اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > واشنطن بوست: اقتراب المعارضة للحكم في ماليزيا أشبه بثورة سلميّة

واشنطن بوست: اقتراب المعارضة للحكم في ماليزيا أشبه بثورة سلميّة

نشر في: 4 مايو, 2013: 09:01 م

وصفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، تنامي حظوظ المعارضة الماليزية بالفوز في الانتخابات التشريعية، المقرر إجراؤها غداً الأحد، والتوقعات بتولي زعيم المعارضة أنور إبراهيم منصب رئاسة الوزراء بأنه أشبه بـ"ثورة سلمية" لم تعهدها البلاد منذ عقود طويلة. ورأت

وصفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، تنامي حظوظ المعارضة الماليزية بالفوز في الانتخابات التشريعية، المقرر إجراؤها غداً الأحد، والتوقعات بتولي زعيم المعارضة أنور إبراهيم منصب رئاسة الوزراء بأنه أشبه بـ"ثورة سلمية" لم تعهدها البلاد منذ عقود طويلة.
ورأت الصحيفة - في مقال افتتاحي أوردته على موقعها على شبكة الإنترنت السبت - أن هذه تعدّ المرة الأولى التي تبدو فيها ماليزيا مستعدة لاجتياز اختبار الديمقراطية الحقيقية منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1957 من خلال ذلك الاستحقاق الانتخابي الذي يشهد تراجعاً لشعبية الحزب الحاكم أمام أحزاب المعارضة"
وأوضحت: "أنه بعدما تمكن الحزب الحاكم في ماليزيا -التنظيم الوطني الماليزي الموحد - من تعزيز بقائه في السلطة على مدار نصف قرن بانتهاج مزيج من السياسات الاستبدادية والفساد الإداري والمحاباة العرقية يخوض الآن منافسة شرسة ضد التحالف الشعبي المعارض في ماليزيا حسبما تظهر جميع استطلاعات الرأي.
وعزت الصحيفة نجاح المعارضة الماليزية على رأسها أنور إبراهيم - بعد 15 عاما من النفي خارج البلاد والاعتقالات - في حشد شعبية متزايدة إلى الجرأة والشجاعة التي لطالما أظهرها إبراهيم، إضافة إلى الحملة التي قادها رئيس الوزراء الحالي نجيب رزاق من أجل تحرير النظام السياسي في ماليزيا منذ توليه المنصب عام 2009؛ حيث عمد رزاق إلى إلغاء بعض القوانين والتشريعات القهرية والقمعية".
واستبعدت الصحيفة الأميركية أن يكون أنور إبراهيم حليفا قويا للغرب وإسرائيل كما يحاول البعض تصويره، لافتة إلى إنه كان نائبا سابقا لمهاتير محمد، رئيس الوزراء الماليزي الأسبق وصانع النهضة الماليزية، كما أنه هاجم إسرائيل في كثير من الأحيان، زاعما بأن إحدى شركات العلاقات العامة الأميركية، الواقعة تحت سطوة اللوبي اليهودي، تتلاعب سرا بالحكومة الماليزية.
وتابعت: "لذا فإن التساؤل الذي يفرض نفسه الآن، هو إذا ما ستحرص الحكومة الماليزية حقا على إجراء انتخابات نزيهة حرة لاسيما وأن بعضا من المراقبين والمحللين أعربوا عن مخاوفهم إزاء هذا الشأن في ضوء الهجمات المشنة ضد المواقع الإلكترونية المناصرة لأنور إبراهيم". 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

متابعة / المدىسقط 105 قتلى وأصيب أكثر من 700 آخرون بأعمال شغب في بنغلاديش مستمرة منذ عدة أسابيع. وفرضت السلطات حظر تجول في الشوارع، وتستخدم الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، كما تم إدخال...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram