اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 14 يونيو, 2013: 10:01 م

محافظة ذي قار تشكيل المجلس الأعلى للزراعة وصف اتحاد الجمعيات الفلاحية بذي قار المبادرة الزراعية /بالمتعثرة/ مطالبا بتشكيل المجلس الأعلى للزراعة ليحل محلها .وقال رئيس الاتحاد بالمحافظة مقداد الياسري في تصريحات صحفية نحن نحتاج إلى إدارة زراعية على مستو

محافظة ذي قار
تشكيل المجلس الأعلى للزراعة
وصف اتحاد الجمعيات الفلاحية بذي قار المبادرة الزراعية /بالمتعثرة/ مطالبا بتشكيل المجلس الأعلى للزراعة ليحل محلها .
وقال رئيس الاتحاد بالمحافظة مقداد الياسري في تصريحات صحفية نحن نحتاج إلى إدارة زراعية على مستوى الحكومة المحلية . وعلى الحكومة المركزية ان تشرف على رصد الأموال والقروض وحل كافة المشاكل الزراعية التي تواجه الفلاح في الوقت الحالي "، مشيرا الى :" ان المجلس كان معمولا به حسب القانون/116/لسنة 1970 ، وهو معني برصد الأموال على مستوى المحافظة وفي كل وحدة إدارية وبمشاركة دوائر الموارد المائية والزراعة واللجنة الزراعية ومدراء الوحدات الإدارية في المحافظة ".
وأضاف :" ان المبادرة الزراعية سببت تعثرا على مستوى الإنتاج وحدوث مشاكل زراعية كبيرة على مستوى العلاقة الزراعية بين الفلاح والدولة ، وبالتالي يجب ان يحل المجلس الزراعي بدلا منها لغرض تطوير القطاع الزراعي في المحافظة ".
من جانبه قال رئيس اللجنة الزراعية بمجلس المحافظة المنتهية ولايته كريم الجابري: "ان المشكلة ليست في المبادرة الزراعية بل هي مشكلة العلاقة الزراعية وعلاقة الفلاح بالأرض ، وتتمثل بالعقود الزراعية التي لم تجدد . وهي سر تأثير نجاح المبادرة الزراعية ، وان الأمر بحاجة الى قوانين عصرية تتلاءم مع وضعية الفلاح " .

مجلس كركوك

دعا مجلس محافظة كركوك إلى الإسراع في حسم قضية الأراضي المخصصة لمشاريع خطة إعمار المناطق التركمانية، فيما أشار الى أن هذه المشاريع تأتي ضمن الميزانية المخصصة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء  والبالغة 285 مليار دينار ضمن موازنة عام 2013.
وقال مجلس محافظة كركوك في بيان تلقت، (المدى برس)، نسخة منه، إن "رئيس المجلس حسن توران بهاء الدين اجرى اجتماعا ، بعد ظهر اليوم، اجتماعا مع معاون المحافظ للشؤون الفنية وممثل المحافظة علي حمادي ورئيس مجلس مدينة كركوك منير القافلي لمناقشة إعمار المناطق التركمانية في ضوء الميزانية المخصصة لهذا الغرض من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي والبالغة 285 مليار دينار عراقي ضمن موازنة عام 2013".
وأضاف البيان أن "الاجتماع يأتي ضمن سلسلة الاجتماعات التي تعقد لإعداد خطة مشاريع أعمار المناطق التركمانية سواء داخل مركز المدينة أم في الأقضية والنواحي ولبحث المراحل النهائية للخطة المعدة للمشاريع"، مشيرا الى انه "تم التأكيد على ضرورة الإسراع في حسم موضوع الأراضي المخصصة للمشاريع بغية إعداد خطة متكاملة واستحصال مصادقة وزارة التخطيط بذلك".
الكهرباء
اعلى نسبة بإنتاج الطاقة

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية تحقيق اعلى نسبة من إنتاج الطاقة الكهربائية منذ عدة سنوات، وأكدت ان الطاقة الإنتاجية للمنظومة الكهربائية وصلت إلى عشرة آلاف ميغا واط، وفيما أشارت الى ان ساعات تجهيز المواطنين بالطاقة وصلت من 15 الى 24 ساعة يوميا، لفتت إلى فقدان 690 ميغا واط بسبب شحة الوقود وانخفاض ضغط الغاز. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في حديث الى (المدى برس)، إن "وزارة الكهرباء حققت اليوم اعلى إنتاج من الطاقة الكهربائية وصل الى عشرة آلاف ميغا واط"، مبينا أن "ساعات التجهيز في العاصمة بغداد وصلت إلى لـ15 ساعة يوميا، والى 24 ساعة في محافظتي ميسان وكركوك، فيما وصلت الى الـ20 ساعة في محافظة واسط و16 ساعة في محافظة ديالى". وأضاف المدرس أن "المنظومة الوطنية فقدت خلال الأيام القليلة الماضية 690 ميغا واط"، عازيا السبب إلى "شحة الوقود وانخفاض ضغط الغاز".
وأكد المدرس أن "وحدات توليدية بطاقة 750 ميغا واط ستدخل في عمل المنظومة الكهربائية بعد عشرة أيام، أضافه الى وحدات جديدة ستدخل العمل نهاية شهر حزيران الحالي، ومطلع شهر تموز المقبل"، مشيرا إلى أن "وضع المنظومة الكهربائية يتجه نحو الاستقرار في محافظة ذي قار ومحافظات الفرات الأوسط".
الإسكان
توزيع وحدات سكنية في بابل
أعلنت وزارة الإعمار والإسكان توزيع مفاتيح  528 وحدة سكنية في مجمع كص سويلم الثاني جنوبي الحلة، وفيما بينت أن شرائح عديدة مشمولة بالتوزيع ومنهم المعوقين والأرامل الذين جرى تخفيض قيمة الشقة لهم بنسبة 75% ، لفتت الى أنها المرة الأولى في العراق التي توزع فيها الوزارة الشقق باليد، مؤكدة البدء بمشاريع جديدة في محافظة بابل. وقال  وزير الإعمار والإسكان محمد صاحب الدراجي في كلمة له أثناء توزيع 528 شقة سكنية في مجمع كص سويلم الثاني جنوبي مدينة الحلة وحضرته (المدى برس)، إن "هذا المجمع يتكون من 66 عمارة وكل عمارة مكونة من أربعة طوابق وكل طابق يتكون من شقتين ومساحة الشقة الواحدة 155 م2، مبينا أن "كص سويلم الثاني يعد من المشاريع الستراتيجية التي تخدم المحافظة وتحل أزمة السكن فيها". وأضاف الدراجي أن "الشقق السكنية في المجمع ستوزع على الشرائح المشمولة بها وهي عوائل الشهداء وضحايا الإرهاب ومنتسبي وزارتي الدفاع والداخلية والمشمولين من وزارتي العمل والمرأة والموظفين والمواطنين الذي تنطبق عليهم شروط التوزيع وبأقساط شهرية مريحة". وبين الدراجي أن "المعوقين والأرامل لهم تخفيضات كبيرة بالأسعار تصل الى 75% من السعر المقرر كما تقرر أن تكون الطوابق الأرضية للمعاقين وكبار السن بسبب عدم استطاعتهم الصعود للطوابق الأربع"، مشيرا الى أن "وزارة الأعمار والإسكان تقوم ولأول مرة في العراق بتوزيع الشقق بهذه الطريقة المثالية وتسلم مفاتيح الشقق لأصحابها".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram