اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > شركة باكستانية تعتزم إنشاء معمل إسمنت فـي البصرة

شركة باكستانية تعتزم إنشاء معمل إسمنت فـي البصرة

نشر في: 29 مايو, 2013: 10:01 م

 بغداد / المدى برسأعلنت شركة (أتوك Attock)الباكستانية للصناعات الإسمنتية المحدودة عزمها "إنشاء مصنع للإسمنت" في البصرة، وقدرت تكلفة المشروع بـ (25) مليون دولار"، وفيما أكدت سوق البورصة الباكستانية حاجة الشركة إلى ضعف المبلغ" المرصود لتنفيذ المشروع،

 بغداد / المدى برس

أعلنت شركة (أتوك Attock)الباكستانية للصناعات الإسمنتية المحدودة عزمها "إنشاء مصنع للإسمنت" في البصرة، وقدرت تكلفة المشروع بـ (25) مليون دولار"، وفيما أكدت سوق البورصة الباكستانية حاجة الشركة إلى ضعف المبلغ" المرصود لتنفيذ المشروع، توقع خبير مالي باكستاني "استطاعة الشركة تنفيذ المشروع بتمويله بالقروض طويلة الأجل"، مرجحا تنفيذ "مشاريع إعادة إعمار هائلة في العراق".
وقال تقرير نقلته صحيفة (اكسبرس تربيون) الباكستانية، اليوم، وأطلعت عليه (المدى برس)، إن "شركة(أتوك Attock) الباكستانية للصناعات الإسمنتية المحدودة(ACPL) ، أعلنت عن عزمها الاستثمار في العراق"، وبينت إن "الشركة تنوي إنشاء مصنع للإسمنت في البصرة بقيمة (25) مليون دولار".
وأضافت الصحيفة في تقريرها إن "الهيئة الإدارية للشركة أبلغت سوق بورصة كراتشي، اليوم، عن نيتها بتنفيذ هذا المشروع في العراق"، وبينت إن "سوق البورصة الباكستانية رد على الشركة في اليوم نفسه بتقرير تحليلي تضمن تقديرات حسابية".
وأشارت إلى إن "تقرير البورصة أكد حاجة الشركة إلى ضعف المبلغ الذي رصدته لتنفيذ هذا المشروع"، وأوضحت إن "الشركة الباكستانية أتوك رصدت مبلغ قدره (1.60) مليار روبية باكستانية لمشروعها الاستثماري في العراق وهو ما يعادل (25) مليون دولار"، وتابعت إن "البورصة أكدت ان بناء مصنع الإسمنت يحتاج الى مبلغ يصل إلى (2.46) مليار روبية باكستانية أو ما يعادل (50) مليون دولار وهو ضعف المبلغ المرصود من الشركة" .
ومن جانبه، توقع الخبير المالي في سوق البورصة محمد سارفراز عباسي، حسب تقرير الصحيفة الباكستانية، إن "الشركة ستتمكن من تنفيذ المشروع بالإبقاء على العوامل الثابتة الاخرى وان تقوم بتمويل مشروعها الجديد بالقروض طويلة الأجل والقسم الآخر من السيولة المالية المتوفرة لديها"، وبين إنها "ستكون بنسبة مناصفة (50/50)".
وأضاف الخبير عباسي إنه "طالما ان الاقتصاد العراقي يعتبر اقتصادا يستعد للنهوض بعد فترة حروب طويلة فان هناك توقعات بتنفيذ مشاريع إعادة إعمار هائلة في البلد"، وأوضح إن "هذا الأمر من المتوقع ان يكون له اثر إيجابي للشركة"، لافتا الى إن "استهلاك الإسمنت في مشاريع الإعمار سيكون له مردود مالي للشركة" .
وتشير التقارير الى ان شركة أتوك لصناعة السمنت حققت أرباحا في الفترة الأخيرة بسبب ارتفاع أسعار الاسمنت خلال الربع الأول من عام 2013 وارتفاع الطلب عليه .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram