اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 19 مايو, 2013: 10:01 م

الإندبندنت: المسيحيون سيصبحون أقلية في بريطانيا   رصدت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية تزايد أعداد معتنقي الإسلام في بريطانيا على نحو وصفته بالدراماتيكي مقابل تراجع حاد في أعداد المسيحيين بين السكان بريطانيي المولد. وأشارت في تعليق بثته على موق

الإندبندنت: المسيحيون سيصبحون أقلية في بريطانيا

 
رصدت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية تزايد أعداد معتنقي الإسلام في بريطانيا على نحو وصفته بالدراماتيكي مقابل تراجع حاد في أعداد المسيحيين بين السكان بريطانيي المولد.
وأشارت في تعليق بثته على موقعها الإلكتروني السبت، إلى ما أظهرته إحصائيات تعدادية من أنه بين كل عشرة ممن دون سن الخامسة والعشرين ثمة بريطاني يقول إنه مسلم.
ولفتت إلى ما أظهره تقرير نشره مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني من تراجع نسبة المسيحيين إلى 3.59% عام 2011 من 7.71% قبل عشر سنوات، على الرغم من دعم هذا العدد بـ2.1 مليون مسيحي ليسوا بريطانيي المولد، ولكنهم يقيمون بالبلاد بعضهم كاثوليكيين من بولندا وإنجيليين من دول كنيجريا. فيما أشارت الإحصائيات إلى ارتفاع نسبة البريطانيين ممن لا يعتنقون أية ديانة إلى 25% من تعداد السكان بعدما كانت نسبتهم لا تتجاوز 14.8%.
وقالت الصحيفة إن هذا التذبذب تمت نسبته عند تحليل الإحصائيات إلى عدد من الأسباب؛ منها كبر متوسط أعمار المسيحيين الذين تجاوز ربع عددهم الخامسة والستين فما فوقها في مقابل صغر متوسط أعمار المسلمين الذين لا يزال نصف عددهم دون الخامسة والعشرين.
ومن بين الأسباب كذلك ارتفاع معدلات الهجرة إلى إنجلترا وويلز على مدار العقد الماضي، حيث أشارت إحصاءات عام 2011 إلى أن ثمة 600 ألف مسلم جديد وفدوا إلى المنطقتين من المولودين خارج بريطانيا.
ورأت "الإندبندنت" أن مثل هذا التراجع الحاد في أعداد مسيحيي إنجلترا وويلز كفيل بفقدان الديانة المسيحية مكانتها كأكثر الديانات شعبية بين البريطانيين في غضون عشر سنوات.
وأوردت الصحيفة قول كيث بورتيوس وود، المدير التنفيذي للجمعية الوطنية العلمانية في بريطانيا إن الشباب ربما يرون أن الديانة المسيحية غير جذابة لأنها "بعيدة عن أمورهم الحياتية.. كما أنهم يأخذون على الكنيسة فشلها في مساواة المرأة وحربها المتسلطة على المثلية الجنسية.. إن معظم شباب الكاثوليك يئسوا من توجه كنيستهم إزاء قضايا معينة كمنع الحمل والإجهاض".وتوقعت الصحيفة تراجع أعداد تجمعات المصلين مادام الشباب مستمرين في هجر الكنائس، مشيرة إلى توقعات معهد "كريستيان ريسيرش" بتراجع الحضور الكنسي في بريطانيا للمصلين من أتباع الطائفتين الإنجيلية والكاثوليكية معا إلى ما دون 200 ألف بحلول عام 2050.
إلا أن ناطقاًً باسم كنيسة إنجلترا أكد أن المملكة المتحدة برغم ما تشير إليه الإحصاءات لا تزال أمة متدينة؛ مشيراً إلى أن المسيحيين في إنجلترا وويلز يبلغ عددهم 33.2 مليون نسمة بنسبة 59% من التعداد مشكلين النسبة الأكبر ثم يأتي المسلمون الذين بلغ تعدادهم 2.7 مليون نسمة بنسبة 5% من التعداد، بالإضافة إلى عدد من الديانات الأخرى.

 

التايم: أسلحة موسكو تضع الشروط الصحيحة للتفاوض حول رحيل الأسد

 
قالت المجلة، إنه على الرغم من الجهود الغربية الحثيثة لإثناء روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين عن تقديم الأسلحة لنظام بشار الأسد في سوريا، إلا أن موسكو مضت في صفقة السلاح لدمشق.
ورغم أن ثلاثة من كبار المسؤولين في العالم الغربي، وهم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، ونظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد زاروا روسيا هذا الشهر من أجل حثها على منع تقديم السلاح، هذا إلى جانب المكالمة الهاتفية التي أجراها أوباما مع نظيره الروسي في 29 أبريل الماضي، إلا أن هذه الجهود لم تفلح، بعدما أفادت صحيفة نيويورك تايمز بأن روسيا لم تسلم فقط أنظمة حديثة ومضادة للطائرات لسوريا، بل قدمت لها أيضا صواريخ قاتلة يمكن أن تكون أكثر إيلاما لأي قوات بحرية أجنبية تحاول التدخل في سوريا، أو توفر الإمدادات للمعارضة عبر البحر.
وعن أسباب قرار روسيا زيادة إمدادات الأسلحة لدمشق بالرغم من مناشدات الغرب، تحدت "تايم" مع أندريه كليموف، نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالدوما، الذي أوضح أن موسكو تريد أن تكون أكثر حرصا في رهاناتها.
وقال كليموف، إن النظام المضاد للطائرات "إس 300" الذي قدمته بلاده لسوريا سيضع الشروط الصحيحة للتفاوض على رحيل الأسد، وفى السابع من ايار الجاري، وافق كيري وبوتين على بدء هذه المفاوضات في مؤتمر دولي ينعقد في الأسابيع القادمة.
ويؤكد الدبلوماسي الروسي رفيع المستوى، "أن هذا النظام سيحبط أي رغبة في مهاجمة سوريا من الجو لو كانت هذه النية الحقيقية لشركائنا الماضين في هذه المفاوضات، لكن نية روسا في هذا كله هو تجنب ارتكاب نفس الخطأ الذي حدث في ليبيا".
وكان كليموف قد سافر إلى سوريا أثناء الحرب الأهلية لتقدير الخيارات المطروحة أمام روسيا، وفي عام 2011، كان الكرملين الذي قاده في هذا الوقت ديمتري ميدفيديف الأكثر ليبرالية، أكثر تعاطفا مع الغضب الدولي من الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، وأقنعت الولايات المتحدة وحلفاؤها ميدفيديف بعدم عرقلة قرار الأمم المتحدة ضد القذافي، بما سمح بتمرير قرار من مجلس الأمن الدولي.
وتشير التايم إلى أن أسلحة روسيا ستمنح الأسد فرصة جيدة للدفاع عن نفسه، لو قررت أي قوى غربية أن تواصل هجماتها التي بدأت في مطلع هذا الشهر، في إشارة إلى الهجمات الجوية الإسرائيلية، والتي دفعت روسيا للإسراع في تقديم شحنة الأسلحة للأسد حسبما يقول كليموف.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

متابعة / المدىسقط 105 قتلى وأصيب أكثر من 700 آخرون بأعمال شغب في بنغلاديش مستمرة منذ عدة أسابيع. وفرضت السلطات حظر تجول في الشوارع، وتستخدم الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، كما تم إدخال...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram