اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > رئيس إيران القادم لن يقدم تنازلات لحل الأزمة النووية

رئيس إيران القادم لن يقدم تنازلات لحل الأزمة النووية

نشر في: 15 يونيو, 2013: 10:01 م

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أنه رغم أهمية منصب الرئيس الإيراني، إلا أنه في الحقيقة لا يضع الخطوط العريضة لسياسات بلاده ومنها تلك التي تتعلق ببرنامجها النووي وعلاقتها مع الغرب ومشروعاتها العسكرية. وقالت الصحيفة الصادرة، أمس السبت، في معرض تسل

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أنه رغم أهمية منصب الرئيس الإيراني، إلا أنه في الحقيقة لا يضع الخطوط العريضة لسياسات بلاده ومنها تلك التي تتعلق ببرنامجها النووي وعلاقتها مع الغرب ومشروعاتها العسكرية.
وقالت الصحيفة الصادرة، أمس السبت، في معرض تسليطها الضوء انتخابات الرئاسة الإيرانية - إن هذه الأمور جميعها تقع في يد مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي، وأن منصب الرئيس يحتم عليه مراقبة أداء القطاعات المهمة في البلاد، مثل الاقتصاد الذي يحتاج إلى إدارة ناجحة في وقت تقاوم إيران عواقب العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.
وأوضحت أن الرئيس يمكنه المساهمة مع المرشد في وضع السياسات الإستراتيجية لبلاده، غير أن هذا الأمر يعتمد بقدر كبير على شكل العلاقات بينهما. 
وحول مدى تأثير عملية الانتخابات على البرنامج النووي، أفادت الصحيفة أن الانتخابات ربما لا تترك تأثيرا مباشرا ؛ حيث إن الرئيس القادم لن يتمكن من إحداث أي تغييرات جذرية أو تنازلات، غير أنها قد تتمخض عن تأثيرات غير مباشرة.
وأشارت إلى أن ثمة موضوعين قد أثيرا خلال فترة الاستعداد إلى الانتخابات وحتى بدايتها ؛ يتمثل الأول منهما في زيادة احتمالات إنهاء الخلاف السياسي الداخلي الذي ميز فترة حكم الرئيس محمود أحمدي نجاد، وهو الأمر الذي ربما يمنح صانعو القرار في طهران مساحة أكبر للتفاوض مع الغرب.
وفي ما يخص الموضوع الثاني، فيتمثل في احتمالات تمخض أجواء السلام والتوافق بين الرئيس القادم والمرشد عن تحفز إيران لاتخاذ موقف أكثر تشددا مع الغرب، خاصة في ظل تنامي مخاوف الغرب من اتجاه إيران نحو صناعة سلاح ذري..الأمر الذي تنفيه طهران دوما.
وتناولت واشنطن بوست مسألة احتمالات خروج احتجاجات عقب انتهاء الانتخابات على غرار ما وقع عام 2009 نتيجة فوز نجاد، لافتة إلى أن المعارضة الإيرانية تم تفكيكها بنحو فعال عقب مرور سنوات من القمع والاعتقالات.. الأمر الذي ترك انفعالات محدودة وتجاوبات تكاد تكون منعدمة في الشارع الإيراني تجاه الخروج في مظاهرات على غرار احتجاجات 2009.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بشأن تحديث

بشأن تحديث "كراود سترايك".. مايكروسوفت تصدر توضيحاً 

متابعة/ المدىأفادت شركة "مايكروسوفت"، اليوم السبت، بأن تحديث شركة "كراود سترايك" أثر على 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز أو أقل من واحد بالمئة من كل الأجهزة التي تعمل بهذا النظام.وتسبب تحديث برمجي من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram