اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > بغداد تمنح رخصة لإنشاء مجمع صناعي بكلفة 35 مليون دولار في النهروان

بغداد تمنح رخصة لإنشاء مجمع صناعي بكلفة 35 مليون دولار في النهروان

نشر في: 21 مايو, 2013: 10:01 م

منحت هيئة استثمار محافظة بغداد،أمس، رخصة استثمارية لإقامة مجمع صناعي في النهروان بكلفة 35 مليون دولار. فيما باشرت شركة داماك العقارية الإماراتية بتنفيذ مجمع سكني كبير في بغداد كلفته تبلغ مئة مليون دولار.وقالت هيئة استثمار بغداد  إنها منحت رخصة ا

منحت هيئة استثمار محافظة بغداد،أمس، رخصة استثمارية لإقامة مجمع صناعي في النهروان بكلفة 35 مليون دولار. فيما باشرت شركة داماك العقارية الإماراتية بتنفيذ مجمع سكني كبير في بغداد كلفته تبلغ مئة مليون دولار.
وقالت هيئة استثمار بغداد  إنها منحت رخصة استثمارية لإقامة مجمع صناعي في النهروان بكلفة 35 مليون دولار.
وأضافت الهيئة في بيان صحفي ان "الإجازة الاستثمارية منحت لشركة التجارة والتنفيذ الصناعي لإنشاء مجمع صناعي يتضمن خمسة مصانع للتجميع والتأجير والصيانة والآليات والمعدات إضافة الى مصنع لإنتاج البيوت الجاهزة.
وبحسب الهيئة فإن المشروع يقع في النهروان على مساحة 150 دونما وسينفذ خلال عام ونصف العام بكلفة تصل الى (35) مليون دولار.
وتابعت الهيئة إن "المشروع يعد مكملاً لمجموعة المشاريع الصناعية التي منحت إجازة استثمارية من الهيئة، حيث باتت المصانع المحلية متواضعة وتقليدية فأصبح من الضروري جذب الاستثمارات لإنعاش هذا القطاع والحث على إنشاء مشاريع ضخمة تتماشى مع ثورة الإعمار التي تعيشها البلاد".
ويمضي العراق ببطء في إعادة تأهيل العشرات من معامله المتهالكة والتي توقفت وتعرضت للتخريب والنهب أثناء الحروب والحصار خلال العقود الثلاثة الماضية.
وأدى تراجع الصناعة العراقية إلى فقدان عشرات الآلاف لوظائفهم وتحول البلد إلى أكبر مستورد للسلع والبضائع في المنطقة.
وفي السياق ذاته ،قال رئيس هيئة الاستثمار شاكر الزاملي لـ "السومرية نيوز" ان "الهيئة تسعى ضمن خطتها لعام 2013 لتوفير مليون و200 الف فرصة عمل في مدينة بغداد من خلال الإجازات الاستثمارية التي تم منحها للمستثمرين في قطاع السكن" ، مشيرة الى ان" الهيئة وفرت 8 آلاف دونم من الأراضي لبناء 120 الف وحدة سكنية عليها في مدينة بغداد".
واضاف الزاملي ان "الهيئة باشرت بتنفيذ 6 مجمعات سكنية من اصل 45 إجازة استثمارية تم منحها لقطاع السكن في بغداد خلال الفترة الماضية ومنها مجمع الزيتون في غرب بغداد لبناء 3500 وحدة سكنية وبنسبة انجاز 30 % ، إضافة الى مشروع مجمع ناحية الوحدة لبناء 600 وحدة سكنية ، إضافة الى مشروع مجمع الصابيات وبواقع 2000 وحدة سكنية ، وغيرها من الوحدات السكنية الأخرى".
وأشار الزاملي الى ان "عدد الإجازات الاستثمارية التي تم منحها خلال شهر أيار الحالي بلغت 10 إجازات استثمارية وبمبلغ إجمالي بلغ مليار و200 مليون دولار"، لافتا الى ان" الإجازات توزعت على مختلف القطاعات وبواقع ثلاث إجازات استثمارية لقطاع السكن وإجازة لقطاع الصناعة لإنشاء معمل لتصنيع الاسلاك الكهربائية واجازة لقطاع التعليم واجازة بناء فندق إضافة الى اجازات ترفيهية ومطاعم".
الى ذلك ،أعلنت شركة داماك العقارية الإماراتية عن مباشرتها بتنفيذ مجمع سكني كبير في بغداد كلفته تبلغ مئة مليون دولار، مبينة أنه سيكون واحداً من بين أعلى البنايات السكنية في العاصمة وأكثرها "فخامة".
وقال المدير العام للشركة، زياد الشعار، بحسب ما ذكره (موقع آراب بزنز للأخبار الاقتصادية)، واطلعت عليه (المدى برس)، إن " الشركة باشرت بتنفيذ مجمع الأميرة السكني في مركز العاصمة بغداد بواقع 26 طابقاً تضم شقق مؤثثة فاخرة بكلفة إجمالية قدرها مئة مليون دولار"، مشيراً إلى أن "المشروع يعتبر المرحلة الأولى من تعهد طال انتظاره مع العراق الذي ما يزال يقوم بأعمال إعادة الاعمار في أعقاب الغزو الأميركي الذي أنهى حقبة حكم الدكتاتور السابق صدام حسين في سنة 2003".
وأضاف الشعار، أن "العراق يعدّ سوقاً رئيسة بالنسبة للشركة"، عاداً أن "برج الأميرة يشكل إشارة واضحة لتعهدنا ببناء مساحات سكنية فارهة وفخمة في بلد يشهد عملية نمو استثماري ورأسمالي ضخمة".
وأوضح المدير العام لشركة داماك، أن "العراقيين يتطلعون لاستملاك عقاراتهم الخاصة في بلدهم الذي يشهد ارتفاع بمعدل النمو السكاني بنسبة 2.3 بالمئة وفقا لبيانات البنك الدولي فضلاً عن عودة الكثير من المهاجرين لبلدهم"، مبيناً أن "البرج يتألف من شقق فاخرة تضم كل واحدة منها ثلاث غرف مؤثثة فضلاً عن نادٍ صحي خاص مع بركة سباحة ووسائل راحة أخرى".
وذكر الشعار، أن "برج الأميرة الذي سيكتمل عام 2016 سيكون واحداً من أعلى البنايات السكنية في بغداد"، مستدركاً "لكن الأبراج الأخرى لا ترقى إلى مواصفاته الفارهة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. حازم

    السلام عليكم انى ههندس مدنى استشارى ارغب بالتعيين بشركةداماك بهذا المجمع ارجو بيان التفاصيل وايميل الشركة مع الشكر والتقدير

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram