اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > رئيس البرلمان الكويتي يؤكد استقالة وزراء الحكومة

رئيس البرلمان الكويتي يؤكد استقالة وزراء الحكومة

نشر في: 15 مايو, 2013: 09:01 م

 الكويت/  (رويترز)  أكد علي الراشد رئيس البرلمان الكويتي أمس الأربعاء استقالة وزراء الحكومة قائلا إنها "بيد الأمير."وكانت صحف كويتية قالت أمس الاربعاء إن وزراء الحكومة قدموا "استقالة جماعية تضامنية" لرئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح

 الكويت/  (رويترز)

 أكد علي الراشد رئيس البرلمان الكويتي أمس الأربعاء استقالة وزراء الحكومة قائلا إنها "بيد الأمير."
وكانت صحف كويتية قالت أمس الاربعاء إن وزراء الحكومة قدموا "استقالة جماعية تضامنية" لرئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح كرد فعل على تقديم استجوابين لاثنين من وزرائها هما وزيرا النفط والداخلية من قبل نواب في البرلمان. ولم يصدر رد فعل حكومي على هذه التصريحات حتى اللحظة.
ونقلت كونا أمس الاربعاء عن الراشد قوله في رد على سؤال حول استقالة الوزراء "إن هذا الأمر بيد سمو أمير البلاد وسموه من يقرر هذا الأمر."
ونقلت صحيفة الوطن عن مصادر وصفتها بالمطلعة القول ان "استقالات الوزراء وضعت تحت تصرف سمو رئيس مجلس الوزراء الذي تلقى اشارات من القيادة السياسية بحاجة البلاد إلى إعادة تشكيل حكومي."
وأوضحت الوطن أن هذا التعديل الحكومي سيهدف إلى "نزع فتيل التأزيم ويوفر قبولا نيابيا ويزيح بعض الوزراء غير المرضي عنهم من المقدمة في حقهم استجوابات أو المهددين بالمساءلة السياسية."
وطبقا للدستور فإن أمير البلاد هو من يعين رئيس الوزراء والوزراء وهو من يعفيهم من مناصبهم.
وتعطلت جلستان كان من المقرر أن يعقدهما البرلمان أمس واليوم بسبب عدم حضور أي ممثل عن الحكومة وهو أمر ضروري لصحة انعقاد جلسات البرلمان.
ونقلت كونا أمس عن الراشد قوله "ان شاء الله ستسير الامور بالطريق الافضل خلال الاسبوعين المقبلين (موعد جلسة مجلس الأمة المقبلة) وكما اعتدنا سيكون هذا الطريق هو طريق التعاون ولن يكون هناك صدام." ولم يتضح حتى اللحظة ما إذا كانت الاستقالة التي وصفت "بالجماعية التضامنية" شملت رئيس الوزراء أم اقتصرت على الوزراء فقط.
وطبقا للدستور فإن إستقالة رئيس الوزراء أو إعفاءه من منصبه تتضمن بالضرورة استقالة سائر الوزراء أو إعفاءهم من مناصبهم.
وانتخب البرلمان الحالي الذي يوصف بأنه موال للحكومة في ديسمبر كانون الأول الماضي بعد أن قاطعت المعارضة الرئيسية الانتخابات البرلمانية احتجاجا على تعديل النظام الانتخابي من قبل أمير البلاد من خلال مرسوم وليس من خلال البرلمان.
وتترقب الأوساط السياسية في الكويت حكم المحكمة الدستورية العليا بشأن دستورية المرسوم الأميري الذي جرت بموجبه انتخابات البرلمان.
وأنهت الإستجوابات الأخيرة فترة التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية التي امتدت منذ بداية العام الحالي حتى بداية الأسبوع الجاري.
وهبط المؤشر الرئيس لسوق الكويت للأوراق المالية 0.63 من المئة يوم الاربعاء بسبب الأنباء التي تحدثت عن استقالة الحكومة بعد أن كان قد ارتفع أكثر من 30 من المئة منذ بداية 2013.
وتدور محاور استجواب وزير الداخلية حول عدم التعاون مع الحكومة وما يوصف "بتجاهل القانون" بينما تدور محاور استجواب وزير النفط حول ما يوصف بإخفاق الحكومة في تجنب دفع غرامة قدرها 2.2 مليار دولار لشركة داو كيميكال الأميركية بعد تعطل صفقة كانت ستنشأ بموجبها شراكة بين الجانبين في مجال البتروكيماويات.
وتسلمت شركة داو كيميكال أكبر منتج للكيماويات في الولايات المتحدة هذا الشهر 2.2 مليار دولار كتعويض من شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية وهو ما وضع حدا لنزاع استمر اكثر من اربع سنوات بين الجانبين.
وجاء حصول داو على المدفوعات بعد عام من صدور حكم في قضية تحكيم يأمر الشركة الكويتية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية التي تديرها الدولة بدفع تعويض عن انسحابها من مشروع مشترك يحمل اسم "كيه-داو" بقيمة 17.4 مليار دولار في ديسمبر كانون الأول 2008. وعزت الشركة الكويتية انسحابها إلى تدهور الاقتصاد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

متابعة / المدىسقط 105 قتلى وأصيب أكثر من 700 آخرون بأعمال شغب في بنغلاديش مستمرة منذ عدة أسابيع. وفرضت السلطات حظر تجول في الشوارع، وتستخدم الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، كما تم إدخال...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram