اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > بريطانيا: تزايد الأدلة على استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا

بريطانيا: تزايد الأدلة على استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا

نشر في: 26 إبريل, 2013: 09:01 م

قال رئيس وزراء بريطانيا، ديفيد كاميرون، إن الأدلة على استخدام نظام الرئيس بشار الأسد أسلحة كيميائية ضد المعارضة "مقلقة"، مضيفا أن ذلك قد يعدّ جريمة حرب.وقال البيت الأبيض يوم الخميس إن وكالاته الاستخباراتية تعتقد "بدرجات متفاوتة من الوثوق" أن سوريا اس

قال رئيس وزراء بريطانيا، ديفيد كاميرون، إن الأدلة على استخدام نظام الرئيس بشار الأسد أسلحة كيميائية ضد المعارضة "مقلقة"، مضيفا أن ذلك قد يعدّ جريمة حرب.
وقال البيت الأبيض يوم الخميس إن وكالاته الاستخباراتية تعتقد "بدرجات متفاوتة من الوثوق" أن سوريا استخدمت أسلحة كيميائية.
وأشارت إلى استخدام غاز الأعصاب سارين "بكميات قليلة"، ولم تبين متى وأين استخدم الغاز.
وحذر البيت الأبيض من أن استخدام الأسلحة الكيميائية سيكون خطا أحمر قد يؤدي تجاوزه إلى التدخل العسكري، ولكنه أوضح أن المعلومات الاستخباراتية لا تشكل دليلا قطعيا.
ودعا الجمهوريون، يوم الخميس، في الكونغرس إلى رد أميركي قوي على ما يجري في سوريا.
وقد أرسل مدير مكتب الشؤون القانونية في البيت الأبيض، ميغال رودريغيز، محتوى التقرير الاستخباراتي إلى أعضاء الكونغرس يوم الخميس.
وتشير عبارة "درجات متفاوتة من الوثوق" التي وردت في التقرير إلى اختلاف في الرأي بين مختلف الوكالات الاستخباراتية.
وقال وزير الدفاع الأميركي، تشيك هاغل، يوم الخميس في أبو ظبي "إن استخدام غاز السارين يعد "خرقا لكل قوانين الحرب".
تركيا
وفي وقت لاحق، قالت وزارة الخارجية التركية الجمعة إن استخدام السلطات السورية للأسلحة الكيميائية "سيرفع الأزمة الى مستوى جديد،" ولكنها حذرت من عواقب أي تدخل عسكري خارجي في سوريا.
وقال ليفينت كومروكتشو الناطق بإسم الوزارة "تردنا ادعاءات باستخدام السلاح الكيميائي منذ مدة، وهذه التقارير الجديدة ترفع الأمور الى مستوى جديد. إنها مخيفة فعلا."
وأضاف الناطق "ما لبثنا نطالب، منذ ورود التقارير عن استخدام الأسلحة الكيميائية لأول مرة، بإجراء تحقيق أممي للتثبت من صحتها ولكن النظام السوري لم يسمح بتحقيق."
إسرائيل
وفي إسرائيل، قال نائب وزير الخارجية زئيف ألكينز إنه ينبغي على المجتمع الدولي أن يكون مستعدا للتدخل عسكريا في سوريا في حال ثبوت استخدام السلطات السورية للأسلحة الكيميائية. وقال ألكينز في تصريحات أدلى بها الجمعة في القدس "من اللحظة التي يتيقن فيها المجتمع الدولي بتجاوز (الحكومة السورية) للخطوط الحمر واستخدامها الأسلحة الكيميائية، سيدرك أن لا مناص من التدخل عسكريا."
وأضاف "من الواضح أنه لو كان الأميركيون والمجتمع الدولي راغبين في التدخل فبإمكانهم ذلك من أجل السيطرة على ترسانة سوريا الكيميائية."
"تجاوز الخط الأحمر"
وذكر وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أن الأسلحة الكيميائية استخدمت مرتين في سوريا.
وعلى غرار الولايات المتحدة الأميركية، تقول بريطانيا إنها حصلت على معلومات "محدودة ولكن مقنعة من مصادر مختلفة" باستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا.
وبالرغم من الاتهامات المتكررة، لم تقدم اي جهة دليلا أكيدا على استخدام الأسلحة الكيميائية في الحرب الدائرة في سوريا منذ عامين.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان باندلاع اشتباكات يوم الجمعة في ضواحي دمشق، حيث هاجمت القوات الحكومية مواقع للمعارضة المسلحة في الشمال والجنوب والشرق، مدعومة بالدبابات والمليشيات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

متابعة / المدىسقط 105 قتلى وأصيب أكثر من 700 آخرون بأعمال شغب في بنغلاديش مستمرة منذ عدة أسابيع. وفرضت السلطات حظر تجول في الشوارع، وتستخدم الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، كما تم إدخال...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram