيتو، أراضي بلاده لأول مرة منذ تكليفه.
وقال المقداد، في اتصال مع CNN بالعربية: "العقيد الأسعد أصيب في دير الزور بانفجار عبوة ناسفة، وهو حاليا بحالة صحية مستقرة."
وأشار المقداد إلى أن الأسعد وصل إلى الأراضي التركية لتلقي العلاج، مضيفاً أن الإصابة وقعت بقدم الأسعد، إلا أنه ن في وجود تأكيدات بشأن تعرضها للبتر، مضيفاً أن الطيران الحربي السوري حلق بكثافة فوق المستشفيات الميدانية في دير الزور، في سياق محاولة لاستهدافها في حال اتضح وجود الأسعد داخلها، ما دفع الثوار إلى إصدار شائعات لتضليل السلطات وحمايته.
وفي شأن سياسي متصل، دخل غسان هيتو، رئيس الحكومة المؤقتة التي انبثقت عن اجتماعات الائتلاف الوطني المعارض إلى حلب الأحد، في أول زيارة من نوعها له إلى الأراضي السورية منذ اختياره في منصبه.
وتأتي هذه التطورات بعد يوم على إعلان رئيس الائتلاف الوطني، معاذ الخطيب، استقالته من منصبه احتجاجاً على المواقف الدولية حيال المعارضة، وتجاوز "خطوط حمر" الخطوة التي رفضتها المعارضة السورية، طالبة من الخطيب الاستمرار بمنصبه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

متابعة المدى أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي يواجه صعوبات تتصل بتقدمه في العمر إضافة إلى عزلته إثر إصابته بفيروس كورونا، اليوم الجمعة، استئناف حملته الانتخابية الأسبوع المقبل، كما انتقد الرؤية "المتشائمة" لمنافسه الجمهوري...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram