اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اغتيال المدّعي المكلف بالتحقيق في اغتيال بينظير بوتو

اغتيال المدّعي المكلف بالتحقيق في اغتيال بينظير بوتو

نشر في: 3 مايو, 2013: 09:01 م

اغتال مسلحون في العاصمة الباكستانية إسلام اباد المدعي الخاص المكلف بالتحقيق في مقتل رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو.فقد أطلق المسلحون النار على تشودري ذو الفقار عندما كان يقود سيارته أمام منزله وهو يهم بالتوجه الى المحكمة لحضور جلسة خاصة بالقضية، و

اغتال مسلحون في العاصمة الباكستانية إسلام اباد المدعي الخاص المكلف بالتحقيق في مقتل رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو.
فقد أطلق المسلحون النار على تشودري ذو الفقار عندما كان يقود سيارته أمام منزله وهو يهم بالتوجه الى المحكمة لحضور جلسة خاصة بالقضية، وقد أدى الحادث إلى انحراف السيارة عن الطريق ودهس أحد المارة.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث، ولم تتطرق الشرطة إلى الدوافع المحتملة لعملية الاغتيال.
وقالت الشرطة إن المسلحين أطلقوا 12 رصاصة على ذو الفقار بمجرد خروجه بسيارته من منزله. وتمكن المسلحون من الفرار بدراجة نارية. وقال ضابط شرطة لوكالة فرانس برس " ذوالفقار كان يقود سيارته، وفقد التحكم في السيارة التي صدمت سيدة مارة بالطريق".
وأضاف الضابط أن ذو الفقار نقل إلى المستشفى حيث لفظ أنفاسه الأخيرة بسبب خطورة الإصابات.
وتشمل قائمة المتهمين في قضية اغتيال بوتو ثمانية أشخاص، من بينهم الرئيس الباكستاني السابق برفيز مشرف.
كان مشرف قد عاد في مارس /آذار إلى بلاده من منفاه الاختياري، آملا في أن يقود حزبه، رابطة جميع المسلمين في باكستان، في الانتخابات العامة الشهر المقبل.
ولكن الهيئة المشرفة على الانتخابات رفضت ترشحه في الانتخابات. وتعود القضية، التي اعتقل مشرف بسببها، إلى قراره المثير للجدل بإقالة قضاة، من بينهم رئيس مجلس القضاء، محمد افتخار تشودري، عندما فرض حالة الطوارئ في البلاد عام 2007 . ويقول عبدالله هلاله مراسل بي بي سي في باكستان إن علي دفع بعجلة التحقيق منذ توليه قضيتي اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو عام 2007، التي تضم رئيس الوزراء السابق برفيز مشرف ضمن المتهمين، وهجمات مومباي، التي تتهم حركة لاشكر طيبة بالوقوف خلفها، كما طالب بتعجيل وتسريع محاكمة خمسة من عناصر حركة طالبان الموقوفين على خلفية قضية مقتل بينظير بوتو.
وأضاف المراسل أنه" طالب أيضا بتوقيف واعتقال مشرف على ذمة التحقيق في خطوة غير مسبوقة وهو ما أثار غضب البعض في المؤسسة العسكرية الباكستانية وهي العوامل التي دفعت الكثيرين لرؤية هذه الحادثة على أنها عملية تصفية لشخص كانت بحوزته خيوط لحل تلك القضايا".
كان تقرير أصدرته الأمم المتحدة عام 2010 قد خلص إلى أن اغتيال بينظير بوتو كان من الممكن تفاديه وأن حكومة مشرف لم توفر لها الحماية الكافية. وقد وصف أنصار مشرف التقرير بأنه "مجموعة من الأكاذيب."
وقالت صحيفة "دون" الباكستانية في وقت لاحق إن المحامين في مدينتي اسلام آباد وراولبندي أعلنوا الإضراب عن العمل احتجاجا على اغتيال ذوالفقار علي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

متابعة / المدىسقط 105 قتلى وأصيب أكثر من 700 آخرون بأعمال شغب في بنغلاديش مستمرة منذ عدة أسابيع. وفرضت السلطات حظر تجول في الشوارع، وتستخدم الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، كما تم إدخال...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram