اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > "تـصــويــت الجـــيـــش".. جــدل ســـيــاســي جــديــــد بـــمـصــــر

"تـصــويــت الجـــيـــش".. جــدل ســـيــاســي جــديــــد بـــمـصــــر

نشر في: 27 مايو, 2013: 10:01 م

أدى قرار المحكمة الدستورية العليا في مصر الذي أجاز تصويت أفراد الجيش والشرطة في الانتخابات، إلى جدل سياسي واسع. فبينما استقبل الإسلاميون القرار بمزيج من الرفض والريبة، رأت المعارضة إن القرار يتوافق مع مبدأ المواطنة، أما المؤسسة العسكرية فرفعت لافتة "

أدى قرار المحكمة الدستورية العليا في مصر الذي أجاز تصويت أفراد الجيش والشرطة في الانتخابات، إلى جدل سياسي واسع. فبينما استقبل الإسلاميون القرار بمزيج من الرفض والريبة، رأت المعارضة إن القرار يتوافق مع مبدأ المواطنة، أما المؤسسة العسكرية فرفعت لافتة "لا تعليق".

ورفضت المحكمة الدستورية العليا (أعلى هيئة قضائية في البلاد) قانون الانتخابات الذي تقدم به مجلس الشورى الذي يهيمن عليه الإسلاميون، بسبب عوار في بعض مواده ومنها منع الجيش والشرطة من التصويت في الانتخابات.
وأكدت المحكمة أنه طبقا للدستور الجديد، فإنه "لا يجوز حرمان أي مواطن من ممارسة حقه الدستوري في الانتخاب متى توافرت فيه شروطه، "ومن ثم يكون حرمان ضباط وأفراد القوات المسلحة وهيئة الشرطة من مباشرة حقوقهم السياسية طوال مدة خدمتهم بسبب أدائهم هذه الوظائف، رغم أهليتهم لمباشرتها ينطوي على انتقاص من السيادة الشعبية وإهدار لمبدأ المواطنة".
وقرارات المحكمة الدستورية ملزمة وواجبة النفاذ ولا يجوز الطعن عليها.
ورفضت المؤسسة العسكرية التعليق على القرار. وقال مسؤول عسكري لسكاي نيوز عربية إن "الجيش ليس لديه تعليق على هذا الأمر".
وبرغم ذلك، قال مساعد وزير الدفاع للشؤون القانونية اللواء ممدوح شاهين في تصريحات لصحف محلية إن وزارة الدفاع تنتظر حيثيات قرار المحكمة الدستورية بشأن مشاركة ضباط وجنود الجيش في التصويت.
وفي عام 1976، ألغى الرئيس الأسبق محمد أنور السادات قانونا يتيح مشاركة العسكريين في التصويت وضع عام 1956.
وأثار قرار المحكمة الدستورية رفضا وتشككا من جانب حزب الحرية والعدالة الإسلامي، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين.
وقال المستشار الإعلامي للحزب مراد على إن قرار المحكمة الدستورية بأحقية العسكريين في التصويت بالانتخابات "يثير علامات استفهام كثيرة.. كأن هناك من يصر على جر الجيش والشرطة للصراع السياسي"، حسبما كتب على صفحة الحزب الرسمية على موقع تويتر.
من جهته طالب حزب الوسط الإسلامي المتحالف مع الإخوان، في بيان، المحكمة الدستورية بالعدول عن قرارها، قائلا إن "المحكمة الدستورية بقرارها المذكور وقعت في خطأ عظيم، لم يقتصر على مخالفة الدستور فحسب، بل امتد ليعبث بصلب بناء المجتمع والدولة".
وفي اتصال هاتفي مع سكاي نيوز عربية، قال رئيس حزب النور يونس مخيون إن الحزب مازال يدرس القرار من الناحية القانونية لكنه اعتبر أن قرار المحكمة يمثل "إشكالية باعتبار أن الجيش نظامي ويتبع الصرامة في الأوامر، وهو ما يثير مخاوف من توجيه أفراده للتصويت لطرف معين"، على حد قوله.
المعارضة: حق المواطنة
لكن الإشكالية التي يراها الإسلاميون، لا تراها المعارضة المدنية التي اعتبرت القرار متوافقا مع مبدأ المواطنة.
وقال المتحدث باسم جبهة الإنقاذ المعارضة التي تضم أحزابا ليبرالية، حسين عبد الغني لسكاي نيوز عربية، إنه "إذا كان الذي تقصده المحكمة بأن تصويت الجيش والشرطة هو حق من حقوق المواطنة بدون تدخل في إرادتهم أو في العمل السياسي، إذاً .. لا مشكلة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بشأن تحديث

بشأن تحديث "كراود سترايك".. مايكروسوفت تصدر توضيحاً 

متابعة/ المدىأفادت شركة "مايكروسوفت"، اليوم السبت، بأن تحديث شركة "كراود سترايك" أثر على 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز أو أقل من واحد بالمئة من كل الأجهزة التي تعمل بهذا النظام.وتسبب تحديث برمجي من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram