اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > العمل تطلق الوجبة الأولى من القروض الميسرة في بابل

العمل تطلق الوجبة الأولى من القروض الميسرة في بابل

نشر في: 17 مايو, 2013: 09:01 م

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، امس الاول، اطلاق الوجبة الاولى من القروض الميسرة، ضمن الستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر لـ2012 التي تشمل 8 فئات، مؤكدة انها تستعد لإطلاق مشروع صندوق الإقراض. وقال مدير قسم عمل بابل، التابع لوزارة العمل والشؤو

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، امس الاول، اطلاق الوجبة الاولى من القروض الميسرة، ضمن الستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر لـ2012 التي تشمل 8 فئات، مؤكدة انها تستعد لإطلاق مشروع صندوق الإقراض.

وقال مدير قسم عمل بابل، التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، رائد عبد زيد في حديث لـ (المدى برس)، ان "قسم عمل بابل وزع اليوم مائة وثلاثة صكوك على المقترضين، ضمن الستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر، لإنشاء مشاريع صغيرة تدر عليهم مورداً اقتصادياً يعيلهم في حياتهم اليومية".
واضاف زيد ان "القسم استلم 763 معاملة قرض منذ اطلاقها العام الماضي، وبعد ان تم تدقيقها من قبل اللجان المختصة من قسمنا لمعرفة مطابقتها للشروط والتعليمات الوزارية تم الترويج والموافقة على 725 معاملة منها"، مبينا ان "مشروع الستراتيجية الوطنية للفقر يشمل 8 فئات، الأرامل والمطلقات والمعاقين والفقراء غير القادرين على العمل والأُسر المستقرة في اماكن الطمر والمطلق سراحهم من السجون والمتسولين والمهجرين العائدين الى مناطق سكناهم، اضافة الى المشمولين ببرنامج القروض الميسرة السابق ولم يتم منحهم القرض".
وتابع زيد ان "هناك لجاناً رقابية وكشفية من اجل التأكد من تنفيذ المشاريع على ارض الواقع"، مؤكدا انه "يتم استرجاع كامل القرض مع غرامة مالية بنسبة 10%دفعة واحدة اذا كانت المشاريع وهمية".
ولفت زيد الى ان "هناك كشفا اوليا احترازيا لمنح الصكوك، ويجب ان يكون هناك موقع محدد للمشروع وان يقدم اصحاب القروض كفيلا موظفا او سند عقار، ويسدد القرض على مدى 8 سنوات من دون فوائد "، موضحا ان "قيمة القروض الصغيرة تتراوح من خمسة ملايين دينار الى عشرة ملايين دينار لمختلف المشاريع الصغيرة، ما عدى سيارات الأجرة ومشروع تسمين المواشي".
وتابع زيد ان "هناك مشروعا جديدا لمساعدة العاطلين عن العمل سيُطلق قريبا وهو صندوق الإقراض، بالتنسيق مع وزارات عدة - الستراتيجية الوطنية"، مشيرا الى "تشكيل مجلس ادارة برئاسة وزير العمل نصار الربيعي ومدير عام التشغيل والقروض الدكتور رياض حسن وعضوية ممثلين من وزارات التخطيط والتجارة والزراعة والصناعة والمالية، سيباشر به حين اكمال الدراسات الخاصة بالمشروع مبدئياً وسيكون مخصصاً للعاطلين عن العمل".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في دراجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram