اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > التعديل الوزاري في مصر بحلول نهاية الأسبوع

التعديل الوزاري في مصر بحلول نهاية الأسبوع

نشر في: 5 مايو, 2013: 09:01 م

 القاهرة (رويترز) قالت صحيفة الجمهورية إنه سيجري تعديل وزاري بمصر بحلول نهاية الأسبوع الحالي ما يشير إلى تأجيل في مساع لتعديل حكومة لاقت انتقادات على نطاق واسع لعدم تمكنها من إنعاش الاقتصاد أو التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض.وأ

 القاهرة (رويترز)

قالت صحيفة الجمهورية إنه سيجري تعديل وزاري بمصر بحلول نهاية الأسبوع الحالي ما يشير إلى تأجيل في مساع لتعديل حكومة لاقت انتقادات على نطاق واسع لعدم تمكنها من إنعاش الاقتصاد أو التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض.
وأعلن الرئيس محمد مرسي يوم 20 ابريل نيسان أنه سيجري التعديل الوزاري ما أوجد أملا في تشكيل حكومة تضم أطيافا أكثر تنوعا ويمكنها أن تحقق توافقا سياسيا حيال محادثات مع صندوق النقد بشأن القرض الذي تبلغ قيمته 4.8 مليار دولار.
وقال رئيس الوزراء هشام قنديل يوم 22 ابريل إن التعديل الوزاري سيتم بحلول أوائل الأسبوع الماضي. وقال متحدث رئاسي يوم 24 ابريل نيسان إنه سيتم "خلال أيام".
وأكد صندوق النقد الدولي على ضرورة وجود تأييد سياسي على نطاق واسع للقرض الذي ينظر له على أن له أهمية كبيرة لتخفيف حدة الأزمة الاقتصادية لمصر لكن من المرجح أيضا أن يتسبب في إجراءات تقشف لها حساسية سياسية مثل رفع الضرائب وخفض الدعم الحكومي. ولم تستطع القاهرة التوصل إلى اتفاق مع مسؤولي صندوق النقد الشهر الماضي.
لكن من المقرر أن يظل قنديل رئيسا للحكومة وليس من المتوقع إشراك أشد معارضي مرسي في هذا التعديل المحدود الذي لا يرقى إلى مطالبهم بإجراء تعديل شامل للحكومة قبل الانتخابات المقبلة المتوقعة في وقت لاحق من العام الجاري.
ونقلت صحيفة الجمهورية يوم الأحد عن مصادر في جماعة الإخوان المسلمين قولها إن التعديل "سيرى النور بنهاية الأسبوع". وأرجعت هذه المصادر تأجيل الإعلان عن التغييرات الوزارية الى رغبة الرئاسة في اختيار شخصيات تتميز بالخبرة والمهنية.
لكن صحيفة المصري اليوم قالت إن قنديل يجد صعوبة في إتمام التشكيل الحكومي لأن المرشحين يرفضون العمل معه.
وقال المحلل السياسي إيليا زروان المقيم في مصر "لابد أن يكون الشخص وطنيا حقا ليقبل العمل في الحكومة الآن... ما من شك أن المعارضة تبدو وهي تتابع الحكومة تفشل أكثر ارتياحا عن أن تتحمل اللوم معها."
ورفض علاء الحديدي وهو متحدث باسم الحكومة اتصلت به رويترز تحديد متى سيعلن التعديل الوزاري وقال إن المشاورات ما زالت تجري.
وقالت صحيفة الأهرام في الأسبوع الماضي إن التعديل سيشمل وزارات العدل والشؤون القانونية والثقافة والزراعة والتخطيط والتعاون الدولي وإحدى الحقائب الاقتصادية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

متابعة / المدىسقط 105 قتلى وأصيب أكثر من 700 آخرون بأعمال شغب في بنغلاديش مستمرة منذ عدة أسابيع. وفرضت السلطات حظر تجول في الشوارع، وتستخدم الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، كما تم إدخال...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram