اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 24 إبريل, 2013: 09:01 م

قبرص الاتحاد الأوروبي يعاملنا كحقل تجارب شن الرئيس القبرصي نيكوس إناستاسيادس هجوماً على الاتحاد الأوروبي واتهمه بمعاملة بلاده "كحقل تجارب" لاختبار النظرية الاقتصادية عبر خطة الإنقاذ المالي التي فرضها على قبرص الشهر الماضي، مشيرا إلى أنه للمرة الأولى

قبرص
الاتحاد الأوروبي يعاملنا كحقل تجارب
شن الرئيس القبرصي نيكوس إناستاسيادس هجوماً على الاتحاد الأوروبي واتهمه بمعاملة بلاده "كحقل تجارب" لاختبار النظرية الاقتصادية عبر خطة الإنقاذ المالي التي فرضها على قبرص الشهر الماضي، مشيرا إلى أنه للمرة الأولى يتم تحديد خطة مساعدة تركز على الحسابات المصرفية.وأضاف إناستاسيادس أن خطة الإنقاذ المالي "التي وصفها بالسابقة من نوعها"، تم إقرارها برغم عدم وجود مراقبة فعالة للنظام المصرفي بشكل عام.
وجاء حديث الرئيس القبرصي أمام رؤساء البرلمانات الوطنية في دول الاتحاد الأوروبي الذين تضيّفهم نيقوسيا.وقبلت جمهورية قبرص التي كانت على حافة الإفلاس بالخطة مضطرة، حيث لم تجد أمامها حلا آخر للحصول على قرض دولي بقيمة عشرة مليارات يورو بشروط وصفت بالقاسية، ضمنها تقليص كبير لقطاعها البنكي لتأمين 13 مليار يورو مطلوبة في إطار خطة الإنقاذ.وأعرب إناستاسيادس عن أمله بأن لا تطبق خطة الإنقاذ التي فرضت على بلاده في مكان آخر، مشيرا إلى مخاوفه من استخدام نفس الخطة في دول أخرى، وأن قبرص كانت حقل التجربة، وأنه بحسب نتيجتها سيتقرر تطبيق الخطة في دول أخرى من عدمه.وذكر أن نيقوسيا لم تسع لمعاملة تفضيلية من قبل شركائها الأوروبيين، ولكنها كانت تسعى لمعاملة عادلة ومتوازنة تقوم على الأسس والشروط نفسها التي حصل عليها الشركاء الآخرون في الاتحاد الذين واجهوا صعوبات.
السعودية
معوقات تكبح توسع سوق السكن
يعدّ ارتفاع أسعار إيجار العقارات عاملا رئيساً من عوامل ارتفاع معدل التضخم في السعودية.
ووفقا لتقرير شركة الاستشارات العقارية جونز لانغ لاسال فقد ارتفعت أسعار إيجار الشقق في الرياض 8% في 2012، متجاوزة وتيرة ارتفاع أسعار إيجار الفلل وهي 6%.وبحسب تقديرات شركة الاستشارات سي بي إي ريتشارد إيليس فإن نحو 60% من المواطنين السعوديين الذين يقارب عددهم 20 مليونا يعيشون في شقق مستأجرة.
وفي خطوة تهدف للتغلب على مشكلة نقص المعروض السكني -لاسيما لذوي الدخل المنخفض في البلاد التي يعيش فيها نحو 29 مليون نسمة- أعلن الملك عبد الله بن عبد العزيز في 2011 عن تخصيص 250 مليار ريال (67 مليار دولار) لبناء 500 ألف وحدة سكنية للمواطنين خلال عدة سنوات. لكن وتيرة تنفيذ برنامج الإسكان الطموح ظلت بطيئة برغم الثروة النفطية للمملكة، إذ واجهت وزارة الإسكان صعوبات في الحصول على الأراضي اللازمة لتنفيذ مشروعاتها.
وتعاني سوق الإسكان في السعودية من عدد من المشاكل، أبرزها النقص الشديد في المعروض، والزيادة المستمرة في أسعار الإيجار، والمضاربة على الأراضي غير المطورة، وطول فترة الحصول على التراخيص، إلى جانب عدم توافر القدرة المادية بين معظم الشرائح التي يتركز فيها الطلب.
المغرب
ينتظر قرضاً من البنك الإسلامي
رجح مسؤول مغربي أن توقع الرباط الشهر المقبل اتفاق قرض بقيمة 2.4 مليار دولار مع البنك الإسلامي للتنمية ومقره السعودية.
وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن المغرب اتفقت على حزمة اقتراض من البنك ستحصل بمقتضاها على 600 مليون دولار سنويا في الفترة من 2013 إلى 2016، وستتلقى المغرب جزءاً صغيراً من هذا المبلغ في صورة منحة.
وأضاف المسؤول بأن بنك المغرب (البنك المركزي) يتوقع جمع نحو 1.5 مليار دولار هذا العام، من خلال أول عملية بيع سندات إسلامية (صكوك) مع اتخاذ قرار نهائي في هذا الشأن في تموز المقبل.
واعتبر أن الصكوك تبدو أكثر جاذبية للمغرب من السندات التقليدية، مشيرا إلى أن ذلك يعتمد على الأسواق.
وكان البرلمان المغربي وافق في كانون الثاني الماضي على قانون يتيح للحكومة والشركات إصدار صكوك.
دبي
تــكـــرّر النفــط الإيـــراني وتستخدمــه بمطارهــا
تواصل دبي، وهي مستهلك كبير للنفط الإيراني الخفيف، معالجة عشرات الآلاف من البراميل يوميا في مصفاة شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك) وفقا لمصادر في صناعة النفط وبيانات ملاحية.ويستخدم وقود مكرّر من نفط إيراني في تشغيل آلاف الرحلات الجوية السنوية من مطار دبي بصورة قانونية، برغم الضغوط الأميركية على المشترين لتجنب صادرات المنتجات البترولية الإيرانية.
وربما يشغل ذلك الوقود أيضا طائرات حربية مقاتلة أميركية في الشرق الأوسط.
وتضخ إينوك الوقود الناتج إلى مطار دبي ثاني أنشط مطارات العالم. وقد رفض الرئيس التنفيذي لإينوك التعليق هذا الأسبوع على كمية النفط الإيرانية التي لا تزال الشركة تستوردها من إيران.وقد قلصت واشنطن والاتحاد الأوروبي صادرات النفط الإيراني إلى النصف خلال العام الماضي بالضغط على الدول المستوردة لإيجاد بديل.ويحظر على الشركات الأميركية والأوروبية شراء أي منتجات نفطية إيرانية مكرّرة بموجب عقوبات مشدّدة فرضتها واشنطن لإجبار طهران على وقف أنشطتها النووية.
لكن يمكن لشركات الطيران استخدام وقود مكرّر من نفط إيراني بدول أخرى لأنه بمجرد تكريره في مصاف خارج إيران لم يعد يعتبر من منشأ إيراني بموجب العقوبات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram