اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 11 مايو, 2013: 09:01 م

لبنان تأهل 43 شركة لتراخيص التنقيب تأهلت 43 شركة نفط عالمية للحصول على تراخيص للتنقيب في المياه الإقليمية اللبنانية من قبل وزارة الطاقة، وذلك بعد التثبت من وجود احتياطيات كبيرة من الغاز والنفط في المناطق التي تم مسحها. وأوضح وزير الطاقة والمياه في حك

لبنان

تأهل 43 شركة لتراخيص التنقيب

تأهلت 43 شركة نفط عالمية للحصول على تراخيص للتنقيب في المياه الإقليمية اللبنانية من قبل وزارة الطاقة، وذلك بعد التثبت من وجود احتياطيات كبيرة من الغاز والنفط في المناطق التي تم مسحها. وأوضح وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية جبران باسيل أن المسوحات الأولية للمياه قبالة السواحل اللبنانية تظهر وجود نحو ثلاثين تريليون قدم مكعب من الغاز و660 مليون برميل من النفط السائل، مشيرا إلى إن الإنتاج قد يبدأ بعد أربعة أعوام في حال الالتزام بالمواعيد. وخلال مشاركته في منتدى الاقتصاد العربي في بيروت، بين باسيل أنه تم مسح أكثر من 70% من المياه الإقليمية اللبنانية، مؤكدا ان الكميات التي تشير إليها المسوحات تعد كبيرة جدا، وواعدة. وعن موعد التنقيب، أوضح باسيل أن ذلك مرتبط بمرحلة الاستكشاف والوصول إلى الآبار بالسرعة اللازمة، مرجحا أن تتراوح المدة بين ثلاث إلى سبع سنوات. وكان لبنان قد أطلق في مطلع الشهر الجاري المرحلة الأولى من تقديم العروض، لبدء التنقيب عن النفط.

اليونان

ارتفاع معدلات البطالة

قفز معدل البطالة بين صفوف الشباب اليوناني (الفئة العمرية من 15 إلى 24 عاما) إلى مستوى قياسي جديد عند نسبة 64.2% في شباط الماضي، الأمر الذي يؤكد استمرار الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها البلد الذي تفجرت فيه أزمة الديون الأوروبية قبل ثلاث سنوات. وتأتي هذه النتائج على الرغم من وجود علامات على تحسن مناخ قطاع الأعمال في البلاد. وكشف مكتب الإحصاء اليوناني (إلستات) أن المعدل الإجمالي للبطالة في اليونان ارتفع إلى مستوى 27% في شباط الماضي، وهو أعلى مستوى له على الإطلاق. وبذلك يزيد معدل البطالة في اليونان عن ضعفي متوسط البطالة في منطقة اليورو، الذي وصل إلى مستوى 12.1% في مارس/آذار الماضي. وفي محاولة من الحكومة للتقليل من البطالة ودعم التوظيف، خفضت في الشهور الأخيرة الحد الأدنى للأجر الشهري للذين تقل أعمارهم عن 25 عاما، بنسبة 32% ليصل إلى نحو 500 يورو، لكن معدل البطالة بين الشبان واصل الصعود، بالرغم من أن بعض المؤشرات تشير إلى انتهاء أسوأ أزمة ديون لليونان.

تونس

نمو في الاقتصاد  دون التوقعات الرسمية  

ذكر وزير المالية التونسي إلياس فخفاخ إن اقتصاد بلاده نما 2.5% في الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع 2% في الفترة نفسها من 2011. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية في تونس عن فخفاخ قوله : إن هذه النسبة "ضعيفة ولا تتماشى مع خططنا لمعدل نمو 4% خلال العام 2013". وكان اقتصاد تونس قد سجل نموا العام الماضي بحدود 3.6% غير أن الإضرابات والاحتجاجات التي تعرفها البلاد أضرت بالجهود لإنعاش اقتصادها هذا العام. وقد خفضت وزارة المالية الشهر الماضي من توقعها للنمو من 4.5% إلى 4%. وبررت الوزارة هذا الخفض في التوقعات بالمخاوف من أن تتسبب الإضرابات وتعطل أنشطة قطاع الأعمال في تراجع الاستثمارات الأجنبية، وقد انخفضت هذه الأخيرة في الربع الأول من هذا العام بنسبة 10.6% مقارنة بالفترة نفسها من 2012، وبلغت قيمتها 393 مليون دينار (234 مليون دولار). من جانب آخر، قال المعهد الوطني التونسي للإحصاء : إن العجز التجاري للبلاد تفاقم خلال الأشهر الأربعة الماضية ليصل إلى 3.412 مليارات دينار (2.187 مليار دولار) مقابل 3.316 مليارات دينار (2.125 مليار دولار) خلال الفترة المقابلة.
وناهزت قيمة الصادرات خلال الأشهر الأربعة الماضية 9.459 مليارات دينار (6.063 مليارات دولار)، فيما بلغت قيمة الواردات 12.874 مليار دينار (8.250 مليارات دولار).

المغرب
بناء أولى محطاته الشمسية

أطلق المغرب رسمياً بناء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في مدينة ورزازات الصحراوية تناهز طاقتها 160 ميغاواطا، وهي أول مشروع ضمن خطة وضعتها الرباط لإقامة محطات شمسية.
وصرح رئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية مصطفى باكوري لوكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية بأن المحطة ستكون الأكبر من نوعها في العالم، وستكلف سبعة مليارات درهم (630 مليون يورو) وينتظر أن يتم الانتهاء منها في العام 2015.
وقال باكوري في حفل انطلاق الأشغال في المحطة بحضور ملك المغرب محمد السادس، إن المحطة "مشروع طموح يرمي لتحسين استغلال الموارد الطبيعية للبلاد والمحافظة على البيئة ودعم تنميتها". وكان تكتل شركات تقودها أكوا باور السعودية قد فاز في سبتمبر/أيلول الماضي بصفقة بناء المحطة الشمسية. واعتبر رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور عبد الله أبو نيان أن إقامة المحطة "دليل إضافي على قدرة المغرب والسعودية على رفع التحديات التكنولوجية الكبرى في مجال الطاقات المتجددة".
ويساهم كل من البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي في تمويل محطة ورزازات التي تعد أولى مراحل مشروع أكبر ينتظر أن ينتهي العمل فيه بحلول 2020، وسيغطي مساحة 3000 هكتار لإنتاج 500 ميغاواط، وهو ما يكفي لسد حاجيات مدينة ورزازات التي يقطنها 1.5 مليون نسمة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في دراجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram