اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 27 إبريل, 2013: 09:01 م

الجزائر واردات السيــارات ترتفع الى %30حققت واردات السيارات في الجزائر خلال الربع الأول من العام الحالي أرقاماً قياسية لتناهز قيمتها 146.3 مليار دينار (قرابة ملياري دولار) بزيادة فاقت 40% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وأشارت إدارة الجمارك أمس

الجزائر

واردات السيــارات ترتفع الى %30
حققت واردات السيارات في الجزائر خلال الربع الأول من العام الحالي أرقاماً قياسية لتناهز قيمتها 146.3 مليار دينار (قرابة ملياري دولار) بزيادة فاقت 40% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وأشارت إدارة الجمارك أمس إلى أن عدد السيارات المستوردة زاد بنسبة 30% لينتقل من 117 ألفاً و144 سيارة في الربع الأول من العام الماضي إلى 151 ألفا و728 سيارة هذا العام.
وذكر بيان للمركز الوطني للإعلام الآلي والإحصائيات التابع للجمارك أن السيارات الفرنسية سجلت أكبر نسبة مبيعات خلال الفترة الماضية، تليها شركة سوفاك التي تضم مصنعين لاسيما من ألمانيا، وتصدرت شركة بيجو الفرنسية صادرات السوق الجزائرية بنحو 32 ألفاً و159 سيارة وفي المرتبة الثانية شركة رينو الفرنسية بنحو 29 ألفا و166 سيارة، ثم سوفاك بنحو 13 ألفا و555 سيارة.
ويشير محللون -حسبما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية- إلى أن الارتفاع المطرد لمبيعات السيارات في الجزائر منذ العام 2010 يعزى للارتفاع الكبير للطلب المحلي الناجم بدوره عن الزيادة في الأجور والمتأخرات المدفوعة للموظفين.

أميركا

نمو دون التوقع للاقتصاد

جاءت نتائج الربع الأول من العام الحالي للاقتصاد الأميركي أقل من التوقعات، حيث نما أكبر اقتصاد بالعالم بنسبة 2.5% فقط بينما كانت التوقعات تشير إلى نمو بنسبة 3%. ومن شأن هذا النمو المتدني أن يذكي المخاوف من تأثر الاقتصاد بتخفيضات كبيرة في الإنفاق الحكومي وزيادات ضريبية.
وأعلنت وزارة التجارة الأميركية أن الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة نما بمعدل سنوي بلغ 2.5% في الربع الأول بعد أن سجل ما نسبته 0.4% في الربع الأخير من العام الماضي.
ويعكس النمو جزئيا ملء المزارعين للصوامع بعد موجة جفاف في الصيف الماضي أتلفت جزءا كبيرا من المحصول وباستبعاد المخزونات بلغ معدل النمو 1.5% فقط.
وبالرغم من أن إنفاق المستهلكين نما بقوة فإنه جاء على حساب الادخار وهي ليست علامة جيدة للنمو المستقبلي.
وحسب بيانات وزارة التجارة الأميركية فقد نما إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بنسبة 3.2%، وهو ما يعدّ أكبر نمو للاستهلاك منذ نهاية 2010.
المغرب

يعوّل على موسم زراعي جيد

رجحت الحكومة المغربية تحقيق نتائج متفائلة للموسم الزراعي وعلى رأسها محصول الحبوب، عادّة أن ذلك سينعكس إيجابا على الأداء الاقتصادي للبلاد بعد تباطئه خلال العام الماضي، حيث فاق معه عجز الميزان التجاري نسبة 7%.
وفي عرض أمام الملك المغربي محمد السادس، قال وزير الفلاحة المغربي عزيز أخنوش إن التوقعات تشير إلى أن الموسم الزراعي الحالي سيكون "استثنائيا بكل المقاييس"، حيث ينتظر أن يبلغ إنتاج الحبوب 9.7 ملايين طن، منها 5.2 ملايين طن من القمح الطّـري.
وأشار الوزير -في عرضه لمناسبة معرض مكناس الدولي للزراعة الذي افتتح الأربعاء ويختتم الأحد- إلى أن التحسن الملحوظ في الإنتاج الزراعي انعكس إيجابا على المؤشرات الاقتصادية للبلاد، من خلال ارتفاع معدل الناتج الداخلي الخام الزراعي بنحو 32% خلال خمس سنوات.

قبرص

تراجع ودائع القطاع الخاص

أظهرت بيانات البنك المركزي الأوروبي تراجع ودائع القطاع الخاص في قبرص بعد سحب العديد من المستهلكين والشركات ودائعهم من البنوك.
واضطر أصحاب الحسابات الكبيرة في أكبر بنكين في البلاد إلى سحب الودائع بعد أن تحملوا خسائر في إطار خطة الإنقاذ الدولية للجزيرة.
وتراجعت ودائع القطاع الخاص بنسبة 3.9% إلى 44.6 مليار يورو (58 مليار دولار) في آذار الماضي، بعد هبوط وصل إلى 2% فقط في شباط.
وينتظر المودعون الذين تتخطى ودائعهم 100 ألف يورو في بنك قبرص لخسارة  60% من قيمتها بموجب شروط خطة الإنقاذ. ومن المقرر أن يبدأ برلمان قبرص نقاشا بشأن الاتفاقية يوم 30 نيسان.
يذكر أن بنوك الجزيرة أغلقت لمدة أسبوعين بعد أن وافقت قبرص على خطة إنقاذ بقيمة عشرة مليارات يورو (13 مليار دولار) ما أجبر كبار المودعين على دفع جزء من تكلفة الخطة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram