اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > كركوك تطالب وزارة المالية بإطلاق موازنتها للعام الحالي

كركوك تطالب وزارة المالية بإطلاق موازنتها للعام الحالي

نشر في: 9 إبريل, 2013: 09:01 م

انتقدت محافظة كركوك، أمس، تأخر حصولها على مستحقاتها المالية ضمن الموازنة للعام الحالي، وعدت أن إيقاف صرف الموازنة لمحافظات العراق بذريعة الخوف من استغلالها لأغراض انتخابية "أمر غير مبرر ويخلق إرباكا" في تنفيذ المشاريع، ودعت وزارة المالية العراقية إلى

انتقدت محافظة كركوك، أمس، تأخر حصولها على مستحقاتها المالية ضمن الموازنة للعام الحالي، وعدت أن إيقاف صرف الموازنة لمحافظات العراق بذريعة الخوف من استغلالها لأغراض انتخابية "أمر غير مبرر ويخلق إرباكا" في تنفيذ المشاريع، ودعت وزارة المالية العراقية إلى "إطلاق" موازنتها للعام الحالي.

جاء ذلك خلال اجتماع للجنة الأمنية لمحافظة كركوك بمبنى المحافظة، وبرئاسة محافظ كركوك رئيس اللجنة الأمنية وبحضور رئيس اللجنة بمجلس المحافظة ومدير الشرطة وممثل قيادة الفرقة 12 ومدراء الأجهزة الأمنية  المشتركة والأسايش وآمر لواء البيشمركة.    

وقال محافظ كركوك نجم الدين عمر كريم خلال الاجتماع الذي حضرته (المدى برس) إن :"محافظة كركوك تشكو من تأخر حصولها على مستحقاتها المالية المخصصة لها ضمن الموازنة العامة للعام الحالي"، وأكد أن "تأخير التمويل يخلق إرباكا ونحن  نواصل اتصالاتنا بالوزارات المتخصصة والبرلمان العراقي لمساعدتنا في حل هذا الأمر".

وأوضح كريم أن "هناك توقفا بصرف الموازنة لمحافظات العراق تحت ذريعة استغلالها لأغراض انتخابية"، وأضاف ان "كركوك بحاجة ماسة لصرف مبالغ الموازنة لتمويل وتنفيذ مشاريعنا والاستحقاقات التي تخدم أهالي كركوك".

ودعا محافظ كركوك" وزارة المالية العراقية والوزارات المتخصصة إلى إطلاق المستحقات المالية للمحافظة ضمن الموازنة المالية للعام الحالي 2013".

وفي سياق آخر، دعا المحافظ إلى "دراسة إمكانية فتح بعض الطرق المغلقة بما يسهل حركة المواطنين وتنقلاتهم إلى جانب متابعة عمل لجنة رفع التجاوزات التي تعمل على إزالة اللافتات والعلامات التجارية غير النظامية التي تشوه الشوارع الرئيسة".

كما دعا رئيس اللجنة الأمنية للمحافظة إلى "تفعيل التنسيق والتعاون بين جميع الأجهزة الأمنية بما يعزز الاستقرار ويسهم في حفظ الأمن بالمحافظة".

في غضون ذلك أعلنت مديرية بلدية كركوك عن سحب مشروع "عملاق" من الشركة المنفذة بسبب تلكؤها، وأكدت إنها "شكلت لجنة" لمتابعة تنفيذ المشروع بشكل مباشر، لافتة في الوقت نفسه إلى أنها وضعت "خمس شركات في اللائحة السوداء" ومنعتها من الحصول على مشاريع في المستقبل.

وقال مدير بلدية كركوك المهندس عبد الكريم حسن رفيق في حديث الى (المدى برس) انه: "تم سحب أحد المشاريع العملاقة من شركة (ينابيع البركة) بسبب تلكؤها في العمل في مشروع المحور الرئيسي لأحياء دوميز والنداء وجسر ليلان المنفذ من قبل شركة ينابيع البركة بكلفة 3 مليار دينار"، مضيفا ان "المشروع يشمل تبليط واكساء طرق ومقتربات وأرصفة".

وأوضح رفيق أن "الشركة المنفذة باشرت به في نهاية شهر نيسان من العام 2011"، لافتا إلى أن "مدة التنفيذ كان يفترض ان تكون 300 يوم ولكنها لغاية الأول من نيسان 2013 لم تستطع تحقيق نسبة إنجاز سوى(47 %)".

وأكد رفيق أنه "بسبب تلكؤ الشركة بالعمل وعدم استجابتها للإنذارات وتأخرها الواضح قررت محافظة كركوك سحب العمل منها وتم تشكيل لجنة للتنفيذ المباشر خلال الأيام المقبلة".

ومن جانبه، قال المهندس علي حمادي معاون المحافظ للشؤون الفنية إن "إدارة كركوك وضعت خمس شركات في اللائحة السوداء لأنها فشلت في تنفيذ الأعمال"، وأضاف "كما تم وضع 34 شركة ضمن الشركات المتلكئة وتم منعها من الحصول على أعمال مستقبلية لحين إكمالها الأعمال المحالة إليها ".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram