اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > شركة شل تبدأ بإنتاج النفط من حقل مجنون جنوب البلاد

شركة شل تبدأ بإنتاج النفط من حقل مجنون جنوب البلاد

نشر في: 20 مايو, 2013: 10:01 م

 ترجمة عبدالخالق عليقال نائب الرئيس الاقليمي لشركة  شل الملكية الهولندية ان الشركة ستبدأ بإنتاج النفط الخام في حقل مجنون العراقي بداية الشهر القادم، و تخطط لزيادة استثمارات الطاقة في العربية السعودية. و ذكر منير بوعزيز ان الانتاج سيبدأ  من

 ترجمة عبدالخالق علي

قال نائب الرئيس الاقليمي لشركة  شل الملكية الهولندية ان الشركة ستبدأ بإنتاج النفط الخام في حقل مجنون العراقي بداية الشهر القادم، و تخطط لزيادة استثمارات الطاقة في العربية السعودية. و ذكر منير بوعزيز ان الانتاج سيبدأ  من حقل مجنون – احد الحقول الكبيرة في البلاد – في منتصف العام الحالي و سيزداد الى 175 الف برميل في اليوم الواحد بحلول نهاية عام 2013 . في نفس الوقت تجري الشركة  محادثات في السعودية  مع مسؤولين في مشروع تطوير الغاز الطبيعي من حقل كيدان في الربع الخالي . و قال بوعزيز " لا يمكن تعاقديا  كشف مناقشاتنا مع شريكنا في المشروع، لكن يمكنني ان اؤكد مجددا بان شركة شل ملتزمة مع المملكة و نحن حريصون على نمو استثماراتنا ".
تعتبر السعودية اكبر مصدّر للنفط في العالم ، اما العراق الذي يحتل خامس اكبر احتياطي للنفط في العالم، فانه قد تجاوز ايران خلال العام الماضي ليصبح اكبر منتج بعد السعودية في منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك . يقول بوعزيز " تواجه شل مشاكل في حقل مجنون بسبب الكميات غير المتوقعة من الذخيرة غير المتفجرة في الحقل ، و تأخير  التجهيزات في الكمرك، و الاجراءات البطيئة في منح تأشيرة الدخول . مع ذلك فان الذي يشجعنا هو التحسن الذي يطرأ على هذه الاجراءات الادارية ".
تعتبر شل شركة رائدة في حقل مجنون و لها حصة 45% ، بينما شركة النفط الوطنية الماليزية لديها حصة 30% و الباقي يعود للحكومة العراقية . يضم الحقل، الذي يمتد بين محافظتي البصرة و ميسان، احتياطيا يقدر بحوالي 12 مليار برميل من النفط الخام و 9.5 ترليون قدم مكعب من الغاز .
تجري الشركة " نقاشات استكشافية " مع الحكومة العراقية بشأن هدف انتاج النفط في مجنون . اتفق العراق في كانون الثاني مع شركة لوك اويل على تخفيض الانتاج  في حقل غرب القرنة 2 الذي تعمل فيه لوك اويل . كما تجري الحكومة محادثات مع اكسون موبيل و أيني لتقليص الانتاج في حقل غرب القرنة 1  و الزبير على التوالي . يقول بوعزيز " سواء اثمرت المناقشات عن تخفيض الانتاج ام لا ، فمن المهم ان تحافظ الحكومة على جهودها في توفير بيئة مناسبة للاستثمار في النفط و الغاز " .
بدأت شركة شل و شريكتها متسوبيشي عملياتها في الاول من مايس بمضاربة مشتركة قيمتها  17 مليار دولار لتخليص الغاز من حقول في جنوب العراق . شركة غاز البصرة تستخرج اليوم  400 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز المشترك المختلط بالنفط الخام . يقدّر العراق خسارته بملايين الدولارات من خلال حرق الغاز بمعدل 700 مليون قدم مكعب بسبب افتقاره الى مرافق خزن و بيع الوقود .
خلال 18 شهرا، ستبدأ شركة غاز البصرة بتصدير الغاز السائل المستخدم للطبخ و التدفئة في المنازل . يستورد العراق حاليا 500 – 1000 طن مكعب من الغاز السائل بينما يحرق 4000 طن يوميا .
أضاف بوعزيز انه بالنظر لكمية الغاز التي سيتم انتاجها في العراق ، فمن المحتمل جدا ان تكون هناك حاجة الى مشروع للغاز الطبيعي السائل . يعود القرار النهائي الى شركة غاز الجنوب الحكومية التي تعتبر المساهم الاكبر في المشروع .
عن : بلومبرغ

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram