اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > واسط تخصّص مئة مليون دينار لتطوير مركز نظم المعلومات الجغرافية

واسط تخصّص مئة مليون دينار لتطوير مركز نظم المعلومات الجغرافية

نشر في: 5 إبريل, 2013: 09:01 م

خصص مجلس محافظة واسط أول من أمس  ، مبلغ 100 مليون دينار عراقي، لتطوير مركز نظم المعلومات في المحافظة، وتزويده ببعض الأجهزة الحديثة، في مجال رسم الخرائط. وقال مدير مركز نظم المعلومات في واسط في حديث إلى (المدى برس)، إن "المجلس خصص مبلغ مئة مليون

خصص مجلس محافظة واسط أول من أمس  ، مبلغ 100 مليون دينار عراقي، لتطوير مركز نظم المعلومات في المحافظة، وتزويده ببعض الأجهزة الحديثة، في مجال رسم الخرائط.

وقال مدير مركز نظم المعلومات في واسط في حديث إلى (المدى برس)، إن "المجلس خصص مبلغ مئة مليون دينار لتطوير مركز نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، والذي يعنى بتوفير الخرائط الإلكترونية، لكافة القطاعات ، مثل الوحدات السكنية ، والطرق، شبكات الماء والمجاري، والكهرباء، والاتصالات، والمؤسسات الصحية، والتربوية، وغيرها".

وأضاف إياد حسن علي إن "الهدف من هذه الخطوة، تطوير هذا المركز من خلال شراء أجهزة ومعدات، تساعد في توفير خدمات استخدام الخرائط الإلكترونية، المرتبطة بقواعد البيانات التفصيلية من قبل الدوائر الخدمية في المحافظة".

وأوضح علي أن "المركز يعتمد في طبيعة عمله على الخرائط الورقية، لدوائر التسجيل العقاري، والبلدية والتخطيط العمراني، التي تعتبر المصدر الرئيس للخرائط، وتحويلها إلى خرائط إلكترونية، باستخدام الماسح الضوئي، والرسم ببرنامج الأوتوكاد، وتحوليها إلى برامج نظم المعلومات الجغرافية، ويتميز عمله بدقة المعلومات ووثوق البيانات التي يعتمدها."

وبين علي أن "العاملين في المركز المذكور لديهم الإمكانات في مجال الحاسوب واستخدام البرامج، كما لديهم القدرة على تطوير تلك البرامج في مؤسسات الدولة، من خلال إعطاء التدريبات اللازمة للموظفين، لكن ما يعوز المركز هو المزيد من الأجهزة الحديثة والمتطورة، التي سيتم شراؤها من خلال المبلغ"، لافتا إلى أن "المركز تعرض لأضرار كبيرة جراء الأحداث التي شهدتها محافظة واسط في شباط 2010 والتي أدت إلى حرق بناية المركز كلياً وتدمير الأجهزة الموجودة فيه."

وأكد  مدير مركز نظم المعلومات في واسط أن "تطوير هذا المركز سيخدم جميع دوائر الدولة بالبيانات التفصيلية والدقيقة الموحدة، وعن كافة أجزاء المدينة، وطبيعة الخدمات فيها".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram