اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > روسيا تحذّر من مؤشرات على التحضير لتدخّل عسكري في سوريا

روسيا تحذّر من مؤشرات على التحضير لتدخّل عسكري في سوريا

نشر في: 6 مايو, 2013: 09:01 م

عبرت روسيا الإثنين عن قلقها من زيادة فرص تدخل أجنبي في سوريا على إثر الغارات التي شنتها إسرائيل بالقرب من دمشق. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية أليكساندر لوكاشيفيتش: "نحن قلقون للغاية بسبب وجود مؤشرات على تحضير الرأي العام العالمي لتدخل عسك

عبرت روسيا الإثنين عن قلقها من زيادة فرص تدخل أجنبي في سوريا على إثر الغارات التي شنتها إسرائيل بالقرب من دمشق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية أليكساندر لوكاشيفيتش: "نحن قلقون للغاية بسبب وجود مؤشرات على تحضير الرأي العام العالمي لتدخل عسكري محتمل في سوريا".
وقال إن هذا القلق نابع جزئيا من التقارير التي ترد عن استخدام أسلحة كيمياوية في النزاع القائم في سوريا.
وأضاف إن هناك خشية من أن تصعيد المواجهات المسلحة سيخلق بؤر توتر إضافية في لبنان وسيزعزع الاستقرار النسبي القائم على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.
وقد صرح مسؤول سوري لوكالة أنباء فرانس برس أن بلاده "سترد على الغارة الإسرائيلية في الوقت الذي تختاره".
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد أعرب عن قلقه من التقارير الواردة حول غارات إسرائيلية ضد أهداف بريف العاصمة السورية دمشق، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة لم تستطع التأكد من وقوع الهجمات.
وجاء في بيان صادر عن مكتبه: "الأمين العام يعرب عن قلقه الشديد من التقارير التي تحدثت عن غارات جوية شنتها قوات إسرائيلية في سوريا."
وأضاف البيان: "في الوقت الحالي، لا يوجد لدى الأمم المتحدة تفاصيل الهجمات التي أوردتها التقارير. كما أن الأمم المتحدة ليست في وضع يمكنها من التثبت مما حدث على الحقيقة."
ودعا المسؤول الأممي "الأطراف كافة إلى الالتزام بأقصى درجة من الهدوء وضبط النفس، والتصرف بنوع من المسؤولية لمنع أي تفاقم لصراع مدمر وخطر جدا بالفعل."
مواقع عسكرية
وأعلنت الحكومة السورية أن إسرائيل شنت هجوما استهدف ثلاثة مواقع عسكرية في شمال شرقي جمرايا وفي ميسلون وفي مطار شراعي.
وقال وزير الإعلام السوري، عمران الزعبي، عقب اجتماع طارئ للحكومة، إن الهجوم الإسرائيلي "يفتح الباب أمام كل الخيارات".
وفي هذا السياق أعلنت هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي أن "عدوان إسرائيل يوم أمس هو عدوان على الشعب السوري بكل فئاته ولا يجوز لأي طرف أن يوظفه لمصلحته بأي شكل من الأشكال وأن من يؤيد هذا العدوان لا يمكن أن يعبر عن إرادة الشعب السوري".
وقال رجاء الناصر أمين سر هيئة التنسيق في مؤتمر صحفي الإثنين إن "مواجهة العدوان فعليا لا تتم عبر التصريحات ورفع شعارات المقاومة بل بتحصين الوضع الداخلي وإيجاد حل سياسي للأزمة السورية".
ولم يصدر تأكيد رسمي من تل أبيب أن قوات إسرائيلية شنت الهجوم، لكن إذاعة راديو إسرائيل أفادت أن مسؤولا أمنيا رفيعا أكد شن إسرائيل للهجوم.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول إسرائيلي بارز قوله إن الهجوم استهدف أسلحة إيرانية مرسلة إلى حزب الله. وقال مسؤول استخباراتي غربي لرويترز إن الغارة استهدفت "مخازن لصواريخ الفاتح-110" الإيرانية.
وفي هذا السياق صرح عسكري إيراني رفيع المستوى أن أية أسلحة قد تكون إسرائيل استهدفتها في الغارة على سوريا ليست إيران مصدرها.
وقال الجنرال مسعود جزائري "الحكومة السورية ليست بحاجة إلى مساعدة عسكرية من إيران، وهذه التقارير هي دعاية تأتي في إطار الحرب النفسية".
"عدوان سافر"
ونفت الحكومية السورية في رسالة بعثت بها للأمم المتحدة نقل أسلحة إلى حزب الله، قائلة إنها "تؤكد بطلان المزاعم التي أطلقتها إسرائيل في الآونة الأخيرة لتبرير أعمالها العدوانية بذريعة نقل أسلحة إلى خارج الحدود السورية."
واعتبرت سوريا أن "العدوان الإسرائيلي السافر يأتي تأكيدا على التنسيق بين إسرائيل والمجموعات الإرهابية والتكفيريين التابعين لجبهة النصرة."
وعادة ما تشير الحكومة السورية إلى مسلحي المعارضة على أنهم "إرهابيون".
وبحسب رسالة سوريا للأمم المتحدة فقد "أسفر العدوان الإسرائيلي عن سقوط العديد من الشهداء والجرحى في صفوف المواطنين السوريين وأدى إلى تدمير واسع في هذه المواقع وفي المناطق المدنية القريبة منها.
من جانبها قالت كارلا ديل بونتي عضو لجنة التحقيق المستقلة التابعة للأمم المتحدة، في شأن جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان الأخرى في سوريا، إن المحققين جمعوا شهادات من ضحايا الحرب الأهلية السورية وموظفين طبيين تشير إلى أن مسلحي المعارضة استخدموا غاز الأعصاب السارين.
غير أن اللجنة نفسها قالت إنها لم تنته بعد من التحقيقات واستخلاص النتائج.
وقالت ديل بونتي إن لجنة التحقيق التي تتخذ من جنيف مقرا لها لم تر دليلا بعد على استخدام القوات الحكومية الأسلحة الكيميائية المحظورة بموجب القانون الدولي.
وقالت ديل بونتي في مقابلة تلفزيونية إن "محققينا زاروا الدول المجاورة وأجروا مقابلات مع الضحايا والأطباء والمستشفيات الميدانية، واستنادا إلى تقريرهم الأسبوع الماضي الذي اطلعت عليه، فهناك شكوك قوية وملموسة ولكنها لم ترق إلى أن تصبح دليلا لا يقبل الجدل على استخدام غاز السارين من الطريقة التي عولج بها الضحايا.
ولم تعط ديل بونتي تفاصيل عن زمان ومكان استخدام السارين.
لا نتائج نهائية
وفي بيان لاحق أوضحت لجنة التحقيق المستقلة الدولية بشأن سوريا أنها لم تتوصل إلى نتائج نهائية بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا من أي من طرفي الصراع.
وقال البيان إن اللجنة لا تستطيع التعليق على أية ادعاءات بشأن استخدام محتمل للأسلحة الكيمائية.
وأشار باولو سيرغيو بينهيرو، رئيس اللجنة إلى أنه يذكر كل أطراف الصراع بأن استخدام الأسلحة الكيميائية محظور، وفقا للقانون الدولي، أيا تكن الظروف.
ويجري التحقيق في جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان الأخرى بشكل منفصل عن تحقيق في الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية في سوريا حض عليه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وتوقف .
وتتبادل حكومة الرئيس بشار الأسد ومسلحو المعارضة الاتهامات بشن ثلاث هجمات بالأسلحة الكيميائية، أحداها قرب حلب والأخرى قرب دمشق، وكلاهما وقعا في مارس/آذار والثالثة في حمص في ديسمبر/كانون الأول.
وقالت الولايات المتحدة إن لديها "درجات متفاوتة من الثقة" في أن نظام الحكم السوري استخدم غاز السارين ضد شعبه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

متابعة / المدىسقط 105 قتلى وأصيب أكثر من 700 آخرون بأعمال شغب في بنغلاديش مستمرة منذ عدة أسابيع. وفرضت السلطات حظر تجول في الشوارع، وتستخدم الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، كما تم إدخال...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram