اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > مادورو يفوز بالرئاسة بفارق ضئيل . . وكابريليس يطالب بإعادة فرز الأصوات

مادورو يفوز بالرئاسة بفارق ضئيل . . وكابريليس يطالب بإعادة فرز الأصوات

نشر في: 15 إبريل, 2013: 09:01 م

فاز رئيس فنزويلا بالوكالة نيكولاس مادورو بفارق ضئيل جدا الأحد في الانتخابات الرئاسية خلفا لهوغو تشافيز بحسب النتائج الرسمية فيما رفضت المعارضة هذه النتائج الرسمية مطالبة بتعداد جديد لمجمل الأصوات.وأشاع هذا التقارب الكبير في النتائج أجواء من التوتر وا

فاز رئيس فنزويلا بالوكالة نيكولاس مادورو بفارق ضئيل جدا الأحد في الانتخابات الرئاسية خلفا لهوغو تشافيز بحسب النتائج الرسمية فيما رفضت المعارضة هذه النتائج الرسمية مطالبة بتعداد جديد لمجمل الأصوات.
وأشاع هذا التقارب الكبير في النتائج أجواء من التوتر والغموض في هذا البلد النفطي الغني البالغ عدد سكانه 29 مليون نسمة والذي يشهد انقساما عميقا بعد 14 عاما من "الثورة الاشتراكية".
وبالرغم من شعبية تشافيز الواسعة لم يحصل خلفه السياسي سوى على 50,66% من الأصوات بفارق اقل من 300 ألف صوت مع مرشح المعارضة هنريكي كابريليس الذي حصل على 49,07%، أفضل نتيجة تحققها المعارضة منذ عهد تشافيز، بحسب تعداد للأصوات أعلنه المجلس الوطني الانتخابي.
وقال مادورو (50 عاما) مخاطبا حشدا من الأنصار تجمعوا في قصر ميرافلوريس الرئاسي في كراكاس وهو يرتدي سترة بألوان علم البلاد "اليوم يمكننا القول إننا حققنا فوزا انتخابيا عادلا وقانونيا ودستوريا".
وتابع "هذا فوز آخر، تكريم لقائدنا هوغو تشافيز" وهو الذي عينه الزعيم السابق خلفا له قبل وفاته في 5 آذار/مارس اثر إصابته بالسرطان.
غير أن مرشح المعارضة الذي ينفي حياد اللجنة الانتخابية ويندد بـ"تجاوزات" حصلت خلال العملية الانتخابية، حذر من انه يرفض الاعتراف بهزيمته.
وقال كابريليس حاكم ولاية ميراندا (شمال) محاطا بأنصاره "لن نعترف بأي نتيجة قبل أن يعاد تعداد كل صوت من أصوات الفنزويليين، واحدا واحدا".
وقال مخاطبا خصمه الذي شكلت نتيجته الضعيفة نسبيا مفاجأة كبرى "الخاسر اليوم هو أنت، أقولها لك بحزم"، ملوحا بوثيقة تحصي 3200 حادث أفيد عنها الأحد "خلال العملية الانتخابية".
وقال المحامي الأربعيني الذي حقق تقدما ملفتا بعدما هزمه تشافيز ب11 نقطة في الانتخابات الرئاسية في تشرين الأول/أكتوبر "هذه المعركة لم تنته .. سوف نصر على أن تكشف الحقيقة". وكانت تيبيساي لوثينا رئيسة المجلس الانتخابي أعلنت في وقت سابق فوز مادورو بعد انتظار دام عدة ساعات وساده التوتر، مؤكدة أن هذه النتيجة غير قابلة لأن تتبدل ،غير أن احد أعضاء المجلس طالب بالتثبت من مجمل الأصوات، وهو طلب أيده مادورو. وكانت رئيسة الأرجنتين اليسارية كريستينا كيرشنر أول رئيسة دولة تهنئ علنا نظيرها الفنزويلي على فوزه. واحتفل أنصار تشافيز بالنصر في شوارع كراكاس .وقالت إليزابيث مارتينيز وهي عاملة في الـ48 من العمر تضع شاربين اصطناعيين في علامة تأييد لمادورو قرب كشك احمر يبث الإعلانات الرسمية "إنني أحتفل بفوز مادورو وبحبي لتشافيز، الرئيس الذي سابقي وفية له إلى الأبد".
وأعلن مادورو سائق الحافلات السابق والزعيم النقابي طوال الحملة الانتخابية انه ضامن "المهام البوليفارية" في إشارة إلى البرامج الاجتماعية الممولة من العائدات النفطية للبلد الذي يملك اكبر احتياطي من النفط الخام في العالم.
وتراجعت نسبة الفقراء في هذا البلد بشكل ملفت خلال 14 عاما من حكم تشافيز فهبطت من 50 إلى 29% بحسب أرقام الأمم المتحدة. وتهافت أنصار تشافيز منذ الفجر على مكاتب التصويت للدفاع عن هذا الإرث، قادمين من الأحياء الفقيرة على مرتفعات كراكاس كما من أبراج العاصمة.
ولن تكون المهمة سهلة لمادورو الذي تبنّى المعركة "ضد الامبريالية" مؤكدا انه يملك "أدلة جديدة" على "تدخل الولايات المتحدة" في فنزويلا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

متابعة المدى أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي يواجه صعوبات تتصل بتقدمه في العمر إضافة إلى عزلته إثر إصابته بفيروس كورونا، اليوم الجمعة، استئناف حملته الانتخابية الأسبوع المقبل، كما انتقد الرؤية "المتشائمة" لمنافسه الجمهوري...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram