اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > كرزاي ينفي دفع أموال من الاستخبارات الأميركية الى زعماء الحرب

كرزاي ينفي دفع أموال من الاستخبارات الأميركية الى زعماء الحرب

نشر في: 4 مايو, 2013: 09:01 م

 كابول/ا .ف. ب نفى الرئيس الأفغاني حميد كرزاي السبت أن تكون الأموال التي دفعتها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي اي ايه) الى الرئاسة الأفغانية تم تحويلها الى زعماء الحرب الأفغان، وذلك خلافا لما أكدته الصحافة.وقد أكدت صحيفة نيويورك تايمز

 كابول/ا .ف. ب

نفى الرئيس الأفغاني حميد كرزاي السبت أن تكون الأموال التي دفعتها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي اي ايه) الى الرئاسة الأفغانية تم تحويلها الى زعماء الحرب الأفغان، وذلك خلافا لما أكدته الصحافة.
وقد أكدت صحيفة نيويورك تايمز أواخر نيسان/ابريل أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية دفعت في السنوات العشر الأخيرة الى الرئاسة الأفغانية عشرات ملايين الدولارات التي وزعت على زعماء حرب يرتبط بعضهم بتجارة المخدرات او على صلة بحركة طالبان.
وسارع الرئيس كرزاي الى الإقرار بأن أجهزته تلقت أموالاً من أجهزة الاستخبارات الأميركية.
وأضاف حميد كرزاي في مؤتمر صحافي أن هذه الأموال التي تدفع منذ إقامة الحكومة الأفغانية الانتقالية على اثر سقوط نظام طالبان في أواخر 2001 "لم توزع على زعماء الحرب بل على موظفين في الحكومة كالحراس".
وقال إن "هذه الأموال دفعت الى أفراد وليس الى حركات أو أحزاب". وأكد "نعطي إيصالات بكل نفقات الحكومة الأميركية".
وكانت صحيفة نيويورك تايمز أكدت أن زعيم الحرب عبد الرشيد دوستم الذي كان في عداد التحالف الذي أطاح طالبان، كان يتلقى وحده 100 ألف دولار شهريا. وأعلن كرزاي "هذا الصباح، التقيت مسؤولا في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وطلبت منه إلا توقف الوكالة مساعدتها بعد التسريبات الى وسائل الإعلام. وهذه المساعدة المالية ستستمر ونشكرهم على ذلك".
وأكد كرزاي "لم نتلق مساعدة مماثلة من الأجهزة البريطانية. قدمت بعض المساعدات في إطار بعض العمليات، لكن ليس على قاعدة منتظمة".
وقال كرزاي إن إيران قدمت لأفغانستان "مساعدة مالية مهمة توقفت يا للأسف قبل سنتين عندما بدأنا المناقشات حول شراكة ستراتيجية مع الولايات المتحدة".
وفي 2001، قدم الأميركيون أنفسهم الأموال الى "زعماء الحرب" الأفغان الذين كانوا يقاتلون حركة طالبان التي كانت تؤوي آنذاك العدو الأول للولايات المتحدة أسامة بن لادن، كما ذكر مسؤولون أميركيون.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

متابعة / المدىسقط 105 قتلى وأصيب أكثر من 700 آخرون بأعمال شغب في بنغلاديش مستمرة منذ عدة أسابيع. وفرضت السلطات حظر تجول في الشوارع، وتستخدم الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، كما تم إدخال...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram