TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تراثيات معاصرة

تراثيات معاصرة

نشر في: 26 مارس, 2013: 09:01 م

هذه حلقة أخرى من "تراثيات معاصرة" التي تضم مختارات نثرية من كتاب (البصائر والذخائر) لأبي حيان التوحيدي، وهي منوعة، كالعادة، تجمع بين المعلومة والرأي والحكمة والطرفة.
- يقال إن يوسف عليه السلام كتب على باب السجن: هذه منازل البلوى، وقبور الأحياء، وتجربة الأصدقاء، وشماتة الأعداء.
- أهدي الى عمر بن عبد العزيز تفاحٌ لبناني، وكان قد اشتهاه، فرده، فقيل له: قد بلغك ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يأكل الهدية، فقال عمر:إن الهدية كانت لرسول الله صلى الله عليه وآله هدية، ولنا رشوة.
- قال الزبير بن بكار: العقيقةُ طعام يتخذ إذا عُقَّ عن الصبي أي حُلِقَتْ عقيقته، والعقيقة: شعر رأس الصبي إذا وُلدَ.
- يقال: من استغنى بأموال الفقراء افْتَقَرَ بها، وكل بيت بني بقوت الضعفاء جُعِلَ آخرهُ خرابا.
- نظر رجل دميم في المرآة فولَّى وجهه وقال: الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه.
- تُوفي ابن لأعرابي فعزاه بعض اخوانه فقال: لا يُتَهَمُ اللهُ في قضائه، فقال: والله ما يتهم غيرُهُ، ولا ذهب بابني سواه.
- قال أرسطو: أعجبُ الأشياء ما لم يُعرفْ سببه.
- كان آخر من مات من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله: بالمدينة جابر بن عبد الله، وعبد الله بن عمر بمكة، وأنس بن مالك بالبصرة، وعبد الله بن أبي أوْفَى بالكوفة، وأبو أُمامَةَ الباهلي بالشام.
- سأل عبد الملك بن مروان عمن يسود مكة واليمن ومصر والشام والجزيرة وخراسان والبصرة فظهر انهم جميعا من الموالي. ولما وصل الى الكوفة قيل له ان سيدها من العرب. قال: ويلك فرَّجت عني، والله ليسودن الموالي العربَ حتى يُخْطَبَ لها على المنابر والعربَ تحتها. فقال له ابن شهاب الزهري: يا أمير المؤمنين إنما هو دين، منْ حفظَهُ سادَ ومن ضيَّعَهُ سقط.
- قيل للحسن: إن ابن سيرين ما احتلم قط، قال: لأن الأحلام عرس النساك اذا علم الله تعالى منهم العفاف.
- قال شُبَيْلُ بن عوف: من سمع بفاحشة فأفشاها فهو كالذي انشأها.
- سأل العُتبي أعرابيا: ما بال العرب سمَّت أولادها أسدأ ونَمِرا وكلبا، وسمت عبيدها مباركا وسالما؟ قال: لأنه سمت أولادها لأعدائها، وسمت عبيدها لأنفسها.
- قال الرشيد لابن السَّمَّاك: عِظني، قال: احذر يا أمير المؤمنين أن تصير الى جنة عرضها السماوات والأرض، ولا يكون لك موضعُ قدم فيها.
- احتضر الرشيد فقال: واحيائي من رسول الله صلى الله عليه وعلى آله.
- واحتضر المأمون فقال: يا منْ لا يزول مُلْكُه ارحم منْ قد زال ملكه.
- قيل لزاهد وقد احتضر: أوصِ بشيء، قال: بما أوصي؟ ما لي شيء، ولا لأحد عندي شيء، ولا لنا عند أحد شيء.
- وسئل زاهد: كيف ترى الدهر: قال: يخلق الأبدان، ويُحِدِثُ الأحزان، ويباعد الأمنيَّة، ويقرب المنيَّة.
- يقال: الدنيا حمقاء لا تميل الا الى أشباهها.
- وصف الحسن الأسواق فقال: موائد الله، فمن أتاها أصاب منها.
- قال افلاطون: من القبيح أن نمتنع من الطعام اللذيذ لتصح أبداننا ولا نمتنع من القبائح لتصفو أنفسنا.
- قيل لفيلسوف: الملك لا يحبك، قال:الملك لا يحب من هو أكبر منه.
- سئل سقراط: لم تذكر في شرائعك عقوبة من قتل أباه، قال: لم أعلم ان هذا شيءٌ يكون.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالحوارِ أم بـ"قواتِ النخبة".. كيف تمنعُ بغدادُ الفصائلَ من تنفيذِ المخططِ الإسرائيلي؟

تحديات بيئية في بغداد بسبب انتشار النفايات

العراق بحاجة لتحسين بيئته الاستثمارية لجلب شركات عالمية

الكشف عن تورط شبكة بتجارة الأعضاء البشرية

مركز حقوقي: نسبة العنف الأسري على الفتيات 73 % والذكور 27 %

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

العمودالثامن: في محبة فيروز

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram