اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > السيول والخنازير البرية تتسبب بانخفاض انتاج الرقي في ديالى

السيول والخنازير البرية تتسبب بانخفاض انتاج الرقي في ديالى

نشر في: 15 يونيو, 2013: 10:01 م

 ديالى /المدى برساعلنت ادارة ناحية العظيم بمحافظة ديالى، يوم أمس، انخفاض معدل إنتاج الرقي للموسم الزراعي الحالي، واكدت تلف 50% من المنتوج بسبب هطول الأمطار الغزيرة والأضرار التي تلحقها الخنازير البرية، فيما رجحت  زيادة انتاج محصولي الحنطة والشع

 ديالى /المدى برس

اعلنت ادارة ناحية العظيم بمحافظة ديالى، يوم أمس، انخفاض معدل إنتاج الرقي للموسم الزراعي الحالي، واكدت تلف 50% من المنتوج بسبب هطول الأمطار الغزيرة والأضرار التي تلحقها الخنازير البرية، فيما رجحت  زيادة انتاج محصولي الحنطة والشعير في الناحية.
وقال مدير ناحية العظيم عبد الجبار العبيدي في حديث الى (المدى برس)  إن "أنتاج محصول الرقي تراجع وبشكل ملحوظ في الموسم الحالي لعدة أسباب، منها  الأمطار والسيول التي ضربت المنطقة، ما اتلف 50%من المنتوج خلال هذا الموسم"، مشيرا الى إن " كثرة المنتوج المستورد وعدم وجود رقابة عليه ادت الى التاثير على اسعار المحصول المحلي".
وتابع العبيد أن "ازدياد عدد الخنازير في بعض المناطق الزراعية اثر بشكل مباشر في قلة ورداءة المنتوج، والذي شهد نموا في السنوات القليلة الماضية لدرجة بان وجوده واضحا في بعض المناطق الزراعية"، مبينا ان "الخنازير البرية باتت تمثل تهديداً واضحا لمزارع الرقي التي تنتشر في اغلب مناطق العظيم، بسبب تعمدها تخريب المحصول ما أدى إلى أضرار كبيرة للكثير من المزارعين".
واكد العبيدي "هذا الموسم تم زرع 2000 دونم من محصول الرقي في منطقة العظيم، ولعدم الاستفادة من ورادت المحصول، اعتمد اغلب الفلاحين على الزراعة الشتوية لاسيما محصولي الحنطة والشعير حيث تمت  زراعة أكثر من 50 ألف دونم في عموم المنطقة"، مشيرا الى ان "الدونم الواحد سينتج طناً واحداً من محصولي الحنطة والشعير لوفرة المياه وطبيعة الأرض وعدم وجود معوقات بالنسبة للفلاحين لزراعة هذين المحصولين". وكان عدد من المزارعين في ناحية العظيم اشتكوا خلال السنوات الماضية من قيام دول الجوار لاسيما إيران، بضخ كميات كبيرة من محصول الرقي إلى الأسواق العراقية بأسعار "متدنية جداً" مما أدى إلى إلحاق خسائر مادية كبيرة بهم، ودعوا الحكومة لحماية الإنتاج المحلي ومنع دخول المحاصيل التي لها نظير محلي لتلافي منع انخفاض الأسعار وتكبد المزارعين خسائر مادية فادحة.
وكانت محافظة ديالى، اعلنت الأربعاء 8 ايار 2013، أن السيول القادمة من ايران  تحاصر حاليا تسع قرى في ناحية قزانية، واكدت أنها تسببت بتلف (1000) دونم" من الأراضي الزراعية و"تشريد (45)اسرة"، في حين أكد مسؤول عسكري استنفار كافة القطعات العسكرية  لتوفير مواد الإغاثة لهذه القرى.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram