اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > هاغل:صفقات السلاح الأميركية مع الحلفاء رسالة لإيران

هاغل:صفقات السلاح الأميركية مع الحلفاء رسالة لإيران

نشر في: 21 إبريل, 2013: 09:01 م

 قال وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل يوم الأحد أن صفقات السلاح التي تبلغ قيمتها عشرة مليارات دولار وتناقشها الآن واشنطن مع حلفاء عرب وإسرائيل تبعث "إشارة واضحة جدا" لطهران بأن الخيار العسكري فيما يتعلق ببرنامجها النووي لا يزال مطروحا.وأضاف هاغل ا

 قال وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل يوم الأحد أن صفقات السلاح التي تبلغ قيمتها عشرة مليارات دولار وتناقشها الآن واشنطن مع حلفاء عرب وإسرائيل تبعث "إشارة واضحة جدا" لطهران بأن الخيار العسكري فيما يتعلق ببرنامجها النووي لا يزال مطروحا.
وأضاف هاغل الذي وصل يوم الأحد في زيارة لإسرائيل "الخلاصة هي أن إيران تشكل تهديدا.. تهديداً حقيقياً."
وقال لصحفيين رافقوه في الطائرة "يجب منع الإيرانيين من تطوير القدرة على صنع سلاح نووي والقدرة على إطلاقه."
وجاءت المحطة الأولى في جولة وزير الدفاع الأميركي في الشرق الأوسط التي تستمر أسبوعا بعد يومين من إعلان وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) أنها تضع اللمسات الأخيرة على اتفاقات عسكرية تقوي جيش إسرائيل وجيشي السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة خصمي إيران.
ويتضمن الاتفاق بيع طائرات كيه.سي-135 لإعادة التزويد بالوقود في الجو وصواريخ دفاع جوي مضادة وطائرات نقل للجنود في.-22 اوزبري لاسرائيل وبيع 25 طائرة إف-16 النفاثة القتالية طراز فالكون للإمارات.
كما سيسمح للإمارات والسعودية بشراء أسلحة لها قدرات "عن بعد" تمكنها من التعامل عن بعد مع العدو بدقة. وصرح مسؤولو الدفاع بأن الأسلحة ذات القدرات "عن بعد" ستوفر للبلدين أنظمة أكثر تطورا مما لديهما الآن.
وسئل هاغل عما إذا كانت صفقات الأسلحة هذه تبعث رسالة مفادها أن الخيار العسكري لا يزال مطروحا إذا ما تحركت طهران لتصنيع سلاح نووي قال هاغل "لا اعتقد أن هناك شكا في أن هذه إشارة أخرى قوية لإيران."
لكنه استطرد أن الخيار العسكري "واضح جدا لإيران منذ بعض الوقت" وقال أن صفقات السلاح هي استمرار للسياسة الأميركية لاحتفاظ إسرائيل بما يسمى "ميزة نوعية عسكرية" في المنطقة في إشارة عامة الى تقديم أسلحة أميركية متطورة وتكنولوجيا لإسرائيل. وتنفي إيران مزاعم غربية عن سعيها لتطوير القدرة على إنتاج أسلحة نووية وتقول أن أنشطتها النووية هي لتوليد الكهرباء. وعبرت إسرائيل مرارا عن نفاد صبرها من النتائج التي تحرزها الجهود الدبلوماسية للحد من الأنشطة الإيرانية لتخصيب اليورانيوم وتطالب بان يصاحبها تهديد عسكري ذو مصداقية. وقالت إسرائيل والولايات المتحدة إن كل الخيارات لا تزال مطروحة فيما يتعلق بأي خطر نووي.
وزادت مثل هذه التصريحات من مخاوف دولية من ضربة إسرائيلية منفردة لإيران يمكن أن تؤدي الى نشوب حرب أوسع في الشرق الأوسط.
وقال هاغل الذي واجه معارضة من أعضاء في مجلس الشيوخ شككوا في تأييده لإسرائيل خلال عملية التصديق على تعيينه وزيرا للدفاع إن من أهداف زيارته لإسرائيل التأكيد للإسرائيليين أن "الولايات المتحدة ملتزمة بأمنهم."
وسئل هاغل عن الجدل المتجدد في وسائل الإعلام الإسرائيلية بشأن قيام إسرائيل بمهاجمة إيران بنفسها فقال "كل دولة ذات سيادة لها الحق أن تدافع عن نفسها وان تحمي نفسها."
واستطرد "إيران تشكل تهديدا فيما يتعلق ببرنامجها النووي وإسرائيل ستتخذ القرارات التي على إسرائيل أن تتخذها لتحمي نفسها وتدافع عنها."
لكن هاغل أضاف أن الولايات المتحدة ودولا أخرى تعتقد انه لا يزال هناك متسع للدبلوماسية والعقوبات الدولية المشددة لتؤتي ثمارها.
وقال "الخيار العسكري هو خيار لا يزال على المائدة ويجب أن يظل على المائدة. لكن الخيارات العسكرية - واغلبنا يشعر بهذا- يجب أن تكون الخيار الأخير."

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

متابعة المدى أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي يواجه صعوبات تتصل بتقدمه في العمر إضافة إلى عزلته إثر إصابته بفيروس كورونا، اليوم الجمعة، استئناف حملته الانتخابية الأسبوع المقبل، كما انتقد الرؤية "المتشائمة" لمنافسه الجمهوري...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram