اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الشيوخ الأميركي يناقش اقتراح قانون لتسليح المعارضة السورية

الشيوخ الأميركي يناقش اقتراح قانون لتسليح المعارضة السورية

نشر في: 7 مايو, 2013: 09:01 م

 واشنطن / أ. ف. ب.تقدم رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي الديموقراطي روبرت مينينديز الاثنين باقتراح قانون للسماح بتسليح مقاتلي المعارضة السورية من جانب الولايات المتحدة، في خطوة تؤكد واشنطن انها لا تزال قيد الدرس اثر المعلومات عن است

 واشنطن / أ. ف. ب.

تقدم رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي الديموقراطي روبرت مينينديز الاثنين باقتراح قانون للسماح بتسليح مقاتلي المعارضة السورية من جانب الولايات المتحدة، في خطوة تؤكد واشنطن انها لا تزال قيد الدرس اثر المعلومات عن استخدام اسلحة كيميائية في النزاع الدائر في سوريا.
ويتيح اقتراح القانون للحكومة الاميركية "تزويد المعارضة السورية المسلحة بمساعدة قاتلة وغير قاتلة". وينص الاقتراح على اختيار المجموعات التي بامكانها الإفادة من تسليح اميركي وفق معايير عدة بينها احترام حقوق الانسان وعدم ارتباطها بالارهاب او بمبدأ عدم الانتشار للاسلحة.
وسيتم استثناء منظمومات الصواريخ المحمولة ارض - جو من الاسلحة الممكن تقديمها للمعارضة السورية المسلحة بحسب اقتراح القانون. وقال روبرت مينينديز في بيان ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد "اجتاز خطا احمر ما يرغمنا على درس كل الاحتمالات".
واضاف "اخطر ازمة انسانية في العالم موجودة حاليا في سوريا ومحيطها، وعلى الولايات المتحدة الاضطلاع بدور من اجل ترجيح الكفة لصالح مجموعات المعارضة والمساعدة على بناء سوريا حرة".
ومن شأن تقديم اقتراح القانون هذا زيادة الضغط على الرئيس باراك اوباما كي يزيد مساعداته لمقاتلي المعارضة السورية. واعلن الرئيس الاميركي الاسبوع الماضي انه يدرس كل "الاحتمالات" المتوافرة بعدما اقر بانه جرى استخدام اسلحة كيميائية في النزاع السوري.
ودعا عدد من اعضاء الكونغرس بينهم الجمهوري جون ماكين الى تسليح مقاتلي المعارضة السورية ومن المتوقع ان يدعموا اقتراح القانون القدم من مينينديز والذي يتعين اقراره في مجلسي الشيوخ والنواب قبل احالته للرئيس ليوقع عليه
وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري، قد التقى امس الثلاثاء ، الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وبحث معه النزاع السورى، في وقت يبحث مجلس الشيوخ الأمريكى باقتراح لتسليح المعارضة السورية التى تخوض معارك دامية ضد النظام.
على الأرض، تستمر العمليات العسكرية الواسعة مع تسجيل تصعيد خلال الساعات الماضية في محافظة القنيطرة المحاذية لهضبة الجولان تخلله سقوط قذائف في الجزء الذي تحتله إسرائيل، وغداة مقتل 124 شخصا في أعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا.
ووصل وزير الخارجية الأمريكى اليوم إلى موسكو حيث سيلتقي الرئيس الروسي، في محاولة لتحقيق تقدم في ملف النزاع السورى بين واشنطن التى تطالب برحيل الرئيس بشار الأسد وموسكو الداعمة للنظام.
وتأتى المحادثات الروسية الأمريكية في موسكو قبل نحو شهر من قمة مرتقبة بين بوتين ونظيره الأمريكي باراك أوباما، يرجح أن تشكل الأزمة السورية المستمرة منذ عامين، محورها الرئيس.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

متابعة / المدىسقط 105 قتلى وأصيب أكثر من 700 آخرون بأعمال شغب في بنغلاديش مستمرة منذ عدة أسابيع. وفرضت السلطات حظر تجول في الشوارع، وتستخدم الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، كما تم إدخال...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram