اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أوباما: استخدام أسلحة كيمياوية في سوريا سيغيّر قواعد اللعبة

أوباما: استخدام أسلحة كيمياوية في سوريا سيغيّر قواعد اللعبة

نشر في: 27 إبريل, 2013: 09:01 م

   حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما الرئيس السوري بشار الأسد يوم الجمعة من أن أي استخدام للأسلحة الكيمياوية في الحرب الأهلية السورية سيكون من شأنه "تغيير قواعد اللعبة" لكنه قال إن تقييمات المخابرات بشأن استخدام مثل هذه الأسلحة ما زالت مبدئ

 

 حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما الرئيس السوري بشار الأسد يوم الجمعة من أن أي استخدام للأسلحة الكيمياوية في الحرب الأهلية السورية سيكون من شأنه "تغيير قواعد اللعبة" لكنه قال إن تقييمات المخابرات بشأن استخدام مثل هذه الأسلحة ما زالت مبدئية.
وتحدث أوباما بلهجة صارمة بعد يوم من قول البيت الأبيض للمرة الأولى إن حكومة الأسد استخدمت على الأرجح أسلحة كيمياوية على نطاق صغير. لكنه دعا إلى الصبر في محاولة لصد الضغوط الداخلية والخارجية من أجل رد أميركي سريع.
وقال أوباما إن الأدلة ما زالت بحاجة إلى تأكيد. لكنه لم يصل إلى حد قول إن الأسد تجاوز "خطا احمر" كان الرئيس الأميركي قد حذر في وقت سابق من أنه سيؤدي إلى عواقب لم يحددها لكن فسرت على نطاق واسع على أنها تشمل التدخل العسكري الأميركي المحتمل.
وقال أوباما للصحفيين في البيت الأبيض حيث التقى بالعاهل الأردني الملك عبد الله "برغم بشاعة الأمر عندما تسقط قذائف مورتر على المدنيين ويقتل الناس من دون تمييز .. فإن الاستخدام المحتمل لأسلحة دمار شامل ضد المدنيين يتجاوز خطا آخر فيما يتعلق بالقواعد الدولية والقانون الدولي."
وقال "سيغير هذا قواعد اللعبة. علينا التحرك بحكمة. علينا إجراء تلك التقييمات بروية. لكني اعتقد أننا جميعا ... ندرك أنه لا يسعنا الوقوف مكتوفي الأيدي والسماح بالاستخدام الممنهج لأسلحة مثل الأسلحة الكيماوية ضد السكان المدنيين."
وقال اوباما إن تهديد الأسلحة الكيمياوية زاد الأزمة السورية "إلحاحا" لكنه قال إن الأمر سيستغرق وقتا لتوضيح الأمور.
وفي تحول عن تقييم البيت الابيض قبل أيام فقط قال مسؤولون أميركيون يوم الخميس إن أجهزة المخابرات تعتقد "بدرجات متفاوتة من الثقة" أن قوات الاسد استخدمت غاز السارين ضد مقاتلين معارضين.
لكن الإدارة الأميركية أكدت أن اوباما يحتاج إلى دليل قاطع قبل أن يقوم بأي تحرك مؤكدا أنه يعي دروس بداية حرب العراق قبل أكثر من عشر سنوات.
واستخدمت ادارة الرئيس الأمريكي في ذلك الحين جورج بوش معلومات مخابرات غير دقيقة لتبرير غزو العراق بحثا عن اسلحة نووية وكيمياوية وبيولوجية تبين فيما بعد انه لا وجود لها.
وفي حين دعا بعض المتشددين في الكونجرس الأميركي إلى تدخل عسكري أميركي حث عدد من الأعضاء البارزين الجمعة على تبني نهج أهدأ بعد أن تحدث وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمامهم بشأن القضية.
وقالت النائبة الديمقراطية البارزة في مجلس النواب نانسي بيلوسي "هذه ليست ليبيا. السوريون لديهم قدرات مضادة للطائرات تجعل الذهاب إلى هناك ينطوي على تحديات أكبر بكثير."
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني يوم الجمعة ان الولايات المتحدة ما زالت تدرس الأدلة ولن تحدد جدولا زمنيا لتأكيد التقارير.
وقال "ما زلنا نسعى للبناء على تقييمات أجهزة المخابرات بأن درجات الثقة متفاوتة.. هذه ليست أدلة قاطعة."
وقال كارني ردا على سؤال إن أوباما سيدرس خيارات بينها القوة العسكرية - لكنها لا تقتصر عليها فقط - إذا تأكد أن سوريا استخدمت أسلحة كيمياوية.
وأضاف "يحتفظ بكل الخيارات للرد على ذلك .. كل الخيارات."
وتابع قوله "في أي نقاش عندما يقول الناس إن كل الخيارات مطروحة على الطاولة يتحدث الجميع فقط عن القوة العسكرية. من المهم التذكير بأن هناك خيارات متاحة أمام القائد الأعلى في وضع كهذا تشمل ذلك الخيار ولا تقتصر عليه
مسؤولون روس يسخرون من ادراج اسمائهم في لائحة مانييتسكي انسحاب متمردي الكردستاني من تركيا سينتهي في الخريف رئيس الوزراء الهندي: النزاع الحدودي مع الصين "يمكن أن يحلّ" أمل ضئيل في العثور على مزيد من الناجين تحت أنقاض المبنى في بنغلادش الجيش البلجيكي باع مروحيات وطائرات الى اشخاص مشبوهين بتجارة الأسلحة حركة طالبان تعلن بدء "هجوم الربيع"

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

متابعة / المدىسقط 105 قتلى وأصيب أكثر من 700 آخرون بأعمال شغب في بنغلاديش مستمرة منذ عدة أسابيع. وفرضت السلطات حظر تجول في الشوارع، وتستخدم الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، كما تم إدخال...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram