اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > غداً عقد أول مناظرة تلفزيونية بين المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية

غداً عقد أول مناظرة تلفزيونية بين المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية

نشر في: 29 مايو, 2013: 10:01 م

 طهران/أ .ف. بيخوض المرشحون الثمانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية الجمعة أول اختبار لهم في أولى المناظرات التلفزيونية الثلاث المقررة بينهم على خلفية أزمة اقتصادية تشهدها البلاد بسبب العقوبات الدولية.وتشتبه الدول الغربية في أن إيران تسعى لصنع السلاح

 طهران/أ .ف. ب

يخوض المرشحون الثمانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية الجمعة أول اختبار لهم في أولى المناظرات التلفزيونية الثلاث المقررة بينهم على خلفية أزمة اقتصادية تشهدها البلاد بسبب العقوبات الدولية.
وتشتبه الدول الغربية في أن إيران تسعى لصنع السلاح النووي تحت غطاء برنامجها النووي المدني. وقد فرضت الأمم المتحدة سلسلة عقوبات عليها وعززتها منذ صيف 2012 بحظر مصرفي ونفطي فرضه الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.
وهذه العقوبات أدت إلى خفض صادرات النفط وعرقلت وصول عائدات النفط لطهران ما أدى إلى أزمة اقتصادية كبرى مع تضخم بأكثر من 30% وانهيار للاستثمارات الخارجية.
وسمح لسبعة محافظين بينهم مقربون من المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله على خامنئي ومعتدلين اثنين وإصلاحي بالترشح للانتخابات الرئاسية التي تجرى في 14 يونيو. لكنهم أبقوا حتى الآن على غموض مواقفهم بخصوص الحلول التي يمكن أن يقدموها لحل الأزمة.
ووعد علي أكبر ولايتى وزير الخارجية السابق بضبط التضخم خلال مئة يوم. أما محمد باقر قاليباف رئيس بلدية طهران الحالي فأعلن أنه يريد إعادة الاستقرار الاقتصادي "خلال عامين". أما سعيد جليلى المكلف المفاوضات في الملف النووي وأحد المرشحين الأوفر حظا بسبب قربه من المرشد الأعلى فيريد إقامة "اقتصاد مقاومة". ويشكل المرشحون جبهة موحدة حين يتعلق الأمر بحق إيران "الشرعي" بالطاقة النووية المدنية. لكن التكتيك يختلف بالنسبة للمفاوضات مع القوى الكبرى من مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا إلى جانب ألمانيا) لخفض أثر العقوبات.
والتبادل الكلامي قد يكون قاسيا بهذا الصدد بين جليلى، الذي يرحب المحافظون المتشددون بتصلبه في المفاوضات، وحسن روحاني الذي كان مفاوضا في الملف النووي بين 2003 و2005. وروحاني، المحافظ المعتدل والمرشح الوحيد المنبثق من رجال الدين، واجه انتقادات خصوصا لأنه وقع في العام 2003 على وثيقة لتجميد أنشطة إيران النووية.
والمفاوضات حول الملف النووي تخضع مباشرة لسلطة المرشد الأعلى وسيكون لدى الرئيس المقبل هامش مناورة محدودا في هذا المجال.
وفي 2009 نظم التلفزيون للمرة الأولى مناظرة بين أربعة مرشحين. وكانت النقاشات صاخبة بين محمود أحمدي نجاد الذي كان مرشحا لولاية ثانية، والإصلاحيين مير حسين موسوي ومهدى كروبي الخاضع حاليا للإقامة الجبرية.
وهذه السنة سيكون على المرشحين الرد مداورة على أسئلة معلق. ومن المرتقب تنظيم مناظرتين أخريين في 4 و 7 يونيو وسيكون لكل مرشح الحق في استخدام 11 ساعة من البث الإذاعي والتلفزيونى.
وتحدثت وسائل إعلام عن اتهامات بفرض رقابة. فقد تم قطع قسم من خطاب متلفز ألقاه محسن رضائي المحافظ والقائد السابق للحرس الثوري. وكان يتحدث عن رجل قتل أبناؤه الثلاثة في الحرب الإيرانية-العراقية (1980-1988) واضطر للانتحار بسبب الأزمة الاقتصادية. كما يبدو أنه تم قطع جزء يتحدث فيه رضائي عن "التفرقة الإتنية" في إيران.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بشأن تحديث

بشأن تحديث "كراود سترايك".. مايكروسوفت تصدر توضيحاً 

متابعة/ المدىأفادت شركة "مايكروسوفت"، اليوم السبت، بأن تحديث شركة "كراود سترايك" أثر على 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز أو أقل من واحد بالمئة من كل الأجهزة التي تعمل بهذا النظام.وتسبب تحديث برمجي من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram