اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > أبطال جورج بيللوز

أبطال جورج بيللوز

نشر في: 19 مايو, 2013: 10:01 م

مع اعتدال مناخ لندن، الذي لا يؤتَمن، زرتُ أكثر من معرض تشكيلي. في "التيْت مودرن" معرض استعادي للفنانة اللبنانية سلوى شُقير (مواليد 1916). لوحات وأعمال نحت صغيرة للتجريد المبكر، الذي يعود إلى الأربعينات. المعرض احتفاء بريادة عربية في حقل الفن الطليعي. في "الأكاديمية الملكية" عرض لعينات من الطباعة الفنية منذ رامبرانت حتى فرويد اليوم. وإلى جانب هذا في الأكاديمية معرض وجدته أكثر إثارة للفنان الأمريكي "جورج بيللوز" (1882-1925).
لست على معرفة بفنه، إلا إن لوحته "أيّل في شاركي" عن الملاكمة مألوفة لدي. المعرض يظم أكثر من سبعين لوحة زيت وليثوغراف، تتميز بميل متحمس لتصوير عالم الطبقات الدنيا من الحياة والأحياء. هناك صدى لا يخفى من عوالم الرسام الاسباني "غويا": صراع دام للإنسان مع نفسه، مع القدر والطبيعة والحياة جملة. ما من لوحة إلا وتثير لديك مقدار التعارض في الحياة بين الجمال والقبح، المسرة والبؤس، عبر تلألؤ اللون وخشونة ضربات الفرشاة.
ولد بيللوز في أوهايو، ولكن موهبته برزت كرسام في نيويورك. بدأ الدراسة فيها، ثم انسحب من الحياة الأكاديمية دون درجة. وفي عمر الثانية والعشرين، تحول إلى طالب فن عام 1904، ثم ظل كذلك حتى عام 1909. ولكنه كان ناشطاً على صعيد تقديم المعارض. في عام 1906 أنجز لوحة "فئران النهر" الرائعة ، ثم في العام التالي أنجز لوحتيه "اثنان وأربعون طفلاً" و "نادي ليلي" ، وعام 1909 كانت سنة لوحة "أيل في شاركي" الشهيرة التي اختيرت لبوستر المعرض الحالي.
التقط بيللوز في لوحاته بين 1907-1915 صور الفجاجة والفوضى التي يعيشها أبناء الطبقة العاملة، ولم يغفل هجاء الطبقة الغنية. لقد كان حي "باوري" في نيويورك مصدراً رئيسياً لمواضيعه: أولاد الشوارع، المهاجرون، البغايا، الرياضيون، والملاكمون. وبذلك كان بيللوز قد ترك سجلاً حياً للمدينة قبل قرن من الزمان.
إلا إنه لكي ينمي فنياً إحساسه بالضوء وشحذ رؤيته البصرية بدأ بتنفيذ سلسلة من اللوحات عن نيويورك تحت تساقط الثلوج. هنا نلحظ الرغبة في إبراز التعارض الصارخ بين زرقة وبياض الثلج وبين جهامة ووساخة المدينة. هذا التعارض عُزز من جديد حين باشر بيللوز برسم سلسلة من اللوحات وضعته تحت الأضواء، تصور الرجال في حلبة الملاكمة. وهذه اللوحات تعتبر مساهمته الفارقة في تاريخ الفن بالتأكيد. اللوحات تغلب عليها العتمة، ولكن التعارض ذاته واضح بين هذه العتمة وبين الإشراقات الخاطفة التي تثيرها الضربات الخشنة للفرشاة. وكأنه يصور الملاكمين في اللحظات التي تسبق الضربة القاضية، حيث يبدو الوجه المليء بالكدمات دامياً، و الركبتان مرتخيتين بفعل التعب، والمشاهدون المتحمسون بالغي البشاعة.
نجاحه منحه فرصاً لحياة أفضل، له ولزوجته وبناته الصغار. ولكنه لم يغادر مواضيعه الأثيرة، ولا تطلعات وعيه الاجتماعي. فقد ارتبط في تلك الفترة بمجموعة راديكالية من الفنانين ذات ميل "فوضوي" واضح. أسهم في تحرير مجلة "الجماهير" الاشتراكية، وكان يزودها برسوم تصويرية ويصمم مطبوعاتها ابتداءً من عام 1911. إلا أنه لم يستسلم كفنان للهيمنة الأيدولوجية التي تتسم بها المجلة. ولعله انتصر للتدخل الأمريكي في الحرب العالمية الأولى ضد الألمان، موثقاً موقفه هذا بسلسلة من اللوحات والليثوغراف عن الفظائع التي ارتكبها الألمان أثناء غزوهم لبلجيكا. وهذا الاندفاع ينتزع صفة السياسي عن فنه. لأن صرخة الاحتجاج الأخلاقي هي المحفز، وهي ضرورة.
في المرحلة الأخيرة من حياته القصيرة انصرف بيللوز إلى تصوير عالمه العائلي، زوجته وصغاره، كما عني بفن البورتريت. ولكن لوحاته في هذه المرحلة فقدت هويتها البطولية التي تميز بها.
لم يقتصر إنجاز بيللوز على الرسم، فمساهماته كانت كبيرة في فن الطباعة الحجرية أيضاً، والتي لم تكن تُعتبر آنذاك فناً قائماً بذاته في أمريكا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram