اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > روسيا ترى أن اتفاق جنيف هو الحلّ الوحيد للأزمة السورية

روسيا ترى أن اتفاق جنيف هو الحلّ الوحيد للأزمة السورية

نشر في: 28 إبريل, 2013: 09:01 م

أكد الموفد الرئاسي الروسي ميخائيل بوغدانوف لدى مغادرته بيروت الأحد أن اتفاق جنيف الذي ينص على خطة لتشكيل حكومة انتقالية ولمعالجة الأزمة في سوريا هي السبيل الوحيد لإنهاء النزاع المستمر منذ أكثر من سنتين. وقال بوغدانوف الذي قام بزيارة استمرت أربعة أيا

أكد الموفد الرئاسي الروسي ميخائيل بوغدانوف لدى مغادرته بيروت الأحد أن اتفاق جنيف الذي ينص على خطة لتشكيل حكومة انتقالية ولمعالجة الأزمة في سوريا هي السبيل الوحيد لإنهاء النزاع المستمر منذ أكثر من سنتين.

وقال بوغدانوف الذي قام بزيارة استمرت أربعة أيام الى لبنان في تصريحات للصحافيين في مطار بيروت الدولي ان اتفاق جنيف الذي تم التوصل إليه في حزيران/ يونيو "هو الأساس، ولا بديل عنه، من أجل حل سياسي للازمة السورية".
وتنص الخطة التي أقرتها مجموعة العمل حول سوريا (الدول الخمس الكبرى وتركيا ودول من الجامعة العربية) في جنيف برعاية المبعوث الدولي السابق كوفي انان، على تشكيل حكومة انتقالية تملك كامل الصلاحيات التنفيذية وتضم أعضاء في الحكومة الحالية وآخرين من المعارضة. وتدعو الى حوار وطني تشارك فيه جميع مجموعات وأطياف المجتمع السوري.
إلا أن الخطة لا تأتي على ذكر مصير الرئيس السوري بشار الأسد.
وقال بوغدانوف ان "قيمة هذه الوثيقة التي نبني عليها تحركنا، تكمن في انها تؤسس لحوار وطني بين السوريين لكي يقرروا مصير بلادهم ومستقبلها بأنفسهم".
وأضاف ان "واجبنا ان نساعدهم بفاعلية في هذا الأمر ونشجع هذا الاتفاق".
وتتمسك المعارضة السورية برحيل الأسد، وتطالب بان يركز أي حوار على هذا الموضوع.
وتدعم روسيا النظام السوري الذي أكد مرارا ان مصير الرئيس يقرره الشعب السوري، مشيرا الى احتمال ان يترشح الأسد لولاية رئاسية جديدة في العام 2014.
والتقى بوغدانوف خلال زيارته الى بيروت عددا كبيرا من المسؤولين اللبنانيين الحكوميين ومن المعارضة، موضحا ان محور زيارته الوضع السوري وتأثيراته على الدول المجاورة وبينها لبنان.
وقد اجتمع مساء أمس مع الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، حليف دمشق.
ولم يرشح شيء عن مضمون الاجتماع، فيما ذكر بيان لمكتب العلاقات الإعلامية للحزب ان البحث تناول "الأوضاع والتطورات السياسية في المنطقة وبخاصة في لبنان وسوريا".
وتتقاطع منذ أسابيع التقارير والتصريحات حيال مشاركة حزب الله في القتال الى جانب قوات النظام السوري في المعارك ضد المجموعات المعارضة المسلحة. وترافقت هذه المعلومات مع سقوط عدد من القتلى في صفوف الحزب في سوريا نقلت جثامينهم الى لبنان.
ويقول مسؤولون في حزب الله ان هؤلاء يدافعون عن قرى لبنانية شيعية واقعة على الحدود اللبنانية، وعن مقامات دينية شيعية.
ويحذر مسؤولون لبنانيون وغربيون من عواقب تدخل حزب الله العسكري في سوريا الذي دفع بعض رجال الدين السنة المتطرفين في لبنان الى الدعوة الى الجهاد في سوريا الى جانب مقاتلي المعارضة ردا على مشاركة حزب الله في العمليات العسكرية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

متابعة / المدىسقط 105 قتلى وأصيب أكثر من 700 آخرون بأعمال شغب في بنغلاديش مستمرة منذ عدة أسابيع. وفرضت السلطات حظر تجول في الشوارع، وتستخدم الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، كما تم إدخال...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram