اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > باكستان تتجه الى انتخابات تاريخية بالرغم من خطر طاليبان

باكستان تتجه الى انتخابات تاريخية بالرغم من خطر طاليبان

نشر في: 8 مايو, 2013: 09:01 م

 إسلام آباد/  أ. ف. ب. تنتخب باكستان الدولة الإسلامية العملاقة في جنوب آسيا السبت نوابها وحكومتها المقبلة في استحقاق تاريخي يعتبر أول انتقال ديمقراطي فعلي في البلاد وسط تهديد إسلاميي طالبان.واسفرت هجمات المتمردين على الحملة عن مقتل أكثر من

 إسلام آباد/  أ. ف. ب.

 تنتخب باكستان الدولة الإسلامية العملاقة في جنوب آسيا السبت نوابها وحكومتها المقبلة في استحقاق تاريخي يعتبر أول انتقال ديمقراطي فعلي في البلاد وسط تهديد إسلاميي طالبان.
واسفرت هجمات المتمردين على الحملة عن مقتل أكثر من 100 شخص واجبرت الاحزاب الرئيسية في الحكومة المنتهية ولايتها على الغاء جميع لقاءاتها الكبرى، بعد ان استهدفها الإسلاميون واتهموها باتباع السياسة الاميركية في المنطقة في السنوات الاخيرة.
بعد اختيار احزاب تقدمية عام 2008 يميل الميزان الانتخابي هذه المرة نحو يمين الوسط ولصالح الرابطة المسلمة التابعة لرئيس الوزراء السابق نواز شريف وحركة الانصاف في باكستان برئاسة نجم الكريكت الوطني السابق عمران خان. ويعتبر عدد من المراقبين ان شريف، عملاق صناعة الصلب هو الاوفر حظا لتولي رئاسة الوزراء لمرة ثالثة قياسية، بعد فترة 1990-1993 حتى الاطاحة به بتهمة الفساد ثم 1997-1999 قبل ان يطيحه انقلاب عسكري.
اما عمران خان الذي انتخب مرة واحدة فحسب في 2002 وقاطع الانتخابات الاخيرة عام 2008 فيجري حملته بصخب ويجتذب الطبقة المتوسطة والشباب الذين ملوا الاحزاب التقليدية ووعدهم بـ"مد" انتخابي كاسح ستحمله الى الحكم. لكنه الاربعاء نقل الى المستشفى لاصابته في الراس والظهر بعد سقوطه عدة امتار في اثناء لقاء انتخابي في لاهور (شرق). وسعى حزبه الى الطمأنة حول وضع خان لكن الحادث قد يشكل نهاية مبكرة لحملته.وبدت حملة الحزب الحاكم المنتهية ولايته حزب الشعب الباكستاني شاقة جدا تحيط بها تهديدات طالبان وحصيلتها الامنية السيئة والاقتصادية منذ خمس سنوات وغياب قائد.
اما بيلاوال بوتو ابن بنازير بوتو رئيس الوزراء التي كانت تتمتع بشعبية واسعة واغتيلت في 2007 فهو يافع جدا للترشح ويتعرض لتهديدات كبيرة ما يعرقل عقده لقاءات شعبية. ويتعذر على الرئيس اصف علي زرداري ارمل بنازير ووالد بيلاوال، والذي لا يتمتع بشعبية كبيرة اجراء حملة انتخابية لانه رئيس.
وهذا الاستحقاق يعد تاريخيا ومحوريا لتعزيز الديموقراطية في باكستان لانه سيجيز لحكومة مدنية تسليم السلطة الى اخرى بعد انهاء ولاية كاملة من خمس سنوات. وهي سابقة في هذه البلاد التي انشئت عام 1947 وطبعت الانقلابات العسكرية تاريخها.
وقد دعي اكثر من 86 مليون باكستاني الى اختيار نوابهم الـ342 في الجمعية الوطنية من بين 4670 مرشحا وتعيين ممثليهم في المجالس الاقليمية الاربعة من اصل 11 الفا.
وسيكلف اكثر من 600 الف عنصر امني بحماية سبعين الف مكتب اقتراع يعتبر حوالى نصفها مهددا.
وستشكل نسبة المشاركة عنصرا محوريا في الاستحقاق علما انها بلغت 44 بالمئة في 2008. ويصعب على المراقبين توقع احتمالات تعززها بفضل مشاركة كبيرة من الشباب المتعطش للتغيير او تراجعها بسبب الخوف من الهجمات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

متابعة / المدىسقط 105 قتلى وأصيب أكثر من 700 آخرون بأعمال شغب في بنغلاديش مستمرة منذ عدة أسابيع. وفرضت السلطات حظر تجول في الشوارع، وتستخدم الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، كما تم إدخال...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram