اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > نينوى تستعجل الحصاد خشية تكرار "سيناريو" المحافظات الجنوبية

نينوى تستعجل الحصاد خشية تكرار "سيناريو" المحافظات الجنوبية

نشر في: 11 مايو, 2013: 09:01 م

أكد محافظ نينوى اثيل النجيفي، أمس، على البدء بحصاد محصولي الحنطة والشعير بسبب الخشية من حدوث تغييرات مفاجئة في الطقس، فيما دعت مديرية زراعة نينوى  وزارة التجارة الى الاستعجال بفتح ابواب سايلوات الحبوب لتفادي تكرار سيناريو المحافظات الجنوبية. وقا

أكد محافظ نينوى اثيل النجيفي، أمس، على البدء بحصاد محصولي الحنطة والشعير بسبب الخشية من حدوث تغييرات مفاجئة في الطقس، فيما دعت مديرية زراعة نينوى  وزارة التجارة الى الاستعجال بفتح ابواب سايلوات الحبوب لتفادي تكرار سيناريو المحافظات الجنوبية.
وقال اثيل النجيفي في حديث ورد لـ"شفق نيوز"، ان "حملة الحصاد لمحصولي الحنطة والشعير بدأت مبكرة لهذا الموسم بسبب تخوفات المزارعين من حدوث تغييرات مفاجئة في الطقس"، مستدركا ان "هناك بعض المعرقلات الخاصة لدى مسؤولي السايلوات (صوامع الحبوب) بعدم القدرة على استلام المحصول لوجود نسبة رطوبة عالية في السايلوات، كما هو الحال في مثل هذه الاوقات في السنة".
ونوه الى "فتح السايلوات في موعد اقصاه الخامس والعشرين من الشهر الجاري"، داعيا "دوائر الزراعة والتجارة لاعطاء الاولوية لحملة الحصاد لاهميتها في نينوى".
من جانبه، قال مدير زراعة نينوى مهنى فاضل التك، في حديث لـ"شفق نيوز"، انه "قبل اسبوع اجتمعنا مع مسؤول لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس محافظة نينوى حجي حسن بيسو وبناء على محضر اجتماع سابق مع اثيل النجيفي وضعنا مقترحات حول الية تسويق محصولي الحنطة والشعير بمحافظة نينوى".
واضاف ان "موسمنا الزراعي الى ما قبل اسبوع هو موسم خير وبركة على نينوى والعراق، وكنا متفائلين بالانتاج"، لافتا الى "وضع آلية بالاتفاق مع محافظ نينوى للقضاء على الحلقات الزائدة في عملية استلام محصولي الحنطة والشعير".
وبين التك ان "التسويق حر لكل فلاحي نينوى كذلك الغينا مسالة مراجعة الفلاحين للشعب الزراعية لغرض التسجيل واخذ كتب رسمية الى منافذ التسويق في مديرية تجارة الحبوب بنينوى"، مؤكدا ان "هذه العملية سهلت او ستسهل الكثير على الفلاحين بمسالة تسليم المحصول لصوامع الحبوب".
ولفت التك الى انه "سابقا كانت مديرية التجارة والحبوب لا تستلم المحصول من الفلاح الا بعد تقدير غلته"، مشيرا الى "القيام بتسهيل العملية، من خلال ارسال نسخ من قاعدة البيانات الزراعية بهذين المحصولين لعام 2012 و 2013 المسجلة بمديرية زراعة نينوى الى مديرية تجارة الحبوب لتسريع وتيرة تسليم المحصول".
ونوه الى انه "خلال اجتماعنا مع المحافظ اقترحنا ان يبدا الموسم الرسمي للحصاد في 10 من هذا الشهر بينما وزارة التجارة قد حددت يوم 20 منه"، مشددا على "تقريب موعد الحصاد بسبب الظرف الجوي الذي لا يطمئن".
واشار التك الى ان "الاسبوع الماضي شهد سقوط البرد "الحالوب" في سنجار واطرافها وربما سيتأثر المحصول"، لافتا الى ان "أمطارا غزيرة هطلت في ناحية البعاج قبل 3 ايام، واعتقد ان تاريخ المنطقة لم تشهد سقوط امطار بهذه الغزارة في هذا الوقت من السنة".
وعبّر عن وجود "مخاوف من ان نواجه نفس السيناريو الذي حدث في المحافظات الجنوبية من إتلاف للمحاصيل"، لافتا الى انه "كان هناك توجيه وزارة الزراعة ان تفتح ابواب صوامعها في جنوب العراق في الاول من نيسان لاستقبال المحاصيل، بينما الوزارة فتحت ابوابها في الخامس من ايار، وبالتالي حدث ما حدث والمحاصيل اصابها تلف شديد في المحافظات الوسطى والجنوبية".
واكد انه "من اجل تجنب هذا السيناريو، ولان المحصول وفير جدا بنينوى بعد 4 مواسم من الجفاف، وبما ان المبالغ المخصصة لشراء المحاصيل موجودة، نطلب من وزير التجارة ان يقرب موعد فتح صوامع الحبوب بشكل رسمي في نينوى لاستقبال المحاصيل"، مفيدا بان "حملة الحصاد بدأت وخاصة لمحصول الشعير بمنطقة الجزيرة وحسب المعلومات الاولية فالانتاج وفير بل وفير جدا".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في دراجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram