اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > البصرة تعد دراسة لتقييم إجازات الاستثمار.. و كركوك تمنح تسعة تراخيص لمشاريع إسكانية وصناعية

البصرة تعد دراسة لتقييم إجازات الاستثمار.. و كركوك تمنح تسعة تراخيص لمشاريع إسكانية وصناعية

نشر في: 11 مايو, 2013: 09:01 م

كشفت هيئة الاستثمار في محافظة البصرة عن إعداد دراسة جديدة لتقييم الإجازات الاستثمارية الممنوحة في المحافظة من اجل وضعها في المسار الصحيح ،واعتماد آلية جديدة في العمل مع المستثمرين فيما أعلنت هيئة استثمار كركوك منحها "تسعة تراخيص" استثمارية لتشييد مشا


كشفت هيئة الاستثمار في محافظة البصرة عن إعداد دراسة جديدة لتقييم الإجازات الاستثمارية الممنوحة في المحافظة من اجل وضعها في المسار الصحيح ،واعتماد آلية جديدة في العمل مع المستثمرين فيما أعلنت هيئة استثمار كركوك منحها "تسعة تراخيص" استثمارية لتشييد مشاريع إسكانية وصناعية. وعقد رئيس هيئة الاستثمار الجديد في البصرة على جاسب مؤتمرا صحفيا ،لتوضيح خطته الجديدة في مجال الاستثمار ، والآليات  التي ستتبعها الهيئة من اجل تطوير الاستثمار وتشجيع المستثمر المحلي.
وقال جاسب :"نسعى للنهوض بواقع السكن  في المحافظة ، من خلال تشجيع الشركات المحلية والأجنبية، وتسهيل عملها ، من اجل توفير سكن مناسب للمواطنين وتذليل  جميع العقبات  أمام المستثمرين  ،وفتح أبواب الاستثمار
وأضاف " نعد حاليا ، دراسة جديدة ، لتقييم الإجازات الاستثمارية  الممنوحة ، ووضعها في المسار الصحيح ،واعتماد آلية جديدة  وواضحة  وشفافة في العمل مع المستثمرين لكسب ثقة الجميع.
وتابع "سنعمل على  تقوية العلاقات مع الجهات الساندة  لعمل الهيئة ، والتنسيق مع الدوائر  المهمة ، التسجيل العقاري ،ومديرية بلدية البصرة، ودائرة العقارات والدوائر  الأخرى المالكة للأراضي المانحة  للفرص الاستثمارية ,والتعامل بشفافية مع مجلس المحافظة.
وأكد رئيس الهيئة "على تنويع الفرص الاستثمارية ، لتشمل جميع  الجوانب  الحيوية  والصناعية  والتجارية  والزراعية  والسكنية والترفيهية  وغيرها لخلق خارطة  استثمارية  تتلائم وواقع البصرة ومكانتها الاقتصادية .
الى ذلك أعلنت هيئة استثمار كركوك منحها "تسعة تراخيص" استثمارية لتشييد مشاريع إسكانية وصناعية، وفي حين أكدت ان عدد المشاريع السكنية المجازة بلغ "(23) مشروعا"، اعتبرت أهم هدف لها هو مساعدة الحكومة المحلية في توفير الخدمات للمواطنين، مشيرة الى ان وضع كركوك الأمني ساعدها على استقطاب "(500) مستثمر محلي وأجنبي". وقال رئيس هيئة الاستثمار في كركوك فلاح البزاز في حديث الى (المدى برس) إن : "شركات عالمية ومحلية تنفذ الآن في كركوك أكثر من تسعة مشاريع سكنية وصناعية وترفيهية ضمن خطة العام الحالي"، وبين ان "الأولوية للمشاريع السكنية كونها حققت نجاحا باهراً في إقليم كردستان وكانت تجربة ناجحة"، لافتا الى ان "الاستثمار هو احد دعائم تقوية المشتركات بين مكونات كركوك".
وأشار الى ان "من أهم المشاريع التي تم ترخيصها لعام 2013 هي أكثر من تسعة مشاريع أربعة منها سكنية وأخرى صناعية وترفيهية"، وأوضح إن "من هذه المشاريع ترخيصا لإنشاء معمل إسمنت تابعة لشركة محلية هي شركة كار وتعمل بمجال الطاقة وتسعى شركة ألمانية لاستيراد وإدخال قطع الغيار"، لافتا إلى إن "المشروع يقع في منطقة قرة جوغ بالقرب من قضاء الدبس شمال كركوك بكلفة (242) مليون دولار".
وأكد إن "المشاريع السكنية المجازة من الهيئة أكثر من (23) مشروعا توزعت في كركوك والأقضية والنواحي التابعة لها"، مشيرا إلى إن "لدينا أضخم مشروع ينفذ حاليا في كركوك وهو إنشاء فندق خمس نجوم مؤلف من (13) طابقا تجاوزت كلفته أكثر من (120) مليون دولار".
وأضاف انه "بالنسبة للمستثمرين المحليين الذين يعملون في محافظة كركوك هم يعملون بعقد شراكة مع شركات أجنبية عالمية"، وتابع أن "الشركات التي تقدمت للاستثمار هي من عدة دول مثل هولندا وكندا وأستراليا والصين والنمسا".
وكشف إن "الشركات الأكثر استثماراً في كركوك هي شركات تركية"، موضحا إن "الشركات العاملة حاليا في كركوك والتي حصلت على التراخيص هي شركة أوزال التركية"، مشيرا الى إنها "تعمل على إنشاء مشروع سكني حاليا بكلفة (12) مليون و(850) ألف دولار".
وبين رئيس هيئة الاستثمار في كركوك ان "هناك شركة تركية أخرى تعمل على إنشاء مشروع تجاري هو متنزه متعدد الطوابق"، وأضاف انه "توجد شركة نمساوية تعمل حاليا على إنشاء فندق خمس نجوم ومركز تجاري"، وولفت الى ان "شركة أوزغو التركية تعمل على إنشاء مشروع سكني في منطقة حي الواسطي بكلفة (75) مليون دولار". وتابع البزاز قوله إن: "هناك شركة لبنانية تعمل في مجال تدوير النفايات والاستفادة من مخلفاتها وجمع الفضلات بكلفة (15) مليون و(795) ألف دولار"، ولفت الى ان "شركة لافانتي النمساوية تعمل على إنشاء مشروع تجاري مع فندق خمس نجوم بكلفة (34) مليون دولار". ومن جانبه، قال نائب رئيس الهيئة أسعد فاضل الحديدي في حديث الى (المدى برس) إن :"أهم هدف من الاستثمار هو مساعدة الحكومة المحلية في توفير الخدمات للمواطنين"، موضحا إن "وضع كركوك الأمني جيد ومستتب قياسا بالمحافظات العراقية الأخرى والدليل لدينا حاليا أكثر من (500) مستثمر محلي وأجنبي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في دراجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram