اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > أضاليل ماكنة الإعلام

أضاليل ماكنة الإعلام

نشر في: 24 إبريل, 2013: 09:01 م

من يصنع الأخبار؟ سؤال محير  لسذج العامة، مقلق  وخطير لذوي الشأن ممن يمسكون بعجلة ماكنة الإعلام.     من يدفع بهذا الخبر المفبرك – بحرفية عالية – ليتصدر نشرات الأخبار وعناوين الصحف؟ ومن يحجب ذاك الخبر اليقين،  أو يدسه في زاوية مهملة لا تثير انتباه أحد؟  من؟

بات على المواطن المغلوب على أمره، -- في شتى أقطار العالم المتخلف والمتقدم على السواء، أن يجلس مذعنا على أرجوحة الشك واليقين... دفعة ترفعه لشاهق، ودفعة ترمي به لحضيض.

ماذا نصدق وماذا نكذب  فيما تطرحه وسائل الإعلام؟ وكيف يتسنى لنا غربلة الخبر من شوائبه، وعزل سمه عن دسمه؟ كيف، ونحن نقرأ الخبر ونقيضه، والتصريح ونفيه، والاستطلاع وتكذيبه، والهزء من خطوطه البيانية المتعرجة؟

نقرأ   إن عدد القتلى في التفجير الفلاني – إينما حل – عشرة. لا بل الرقم الحقيقي عشرين!!  كذب كذب، لم يصرع الانفجار سوى امرأة  واحدة، والمصابين بجروح بسيطة نقلوا  للمستشفى على التو.!

*  مائة مليار دولار – لبس في الرقم خطأ مطبعي—فدية للإفراج عن حسني مبارك، عرضته سوزان مبارك على السلطات المصرية مقابل الإفراج عن الزوج والولدين،، والأرصدة المودعة في الخارج ضمانة للوفاء. كذب، وتلفيق. والأرصدة المزعومة في مصارف الدول الغربية ليست سوى فبركات إعلامية للنيل من فساد الحكم آنذاك!

*  تابع الملايين عبر تخوم المعمورة أخبار الأخوين الشيشانيين  المتهمين بتفجيرات ماراثون بوسطن، قتل أحدهم عمدا، جهارا نهارا، وذهبت أسراره معه، وأصيب الآخر إصابة قاتلة، وأسعف في الوقت المناسب، ليثبت التهمة ويؤكدها بحجة (إنقاذ الإسلام)!، التحقيقات الجنائية الأميركية نفسها، أكدت إن الأخوين كانا موضع شبهة قبل التفجير، والأم المفجوعة تؤكد: إ نهما خضعا للمراقبة منذ زمن!

صناعة الخبر، سيما الفرقعات الإعلامية المدوية، ليست بمتناول كل من هب ودب. هناك (فلتر) منخل، غربال، في كل وسيلة إعلامية مؤثرة: صناعة الخبر، صياغته، إشاعته، ترويجه، استغلاله. مهنة الضالعين في المعترك، وعلى كل صعيد.

في معاهد تدريس فن الصحافة  المنتشرة  في معظم مدن الغرب – وقد انتسبت لواحدة منها في نهاية الثمانينات، ثمة هامش عريض لتدريس: فن صناعة الخبر، والمثير منه بوجه خاص، جوانب خفية، صادمة، - على غريرة مثلي --

حين يبرد الطعام في القصعة الإخبارية، لا بد من تدارك الأمر، عاجلا. بالشحن والتسخين، وتسعير وقدة الجمر. حين لا ينشب قتال، ولا تثار فضيحة مزلزلة، ولا يقوض حكم، ولا.. ولا، في أحوال كتلك، لا بد للقابضين على عجلات ماكنة الإعلام من مهماز، لنخز خاصرة خيول السباق الإعلامي، ودفعها للجري و (العنفصة)

اصنع خبرا!! اخلقه إن لم تجده، لا، ليس خبرا مثيرا: إن عابرا عضه كلب! الخبر الجدير بالنشر أن يعض شخص ما كلبا، وحبذا لو كان كلبا مسعورا،!

آخر ما أتحفتنا به ماكنة الإعلام في العراق إن نسبة المشاركة في الانتخابات هي 51%. كذب كذب. بل هي 48%، كذب، بل هي أوطأ...

أرجوحة الأخبار، شمس وفيء، صدق وافتراء، ومن قلة الحيلة أن نصدق خبرا ومن الغفلة أن لا نصدقه! ومن البله المطبق أن نتوقع جوابا حاسما لسؤال مصيري: من يا ترى يصنع الأخبار؟؟!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram