اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > التخطيط تسعى لخفض نسبة النمو السكاني الى دون (3 %)

التخطيط تسعى لخفض نسبة النمو السكاني الى دون (3 %)

نشر في: 13 مايو, 2013: 09:01 م

  بغداد/ المدى برسجددت وزارة التخطيط، أمس الاثنين، "قلقها من النمو السكاني المفرط" في العراق، واكدت أن معدل النمو السكاني السنوي يبلغ (3%) وفي حين دعت إلى ضرورة "تشريع قوانين لتحديد النسل"، أكدت وزارة الصحة "عدم وجود قانون" يحد من الإنجاب، مبين

  بغداد/ المدى برس

جددت وزارة التخطيط، أمس الاثنين، "قلقها من النمو السكاني المفرط" في العراق، واكدت أن معدل النمو السكاني السنوي يبلغ (3%) وفي حين دعت إلى ضرورة "تشريع قوانين لتحديد النسل"، أكدت وزارة الصحة "عدم وجود قانون" يحد من الإنجاب، مبينة ان عدد الولادات يتجاوز حاجز "المليون ولادة سنويا".
وقال وزير التخطيط علي الشكري، في حديث إلى عدد من وسائل الإعلام من بينها (المدى برس)، إن "العراق يعد واحد من ثلاثة دول هي الأعلى نموا في العالم"، مبينا أن "معدل النمو السكاني يبلغ (3%) سنويا، لكننا نسعى الى  تخفيضه إلى نسبة (2.7%)".
ودعا الشكري إلى "ضرورة تشريع قوانين لتحديد النسل"، لافتا إلى أن "النمو السكاني بات يشكل خطرا ويحتاج إلى توفير الكثير من الخدمات".
وكانت وزارة التخطيط، أعلنت في الـ(6 أذار2013)،عن تشكيل المجلس الأعلى للسكان بناء على المقترح الذي عرضته وزارة التخطيط في النصف الثاني من عام 2012، موضحة أن الهدف من تشكيل المجلس هو بلورة رؤى سكانية وطنية متوسطة وبعيدة المدى وإعداد استراتيجية للسكان.
من جهته، أكد مدير دائرة التخطيط في وزارة الصحة الدكتور جاسب لطيف، في حديث إلى (المدى برس)، " عدم وجود قانون يحد من الإنجاب في العراق"، مبينا أن "عدد الولادات في العراق يبلغ سنويا نحو مليون وربع المليون ولادة".
واشار لطيف الى أن "محافظة السماوة تحتل المرتبة الأولى في عدد الولادات".
وبين لطيف أن "معدل الذين هم دون الـ(15) عاما يبلغ (43%) من مجموع السكان"، لافتا إلى ان "الذين تحت الـ(30) عاما يبلغ (68%)، فيما تبلغ نسبة من هم فوق الـ(60) حوالي (3%)".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في دراجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram