اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > اردوغان: اتفاقية شراكة مع كردستان وأكسون موبيل

اردوغان: اتفاقية شراكة مع كردستان وأكسون موبيل

نشر في: 15 مايو, 2013: 09:01 م

 بغداد /المدى برسنقلت صحيفة تركية، أمس، عن رئيس الوزراء التركي تأكيده على مشاركة شركات نفطية تركية في مشاريع نفطية بإقليم كردستان، مشيرا الى ان الشريك الآخر سيكون بالإضافة إلى حكومة الإقليم، هو شركة اكسون موبيل الأميركية.وقال رئيس الوزراء التركي، رج

 بغداد /المدى برس

نقلت صحيفة تركية، أمس، عن رئيس الوزراء التركي تأكيده على مشاركة شركات نفطية تركية في مشاريع نفطية بإقليم كردستان، مشيرا الى ان الشريك الآخر سيكون بالإضافة إلى حكومة الإقليم، هو شركة اكسون موبيل الأميركية.
وقال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب اردوغان قبيل مغادرته إلى الولايات المتحدة خلال تصريحات صحافية نقلتها صحيفة ديلي حرييت التركية واطلعت عليها (المدى برس)، إن "هناك اتفاقية جاهزة لشركة تركية لتصبح شريكا مع شركة أكسون موبيل  وحكومة إقليم كردستان".
وأضاف اردوغان أن "شركتنا النفطية لها اتفاقية جاهزة أصلا مع أكسون موبيل وهذه تعتبر خطوة مع حكومة إقليم كردستان للقيام بأعمال تنقيب وسنتقدم بخطواتنا بعد هذه الزيارة"، وعزت الصحيفة سبب زيارة أردوغان إلى الولايات المتحدة بأنها "للحصول على دعم الرئيس الأمريكي باراك أوباما لتوقيع اتفاقيات أخرى للطاقة التي تأمل الشركات التركية إبرامها مع الإقليم".
واشارت الصحفية نقلا عن مصدر في مجال الطاقة في أنقرة إلى أن "الشركة التركية ستأخذ اسهم شراكة متساوية مع شركة أكسون موبيل  وحكومة الاقليم وستصبح طرفا باتفاقية الشراكة بالإنتاج"، مبينة أن "الشريك المحتمل في هذه الاتفاقية هي شركة النفط التركية العالمية TPIC  وهي احد اذرع شركة النفط التركية الحكومية تباو TPAO".
واوضحت الصحيفة أن "تركيا متعطشة للموارد النفطية لمنطقة كردستان كما تعد منفذا حدوديا لصادراتها النفطية"، لافتة إلى ان "الأتراك سيلعبون من خلال هذه الاتفاقية دورا نشيطا في عمليات التنقيب في حقول كردستان الغنية بالنفط".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في دراجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram