اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > ماذا لو؟؟

ماذا لو؟؟

نشر في: 26 مايو, 2013: 10:01 م

شاهدت - بدهشة متعاظمة --عبر الفضائيات ، الجموع الحاشدة الغفيرة يؤمها السيد مقتدى الصدر بصلاة جمعة ، والجمع ممتثل ،خاشع بين سجود وركوع وترديد لـ....الله اكبر.
اصغيت بمتعة صوفية خالصة لتراتيل المنشدين وترانيمهم عبر حلقة ذكر حسينية ، وآلاف الأصوات ( شباب وشيوخ وكهول ) تتلاحم وتتناغم وتنشد بصوت واحد معبر :- علي علي .. الغوث يا علي.
قرأت بإمعان - لاسيما في الآونة الاخيرة -عن مبادرات السيد مقتدى الصدر ودعوته للتآخي والتسامح والوفاق, وتصديه لكل فعل شائن يكدر صفو الفكر الصدري المتفتح , المتجدد ودعوته الصريحة للاستعلاء الفقهي الفكري على شوائب التعصب الديني , المذهبي , الطائفي.
لمحت السيد مقتدى الصدر -الشيعي الآباء والأجداد- بين آلاف المصلين في مسجد كان حتى الامس القريب حكرا على ابناء الطائفة السنية ,كان السيد يؤدي صلاة الجماعة , ليغدو مثلا حيا لترجمة دعوته الاخيرة ,لنبذ الخلافات واستهجان القتل على الهوية.
هتفت: هذه والله بداية انقشاع الغمة عن البلد واهل البلد.
قال ضيفي ونحن نراقب الحشود ونسمع الترانيم: لو ترادفت هذه المبادرة بعمل منتج.
لا يكفي الدعاء وحده لإقامة بناء شامخ ناهيك عن جدار ،.لا يكفي الاتكاء على صلاة الجماعة وحدها,لتحقيق الأمنيات. المطلوب الان ترجمة الدعاء والدعوات والمبادرات لمنهج عمل جاد مثمر,فبهذه الحشود المليونية يمكن قلب الموازين والمفاهيم الخاطئة رأساً على عقب.
لو استثمر الائمة والقادة من الطائفتين _ومقتدى الصدر في المقدمة _لو استثمروا ارادة وعزيمة وعمل هذه الحشود لتغيرت معالم العراق بعد سنوات عشر من المحن وسورات الدم المسفوح هدرا .
بهذه السواعد والأكف التي تقرع الصدور, والقامات التي تشج الرؤوس والزناجيل التي تدمي المناكب والظهور , يمكن تحويل الصحارى جنات وارفة , وافرة الغلة , جنية القطاف, لو ....
بسواعد هؤلاء وهممهم يمكن كري الانهار التي طغى عليها الطمى وغدا قاعها سطحا , مكبا للأزبال والقاذورات.
ماذا لو قاد السيد -والسادة من الطوائف الاخرى - هذه الالاف المؤلفة نحو عمل منتج ، ماذا لو حملت هذه الجموع , بأهازيجها وترانيمها وتكبيراتها وتباريح احزانها, تعاليم قادتها ورؤيتهم المستقبلية ،واتجهوا للحقول البور ومزارع اليباب والقحط ومعهم مساحيهم ومعاولهم وعزائمهم, في صدر كل منهم ارادة وفي يد كل منهم غرسة: فسيلة نخل , جذر سدرة ,غصين كرمة عنب, عثق شجرة رمان, غصن زيتون, شتلة برتقال وأجاص....... الخ.
ماذا لو استثمر ( السادة )جهود هذي الحشود في بناء تطوعي لمساكن متهاودة الكلفة للفقراء أو تشييد مدارس تستوعب أطفال وصبية العشوائيات والباحثين في المزابل.
بغير هذا ..
فالتناسب يظل عكسيا , وتظل هذه الجماهير الغفيرة تردد صلواتها وترانيمها وترفع اعلامها وشعاراتها وتؤدي طقوسها دون عوائق . ثم تستدير لتناول الطعام ثم تتنادى للخلود الى النوم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram