TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > ما وراء التلال

ما وراء التلال

نشر في: 14 إبريل, 2013: 09:01 م

من الأسئلة التي تُلح علي حين أسعى إلى السينما، واحد عن بلدان أوروبا الشرقية، التي كانت معسكراً اشتراكياً ذات يوم. لمَ كانت أفلام مخرجيها، وما زالت بعد زوال أنظمتها الشمولية، أفلاماً تميل إلى الجدية ورفعة المستوى. مبرأة بصورة عامة من السطحية والضرر اللذين يحصدهما المشاهد من معظم الأفلام الغربية، والأمريكية بصورة خاصة؟هل السبب قائم في الحرية وغيابها، القمع وغيابه، الرقابة وغيابها..؟
وهل هذا يعني، إذا انتفعنا من المنطق، أن الحرية الغائبة والقمع والرقابة عناصر تحفز باتجاه المستوى الجدي ورفعة المستوى؟ أعتقد ذلك. ولكن اعتقادي لا يعني أن الحرية والديمقراطية توفر الرداءة والسطحية وحدهما. الحرية توفر كلا السطحية والجدية على صعيد النوع. ولكن تفيض السطحية على صعيد الكم. وهذا ما نراه في الفيلم الأمريكي،مقارنة بالفيلم البولندي، على سبيل المثال.
أفلام رومانيا التي حكمتها قبضة "تشاوشيسكو" الحديدية ليست استثناءً. رأيت مؤخراً فيلمين للمخرج الروماني الشاب "كريستيان مونجيو" (مواليد 1968): "أربعة أشهر، ثلاثة أسابيع ويومان"(2007)، و "ماوراء التلال"(2012).له فيلم سابق عنوانه "بلاد الغرب"، وأفلام قصيرة أخرى لم أرها. وسأقتصر في الحديث على فيلمه الأخير.
الفيلم يدور في معظمه في دير أرثودوكسي معزول على المرتفعات، يقيمُ فيه راهب رجل وراهبات، في مولدافيا عام 2005. فويتشينا وآلينا تربيتا سوية في دار للأيتام، وعلى علاقة عاطفية متينة. وبفعل أذى الحياة تلوذ الأولى لهذا الدير ساعية لحب الله، في حين تهاجر الثانية للعمل، ولكنها تعود بفعل حبها لفويتشينا. حبان غير متناغمين: حبٌّ دينيّ آمن وآخر دنيويّ بالغ الاضطراب. تتوسل فويتشينا براعي ديرها أن يستضيف آمينا لفترة، ولكن الاضطراب يقود الأخيرة إلى انهيارات عصبية لا شفاء منها. تحاول المستشفى العلاج، ولكنه علاج لا مبالٍ. ويحاول الدير ولكن علاجه مميتٌ.فرجل الدين ونساؤه يرون في آلينا كياناً غير مؤمن، وينتسب إلى رداءة الحياة الأرضية البعيدة. وبفعل الرحمة في قلوبهم يسعون إلى معالجة امرأة يرون أن الشيطان قد تلبسها. وسعيهم كان صادقاً بالتأكيد. في واحدة من انهيارات آلينا الهستيرية تُربط إلى لوح، ثم ينصرف الراهب إلى معالجتها بالصلوات والتعاويذ.
وتُترك بعد هدأتها مكبلة في غرفة معزولة.وبفعل البرد، والتعب، والجوع، وانكسار القلب، تغادر الحياة، وهي تنظر إلى صديقتها هادئة مبتسمة.  
إذا كان هذا الاعتماد الكلي في حكاية الفيلم على الحب الإلهي عند فويتشينا أو الحب الانساني عند آلينا يشكل المحور الأول في الفيلم، فالمحور الثاني كامن في اللامبالاة المريعة التي تتسم بها الحياة والناس. المخرج يعرض، بموقف حيادي، واقعين في حالة تصادم. فالراهب والراهبات، الذين كانوا سبباً في موت الشابة المسكينة، هم كيانات خيرة. وسعيهم لإنقاذ الانسان من براثن الشيطان صادق. وبالمقابل يبدو تعامل الدكتورة التي تستقبل آلينا الميتة باعتبارها مجرد جثة من الجثث المتتالية، وكذلك الشرطة التي تتحرك دون مشاعر، ليس وليد خبث بشري بل وليد لا مبالاة.
    المخرج يظهر بقصدية مدى جمال وبساطة الدير، اللذين تضفيهما العزلةُ والابتعاد عن درَن المدن وحياتها. وانتماء آلينا إليه ساعية إلى الأمان يبدو منطقياً. ولكن غير المنطقي كامن في جوهر كل هذا. نتبينه في حرمان فويتشينا من الحب، ومن الحياة أيضاً. الفيلم يعرض لنا لا مبالاة سلطة العالم، وسلطة الطبيعة معاً.
    آخر مشهد في الفيلم يتم داخل سيارة الشرطة، حيث يُقاد الراهب والراهبات. السيارة تتوقف عند الضوء الأحمر، الراهب يطمئن الراهبات، فلا خوف مادام الله معنا. الشرطي المرافق يسلي صاحبه بقصة جريمة قتل مريعة. في الخارج يتواصل المطر، وعامل مع مثقاب حجري يصدر ضجيجاً في الشارع. شاحنة ضخمة تمر وترشق الزجاجة الأمامية لسيارة الشرطة، والتي تملأ الشاشة، بحفنة وحل سوداء قذرة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram