اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > المصريون مذهولون من طلّة مبارك "المستفزة" أثناء محاكمته

المصريون مذهولون من طلّة مبارك "المستفزة" أثناء محاكمته

نشر في: 14 إبريل, 2013: 09:01 م

بعد أشهر من الشائعات المتكررة عن وفاة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، أذهل مبارك الذي بدا قوياً ومتحدياً ملايين المصريين الذين تابعوا محاكمته السبت ولو بقدر قليل من الاهتمام بشأن مصيره.وتلقى مبارك (84 عاما) علاجا من أمراض بالقلب وكسور بالضلوع ورشح ب

بعد أشهر من الشائعات المتكررة عن وفاة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، أذهل مبارك الذي بدا قوياً ومتحدياً ملايين المصريين الذين تابعوا محاكمته السبت ولو بقدر قليل من الاهتمام بشأن مصيره.
وتلقى مبارك (84 عاما) علاجا من أمراض بالقلب وكسور بالضلوع ورشح بالرئتين والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم، وذلك بحسب تصريحات لمحامين وأطباء له.
وفي حزيران/يونيو الماضي أعلنت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أن مبارك توفي اكلينيكا بعدما تدهورت حالته الصحية ودخل في غيبوبة.
واحتجز مبارك لنحو ستة أشهر في مستشفى سجن طرة. قبل أن ينقل في أواخر كانون الأول/ديسمبر، الى احد المستشفيات العسكرية في القاهرة "نظرا لتدهور حالته الصحية".
وثار الجدل حول إذا ما كان مبارك سيتمكن بالفعل من المثول أمام المحكمة مع كبار مسؤوليه الأمنيين المتهمين بالتورط في قتل والشروع في قتل المتظاهرين السلميين في الفترة ما بين 25 و31 كانون الثاني/يناير 2011، إبان أحداث الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بحكمه لاحقا في شباط/فبراير من العام ذاته.
لكن مبارك فاجأ الجميع السبت بمظهر مغاير تماما عما يتردد عن صحته في وسائل الإعلام.
وظهر مبارك في القفص قويا ومتحديا وشابا، جالسا بشكل طبيعي وهو يضع نظارة شمس تحجب نظرات عينيه. ولوح مبارك وابتسم لمناصريه الذين حضروا الجلسة أو شاهدوها عبر شاشات التلفاز. كما دخل في أحاديث ودية مع نجليه علاء وجمال المتهمين في قضايا فساد.
وقالت هبه رضوان المقيمة بالقاهرة "توقعت أن أرى رجلا كبير السن ومريضا. توقعت أن اشعر بالأسى له"، وتابعت "لكن صوره وهو يبتسم ويلوح بيديه كانت مستفزة".
واللافت أن ظهور مبارك السبت كان على نقيض ظهوره للمرة الأولى في قفص الاتهام حين ظهر شاحبا ومريضا في آب/أغسطس 2011.
وقالت صحيفة الأخبار المملوكة للدولة في عنوانها الرئيسي الأحد "صحة مبارك بمب (ممتازة)".
وقال احمد السيد وهو عامل بمقهى في القاهرة "لقد كنت غاضبا حين شاهدته في القفص"، وأضاف السيد "لقد كنت نسيت أمره لدرجة أنني لم أشاهد المحاكمة على الهواء مباشرة.. لكن عندما رايته في التلفاز، لم اصدق هذا الاستفزاز".
وكانت محكمة النقض أمرت في كانون الثاني/يناير بإعادة محاكمة مبارك بعدما قبلت نقض الحكم الصادر ضده بالحبس مدى الحياة في حزيران/يونيو 2012.
وحكم على وزير داخلية مبارك السابق حبيب العادلي بالسجن مدى الحياة أيضا، لكن مساعديه حصلوا على أحكام بالبراءة بشكل أثار الجدل وفجر غضب واحتجاجات واسعة عبر البلاد في حزيران/يونيو الماضي.
وتعهد الرئيس المصري محمد مرسي، الذي خاض الانتخابات مرشحا لجماعة الإخوان المسلمين، بإعادة محاكمة مسؤولي النظام السابق المتورطين في قتل المتظاهرين بمن فيهم مبارك.
لكن فترة إدارة مرسي شهدت حدوث اضطرابات وصدامات قاتلة بين المتظاهرين والشرطة في مدن مصرية عدة خاصة مدن القناة التي أعلنت عصيانا مدنيا وانتفضت ضد قرارات منه بفرض حظر التجول، إضافة الي وقوع حوادث عنف طائفي، وأزمة اقتصادية مدمرة، وهي الظروف التي وضعت البلاد على حافة الفوضى.
وحذّر مبارك أثناء الانتفاضة الشعبية ضده في 2011 من تعرض البلاد للفوضى حال تنحيه. ويقول البعض إن شعوره بحدوث توقعاته يفسر سلوكه بقاعة المحاكمة السبت.
وقالت صحيفة التحرير المستقلة الأحد في عنوانها الرئيسي "مبارك يلوح لمرسي وإخوانه: شكرا يا جماعة"، في إشارة منه الى الظروف الاجتماعية والاقتصادية السيئة للبلاد التي يحاكم فيها تحت حكم الرئيس مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.
وقالت صحيفة الشروق اليومية المستقلة "تعثرت الثورة.. فضحك مبارك".
واظهر رسم كاريكاتوري في صحيفة التحرير القاضي يسال مبارك عن وجود محاميه معه، وهو ما رد عليه مبارك "وعلى إيه (لماذا) محامي ودفاع.. مرسي الله يستره قام بالواجب".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

متابعة المدى أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي يواجه صعوبات تتصل بتقدمه في العمر إضافة إلى عزلته إثر إصابته بفيروس كورونا، اليوم الجمعة، استئناف حملته الانتخابية الأسبوع المقبل، كما انتقد الرؤية "المتشائمة" لمنافسه الجمهوري...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram