TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > صاحبة العمر الطويل

صاحبة العمر الطويل

نشر في: 5 مايو, 2013: 09:01 م

يبقى دليل النظم من أكثر الأدلة التي ترهق الوعي الإلحادي الذي يسعى لإثبات عدم وجود الخالق. فتكامل أجهزة الكائن الحي في إطار منحه أفضل فرصة للبقاء، هو انتظام متكامل يصعب إقناع الآخرين بفكرة نشوئه عن المصادفة. والتكامل أمر تجده في أغلب أنحاء الوجود، فهناك انتظام وتكامل في كل شيء، ومثل هذا الانتظام المتكرر كيف يحدث نتيجة لعشوائية عمياء؟
لكن هناك من التف على هذه الصعوبة من خلال تفكيكه بين الانتظام وبين وجود الخالق، واعتبر أن انتظام الوجود أمر مختلف عن وجود خالق حكيم له. فليست هناك علاقة حتمية بين الموضوعين. وجاءت بعد ذلك فكرة أن الطبيعة بإمكانها أن تستقل بخلق كائنات متكاملة، وهكذا لم يزل النقاش مستمراً في هذا الإطار.
ما أريد الوصول إليه هو موضوع تم طرحه في "فيسبوك" على هامش إحدى المقالات، وهو موضوع وجود وعدم وجود تصور آخر للكون يكون خاصاً بالحيوانات وناتجاً عن وعيها. ثم وصل النقاش لبحث موضوع وجود وعدم وجود وعي مختلف عن الوعي البشري، وهل أن الوعي يقتصر على الكائنات الحية، أم يشمل كل موجودات الطبيعة، ومدى أهمية الوعي المختلف في حال وجوده، وهل يمكن التواصل معه؟
وهنا تكمن النقطة التي أريد إثارتها، فنحن لا نستطيع أن نتصور أن يكون للجمادات وعي خاص بها، لأننا لا نعرف إلا طريقة وعي الكائنات الحية، ومن ثم فلا نعترف بوجود طرق أخرى يمكن من خلالها التواصل مع البيئة. لكن إذا كان الوعي هو عملية الإحساس بالمحيط وإدراكه في إطار الانسجام معه، واستثمار هذا الانسجام سعيا وراء البقاء. فلماذا لا نستطيع ان نتصور وجود طرق أخرى للإحساس بالمحيط والانسجام معه غير الطريقة الحيوانية، مستدلين على ذلك بنفس موضوع التكامل والانسجام، إذ انسجام الموجودات قد يكون تجلياً عن سعيها نحو تحقيق مستوى أكمل من مستويات البقاء؟
وتأسيساَ على هذه النتيجة، لماذا يصعب علينا أن نتصور أن الموجودات غير الحيوانية تمتلك طرقاً خاصة للتواصل مع محيطها تحقيقا للتكيف معه، ومن ثم تكون ظاهرة الانتظام أسلوباً في التكيف تنتهجه الطبيعة صاحبة العمر الطويل؟ بمعنى أن هذا الانتظام ناشئ عن وعي مختلف، وعي لا يمكن لنا أن نتخيله ونفهم أبعاده، لكن في النهاية، وإذا قلنا بأن الطبيعة واعية، ألا نكون قد كررنا مقولة الخالق الحكيم؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 2

  1. حسين علي حسين

    سوف لن أعلق على مقالتك هذه الليلة,ولكن في مدينة تسمى فضاء المحمودية نحتاج لسانك السليط لتسمع الذين يتظاهرون بعدم السمع قضيتنا وكرامتنا التي تهان كل لحظة من قبل قوات الفرقة السابعة عشر(جيش عراقي)فأهل هذه المدينة بين نارين ارهاب التنظيمات المسلحة وارهاب الد

  2. ابو احمد العراقي

    لا يمكن للانتروبيا ان تنتج النظا ممهما حاول الفلاسفة النظريون ان يدعوها لانها مبنية اساسا على نظرية التطور الدارونية التي لم تستطع الى اليوم تفسير مبدا نشوء الحياةلان الانتروبيا مبنية اساسا على وجود الطاقة عشوائيااولا ولان العقل البشري منظم في طريقة تفكير

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram