اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > روسيا ترسل أسلحة متطورة إلى سوريا

روسيا ترسل أسلحة متطورة إلى سوريا

نشر في: 17 مايو, 2013: 09:01 م

 دمشق/ BBCأرسلت روسيا صواريخ متطورة مضادة للسفن إلى حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، بحسب تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.وحذر مسؤولون أمريكيون - لم تذكر الصحيفة أسمائهم - من أن هذه الأسلحة قد تستخدم لمواجهة أي تدخل عسكري أجنبي محتمل في سوريا.

 دمشق/ BBC

أرسلت روسيا صواريخ متطورة مضادة للسفن إلى حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، بحسب تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.
وحذر مسؤولون أمريكيون - لم تذكر الصحيفة أسمائهم - من أن هذه الأسلحة قد تستخدم لمواجهة أي تدخل عسكري أجنبي محتمل في سوريا.
لكن موسكو أكدت أن الأسلحة التي تقدمها إلى دمشق لا تخل بأي من اتفاقياتها الدولية.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه لا يفهم سبب اللغط الدولي بشأن استمرار روسيا في تعاونها العسكري مع الحكومة السورية.
وأضاف لافروف، في مؤتمر صحفي مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون: "لم نخف أننا نقدّم سلاحا لسوريا بموجب عقود موقعة ودون الإخلال بقوانين (روسيا) أو أي اتفاقات دولية."
وجاء في تقرير "نيويورك تايمز" أن شحنة أسلحة روسية حديثة إلى سوريا تضمنت نموذجا متقدما من صواريخ ياخونت، التي يبلغ مداها 290 كلم.
واستلمت دمشق في مطلع 2011 أول دفعة من 72 صاروخا طلبتها من موسكو عام 2007، بحسب التقرير.
مؤتمر دولي
ودعا وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف والامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة الى تنظيم مؤتمر دولي حول سوريا باسرع ما يمكن لحقن الدماء. واثر مباحثات بمدينة سوتشي جنوب روسيا على البحر الاسود، دعا بان كي مون ايضا السلطات السورية للسماح لفريق خبراء الامم المتحدة بدخول البلاد بهدف التثبت من اتهامات باستخدام السلاح الكيميائي في المعارك بين المعارضة المسلحة والقوات الحكومية.
واكد لافروف من جهته ان تنظيم مؤتمر دولي حول سوريا "يجب ان يتم باسرع ما يمكن". واضاف "الان من المهم معرفة من سيشارك فيه من الجانب السوري والا فلن يقع شيء. كما انه من اللازم الاتفاق على الدول التي ستشارك فيه".
ومضى بان في الاتجاه ذاته مؤكدا ان هذا المؤتمر يجب ان يعقد "باسرع ما يمكن" لان "التوقعات كبيرة". ومن المقرر ان يلتقي بان لاحقا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. من ناحية اخرى قال الامين العام ان خبراء المنظمة "على استعداد للتوجه الى مواقع" بسوريا يشتبه في استخدام سلاح كيميائي فيها.
أعداد اللاجئين

وعلى صعيد الأوضاع الإنسانية، قالت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الجمعة إن عدد اللاجئين السوريين المسجلين حاليا وصل إلى أكثر من مليون ونصف لاجئ.
وأضافت المفوضية في بيان: "يخبرنا اللاجئون أن استمرار القتال وتبادل السيطرة على المدن والقرى، لاسيما في مناطق النزاع، يدفع المزيد والمزيد من المدنيين إلى الرحيل.
وأشارت المفوضية إلى أن الرقم الفعلي قد يتجاوز ذلك كثيرا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

متابعة / المدىسقط 105 قتلى وأصيب أكثر من 700 آخرون بأعمال شغب في بنغلاديش مستمرة منذ عدة أسابيع. وفرضت السلطات حظر تجول في الشوارع، وتستخدم الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، كما تم إدخال...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram