اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > محافظ بابل يفتتح أربعة مجمعات لمياه الشرب بكلفة 1.7 مليار دينار

محافظ بابل يفتتح أربعة مجمعات لمياه الشرب بكلفة 1.7 مليار دينار

نشر في: 14 إبريل, 2013: 09:01 م

  افتتحت حكومة محافظة بابل أمس أربعة مجمعات للماء الصالح للشرب وبكلفة إجمالية تقدر بنحو 1.7 مليار دينار، ووعدت بوضع حجر أساس لمشاريع "عملاقة" قريبا، في حين أكد مواطنون حاجتهم لتلك المشاريع "خصوصا لإنقاذ الأطفال" من الأمراض السارية.وقال محافظ با

 

افتتحت حكومة محافظة بابل أمس أربعة مجمعات للماء الصالح للشرب وبكلفة إجمالية تقدر بنحو 1.7 مليار دينار، ووعدت بوضع حجر أساس لمشاريع "عملاقة" قريبا، في حين أكد مواطنون حاجتهم لتلك المشاريع "خصوصا لإنقاذ الأطفال" من الأمراض السارية.
وقال محافظ بابل محمد علي المسعودي في حديث إلى (المدى برس) "اليوم نفتتح أربعة مشاريع مهمة لتوزيع الماء الصافي بطاقة (200) متر مكعب في الساعة ليستفيد منها أهالي قرى العصينات والجربوعية وشكوثة وابن زيدون في ناحية القاسم (25 كلم جنوب الحلة) والبالغ عدد سكانها (15) الف نسمة وبكلفة إجمالية تقدر بمليار و(694) مليون دينار".
ولفت المسعودي إلى أن "توفير الماء الصالح للشرب من أولويات اهتمامات الحكومة المحلية لأننا لا نريد ان يهاجر أبناء الريف إلى مناطق أخرى بسب شحة المياه". وبين المحافظ أن "هناك عملا جادا ومستمرا لتوفير الماء الصالح للشرب لمختلف أنحاء المحافظة من خلال نصب مجمعات لتصفية المياه"، وأوضح أن "هذه المجمعات بطاقات متفرقة تبدأ من (200) متر مكعب في الساعة إلى (500) متر مكعب في الساعة".
وأشار المسعودي إلى أن "هناك مشاريع عملاقة لتصفية المياه سيتم وضع حجر الأساس لها قريبا"، مبينا إنها "مشاريع أبو غرق والمسيب والحلة والمحاويل وبطاقة (6000) متر مكعب في الساعة وستساهم هذه المشاريع في الحد من شحة الماء الصافي".
من جانبه، قال مدير إدارة المشاريع في قضاء الهاشمية رعد حسون حمزة في حديث إلى (المدى برس) ان "المجمعات التي تم افتتاحها اليوم لتصفية الماء تعتمد على التقنيات الحديثة".
ولفت حمزة إلى ان "هناك تسعة مشاريع في طور الإنجاز بمختلف مناطق القضاء في الشوملي وخيكان الغربي والهاشمية وعتاب والحمزة الغربي"، لكنه أوضح أن "نصب المجمعات المائية في القرى والأرياف تسبقه عملية مد أنابيب الماء إلى الدور".
 وبدوره، قال المواطن من قرية العصينات عبد عبد الكاظم في حديث إلى (المدى برس) ان "مشروع تزويد قريتنا بالماء الصالح للشرب سيسهم في حل مشكلة كبيرة جدا وهي الماء"، وأوضح إننا "نشتري الماء من السيارات الحوضية أو من الأسواق القريبة من القرية"، مؤكدا أن "هذا المشروع سينقذ الكثير من الأطفال والكبار من الأمراض السارية".
وتعاني بابل من نقص بالماء الصالح للشرب وخاصة المناطق النائية والريفية، وقامت الحكومة المحلية منذ سقوط النظام السابق ولغاية الآن بنصب اكثر من 200 مجمع للتصفية في مختلف أنحاء المحافظة.
وتأتي عملية افتتاح هذه المشاريع قبيل الانتخابات العامة لمجالس المحافظات بستة أيام والتي يتعبر محافظ بابل أهم المتنافسين فيها.
وافتتحت وزارة الموارد المائية، (في 3 نيسان 2013)، ثلاثة مشاريع اروائية في بابل وبكلفة تصل الى أكثر من 10 مليارات دينار، فيما أكدت أن المشاريع المفتتحة تحمل أهمية كبيرة للواقع الزراعي والاروائي في المحافظة من خلال عملها على تقليل الهدر في المياه.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram