اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الزراعة والموارد المائية ترفعان حظر زراعة الشلب

الزراعة والموارد المائية ترفعان حظر زراعة الشلب

نشر في: 1 إبريل, 2013: 09:01 م

أعلنت مديرية زراعة بابل، أمس، رفع وزارتي الزراعة والموارد المائية الحظر على زراعة الشلب في ناحية الكفل ضمن خطتها لعام 2013، مبينة أن زراعة هذا المحصول كانت محظورة منذ عام 2008 بسبب قلة المياه، وفيما أكدت أن "المزارعين كانوا يزرعون المحصول تجاوزا"، أش

أعلنت مديرية زراعة بابل، أمس، رفع وزارتي الزراعة والموارد المائية الحظر على زراعة الشلب في ناحية الكفل ضمن خطتها لعام 2013، مبينة أن زراعة هذا المحصول كانت محظورة منذ عام 2008 بسبب قلة المياه، وفيما أكدت أن "المزارعين كانوا يزرعون المحصول تجاوزا"، أشارت نائبة رئيس اللجنة الزراعية في مجلس بابل إلى أن "القرار مؤشر ايجابي سيدعم العملية الزراعية وسيوفر فرص عمل عديدة للفلاحين".
وقال مدير زراعة بابل حسين أحمد حسوني في حديث إلى (المدى برس)، إن "وزارتي الزراعة والموارد المائية قد وقعتا محضر مشترك للخطة الصيفية لعام 2013 للسماح لمزارعي ناحية الكفل بزراعة ستة آلاف دونم من الشلب في الأراضي المجاورة لمحافظة النجف من ناحية الكفل حصرا".
وأوضح حسوني أن "زراعة الشلب كانت محظورة منذ عام 2008 بسبب قلة المياه وشحتها"، مشيرا إلى أن "رفع الحظر سيؤدي إلى زيادة إنتاج المحصول في المنطقة، مما سيزيد في دعم الاقتصاد الوطني ويشجع المزارعين على الاهتمام بهذا المحصول، لأنه كان في السابق يزرع تجاوزا".
من جانبه بين مدير قسم التخطيط في زراعة بابل عادي حداوي إن "اجتماعا مشتركا عقد في بغداد بين وزارتي الزراعة والموارد المائية، لإقرار الخطة الزراعية الصيفية لعام 2013".
وأوضح حداوي أن "الاجتماع خرج باتفاق على تضمين الخطة السماح للمزارعين بزراعة الشلب في الأراضي القريبة من النجف، كون هذه المناطق تتشارك فيما بينها بالإرواء من الجانب الأيمن من نهر الفرات وكذلك في الكهرباء والمبازل، وهي في الأساس تزرع الشلب قبل سنوات".
من جانبها، قالت نائبة رئيس اللجنة الزراعية في مجلس محافظة بابل سهيلة عباس إن "موافقة وزارتي الزراعة والموارد المائية على السماح للمزارعين في المقاطعات القريبة من النجف والتابعة لناحية الكفل، مؤشر ايجابي وسيدعم العملية الزراعية وسيوفر فرص عمل عديدة للفلاحين".
وبينت عباس أن "تلك المناطق هي أراضٍ منخفضة ومؤهلة لزراعة الشلب وكانت تزرع تجاوزا"، مشيرة إلى أن "الدولة منعت زراعته عام 2008، واثر هذا المنع على الفلاحين، واكدت  أن "تسويق المحصول سيكون لمحافظة النجف وجميع الأسمدة والبذور ستعطى للفلاحين منها لانها مهتمة بهذه الزراعة".
بدوره قال المزارع نعيم حمزة وهو من أهالي الكفل في حديث إلى (المدى برس) "لقد طالبنا كثيرا الجهات الزراعية بالسماح لنا بزراعة الشلب، لكوننا قريبين من أراضي النجف التي تزرع الشلب ونأخذ الماء من نهر الفرات ولم يسمح لنا بزراعته للأسف"، مؤكدا أن "القرار سيزيدنا عملا وهمة لزراعة أراضينا بالشلب الذي يعد من أجود الأنواع في العراق، ومن يمر بتلك المناطق يشم رائحة زكية هي رائحة العنبر الذي هو أحد أنواع الشلب".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram